منوع

من أجمل الطيور المائية الملونة.. بطة الخشب والحقائق الغريبة عنها

 

بطة الخشب هي من أشهر أنواع البط الملون، تبرز بألوانها المتعددة الجميلة وتتمتع بمزايا كثيرة رائعة، وتستوطن أمريكا الشمالية، وتعيش في البحيرات والمسطحات المائية العذبة.

 

بطة الخشب

تتغذى بطة الخشب على المكسرات والبذور والخضروات والتوت والحشرات، و يصنعون أعشاشهم في أشجار المستنقعات المشجرة ، والبحيرات الصغيرة ، والجداول ، والمستنقعات ، والبرك ، والمسطحات المائية المختلفة، وغالبًا ما يزور البط الخشبي الشواطئ أثناء بحثه عن الطعام.

ما يأكلونه يشبه إلى حد بعيد نظام أنواع البط الأخرى، في الواقع ، غالبًا ما يُرى بط الخشب في صحبة أنواع أخرى من البط بحثًا عن الطعام دون صراع.

اقرأ أيضاً:

يبني أعشاشا قابلة للتمدد.. حقائق مذهلة عن طائر الطنان تعرف عليها

معظم الحشرات التي تعيش دورة حياتها بأكملها أو جزء منها في المسطحات المائية هي فريسة لبط الخشب، وأظهرت دراسة أجريت على نظامهم الغذائي في مجلة أكاديمية مينيسوتا للعلوم أن الطيور المائية مثل بطة الخشب تأكل المزيد من المواد الحيوانية أكثر مما هو مفترض.

وتحصل بطة الخشب على مصادرها الغذائية بسرعة كبيرة من خلال قدرتها على البحث عن الطعام بمناقيرها، حيث تعمل مناقير البط الخشبي كمصفاة ، مما يقلل بشكل كبير من محتوى الماء المبلوع مع الطعام.

shutterstock 1692652186 1024x535 1

وفي حين أن المادة الحيوانية تشكل نسبة كبيرة مما تأكله البطة الخشبية ، فإن النباتات الأكثر وفرة ومتاحة ، تشكل جزءًا كبيرًا من نظامهم الغذائي أيضًا، حتى في الماء ، يمكنهم الوصول إلى الأعشاب الذكية ، وعشب الويدجيون ، والبذور ، والمكسرات.

ولعبت القدرة على البحث عن الطعام في كل من الأرض والمياه دورًا حيويًا في بقاء بطة الخشب، وعندما يتناقص غذاء الطيور المائية في البيئات المائية ، يتجه البط الخشبي إلى اليابسة للبحث عن وجبته، و تكون الحشرات مثل الفراشات والعث والنمل فريسة ، إضافة إلى الأطعمة الأخرى ، بما في ذلك الأرز والتوت وفول الصويا.

اقرأ أيضاً:

حقائق صادمة عن الببغاء .. يسمي أبناءه مثل البشر ولا يتكلم كما اعتقدنا والكالسيوم مهر عروسه

ومثل معظم الطيور المائية ، تعمل مناقير البط الخشبية على ترشيح الحشرات في المسطحات المائية بشكل فعال. لتنفيذ هذا الإجراء بشكل فعال ، يجب أن تجد بطة الخشب مكانًا بعيدًا عن الحيوانات المفترسة وتأخذ وقتها الكافي.

الترشيح هو إجراء يقوم به بط الخشب على مسطح مائي ، عادة في المياه الضحلة. ينقرون على سطح الماء للحصول على الطعام. سيتطلب الجهد الأكثر تطلبًا منهم غمس رؤوسهم تحت السطح للبحث عن الغطاء النباتي والبذور واللافقاريات في القاع.

القدرة الأخرى التي تستخدمها بطة الخشب هي قدرتها على الوقوف، حيث يمكن لمخالبها الحادة أن تمسك بأغصان الأشجار ، مما يسمح لها بإمالة الغصن وجمع الطعام.

وكذلك البطة الخشبية هي واحدة من الطيور المائية القليلة جدًا التي تتمتع بالقدرة على الغطس والجثم.

اقرأ أيضاً:

شاهد|| حقائق مدهشة عن الثعلب الميلاني النادر أغرب أنواع الثعالب في العالم

طعام صغار بطة الخشب

تتطلب صغار البطة الخشبية البروتين لنموها، في مراحل النمو ، الغذاء الغني بالبروتين وسهل الهضم هو ما تأكله الصغار.

يأكل الصغار الحشرات والطحالب والأسماك الصغيرة والحشرات المائية واللافقاريات في المقام الأول ، وعندما يكبرون، يبدأون في أكل الحبوب والبذور والمكسرات.

تقوم بطة الخشب الأم بإطعام صغارها ويبقون في العش حتى يكبرون وتصبح أجسادهم أقوى.

ما الذي يفترس بطة الخشب

تجذب ألوان بطة الخشب المبهرة الحيوانات المفترسة، حيث يمكن تمييزها ورؤيتها مهما اختبأت، الأهم من ذلك ، كونها مصدرًا غذائيًا للبروتين يؤدي إلى اصطيادها من قبل مجموعة متنوعة من الحيوانات.

ومثال على ذلك الكلاب والتي كثيراً ما يستخدمها البشر لاصطياد البط.

الطيور الجارحة: النسور والصقور والكوندور والصقور وغيرها الكثير.

الزواحف والبرمائيات، والضفادع الأمريكية، والراكونوبعض أنواع الأسماك، والذئاب والقطط البرية، والثعالب والمالك الحزين.

ومع وجود العديد من الحيوانات المفترسة ، فمن المدهش ألا يتم اصطياد البط الخشبي حتى ينقرض، لكن ترجع بعض الطرق التي تم بها الحفاظ على بقائهم إلى قدرتهم على الغوص في المسطحات المائية، والطيران، وتسلق فروع الشجرة بمخالبها الحادة، وبناء أعشاش داخل ثقوب في الأشجار، إضافة إلى أنها تصبح عدوانية خلال موسم التكاثر، وهي قادرة على تناول الطعام والركض في نفس الوقت حتى خلال مطاردتها من قبل الحيوانات المفترسة.

الطعام الذي يضر بطة الخشب

الشوكولاتة: الثيوبرومين والكافيين الموجودان في الشوكولاتة ولا يلحقان الضرر ببطة الخشب، وحتى الثدييات الأخرى مثل الكلاب يمكن أن تموت من أكل الشوكولاتة.

الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على مادة البرسين ، وهي مادة سامة لبط الخشب. يوجد تركيز كبير من البرسين في أوراق الأفوكادو وثمرته.

البصل: يحتوي على الثيوسلفات، وإن تناوله سيؤثر على خلايا الدم الحمراء لبطة الخشب ويؤدي إلى فقر الدم الانحلالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى