أخبار العالم

“مفاجأة طبية” تتحول لموضوع جدل بين حزب أردوغان والمعارضة تحت قبة البرلمان التركي

تحولت “مفاجأة طبية” في تركيا لموضوع جدل بين حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يقوده الرئيس رجب طيب أردوغان، وبين الأحزاب المعارضة.

جدل بين نوّاب في حزب أردوغان والمعارضة

كشف نائبان معارضان للحزب الحاكم تحت قبة البرلمان التركي عن المفاجأة الطبية التي تمثلت بارتفاع معدلات استخدام مضادات الاكتئاب في تركيا، ما أثار غضب نواب حزب أردوغان.

وبحسب ما نقلته قناة “العربية”، استعرض برهان الدين بولوت النائب في البرلمان التركي عن حزب الشعب الجمهوري المعارض، دراسة تبين أن عام 2021 الماضي، سجل بيع 59 مليوناً و641 ألفاً و14 علبة دواء مضاد للاكتئاب وذلك بزيادة عن عام 2020 قُدِّرت بنحو 5 ملايين علبة إضافية.

وأوضح النائب أن إجمالي العلب المُباعة في العام 2020 بلغ عددها 54 مليوناً و624 ألفاً و964 علبة دواء، في حين كان قد سجل العام 2017 بيع 48 مليوناً و226 و812 علبة دواء مضاد للاكتئاب آنذاك، ما يعني ارتفاعاً كبيراً.

نوّاب حزب أردوغان ينفون صحة الدراسة

وعقب تهجم نواب من الحزب الحاكم على بولوت ونفي البيانات التي كشف عنها، حذّر الأخير من “بلوغ معدل استخدام مضادات الاكتئاب لمستوياتٍ قياسية.

واعتبر بولوت أن هذه الزيادة “تثير قلق المجتمع خاصةً بعد ارتفاع معدلات بيعها في العامين الماضيين بنحو 10 ملايين علبة دواء مقارنة بالعام 2017 على سبيل المثال”.

وأكد أن “الأزمة الاقتصادية وأزمة العملة والتضخم وارتفاع أسعار السلع الأساسية وانعدام فرص العمل، تسببت في لجوء المواطن التركي إلى هذه المضادات بعد تدهور حالته النفسية نتيجة استمرار تلك المشاكل الاقتصادية التي أثرت على وضعه المعيشي”، على حدِّ تعبيره.

من جهته، علق نائب آخر في البرلمان التركي عن حزب “الشعوب الديمقراطي” المؤيد للأكراد على صحة الأرقام التي تناولها بولوت.

وعبر النائب نجدت إيبك يوز لقناة العربية عن “قلقٍ كبير من استمرار بيع مضادات الاكتئاب بكمياتٍ كبيرة”.

وقال: “الحالة النفسية لعدد كبير من مواطني البلاد تتدهور، وعلى خلفية ذلك يلجؤون لتناول مضادات الاكتئاب سيما الفئة التي تشعر بالقلق من مستقبلها وعدم حصولها على فرص عملٍ مناسبة حتى الآن”.

"مفاجأة طبية" تتحول لموضوع جدل بين حزب أردوغان والمعارضة تحت قبة البرلمان التركي
“مفاجأة طبية” تتحول لموضوع جدل بين حزب أردوغان والمعارضة تحت قبة البرلمان التركي

اقرأ أيضاً : داوود أوغلو ينتقد أردوغان ويطالب بوقف اضطهاد الشعب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى