اخبار العالم

بوتين يتلقى اتصالي اللحظات الأخيرة وبايدن يحدد موعد صافرة المعركة.. هل حسم ملف أوكرانيا

كشفت التقارير الاستخباراتية الأمريكية، مساء أمس الجمعة، أن روسيا بصدد شن هجوم عسكري واسع على أوكرانيا خلال ساعات وقبل انتهاء دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في الصين.

ملف أوكرانيا باتجاه الحسم العسكري

وعلى إثر ذلك أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن بصدد إجراء اتصال هاتفي، مساء اليوم السبت، فيما تقرع طبول الحرب بسبب الأزمة الأوكرانية حيث تزيد التكهنات الأمريكية والأوروبية بغزو روسي وشيك على كييف.

وقال بيسكوف للصحافيين: “بالفعل، طلب الجانب الأمريكي الاتصال بالرئيس بوتين، ومن المخطط إجراء المكالمة بين الرئيسين مساء الغد بتوقيت موسكو”.

وأضاف أنه “كان هناك طلب خطي من الجانب الأميركي بهذا الصدد”.

وجاء ذلك بعد إعلان البيت الأبيض أن الرئيس بايدن سيتصل بنظيره الروسي “في القريب العاجل”، وسط المخاوف الأمريكية بشأن تحضير روسيا “لغزو” أوكرانيا.

ونقلت وسائل الإعلام الروسية عن بيسكوف قوله، إن بوتين سيتحدث مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أيضاً في نفس اليوم.

تحركات مكوكية في اللحظات الأخيرة

وكان البنتاغون أعلن، الجمعة، أن رئيسي الأركان الأمريكي الجنرال مارك ميلي، ونظيره الروسي الجنرال فاليري غيراسيموف، تحادثا هاتفياً الجمعة.

ويأتي الكشف عن المعلومات الاستخباراتية الجديدة في الوقت الذي كثف فيه مسؤولو الإدارة بشكل كبير من تحذيراتهم العامة المتعلقة بأوكرانيا خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الجمعة، إن الغزو الروسي لأوكرانيا “يمكن أن يبدأ في أي وقت”.

دول تسحب رعاياها

في ظل تصاعد حدة التوتر بين روسيا وأوكرانيا، طلب الاتحاد الأوروبي من موظفيه الدبلوماسيين مغادرة كييف، باستثناء الذين لهم أولوية قصوى.

كما حثت وزارة الخارجية في نيوزيلندا اليوم السبت جميع مواطنيها في أوكرانيا على المغادرة فورًا من هناك.

من جانبه، دعا رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون اليوم، المواطنين الأستراليين الذين يعيشون في أوكرانيا إلى مغادرة هذا البلد بأسرع ما يمكن قائلًا إن “الوضع هناك يزداد خطورة”.

وفي الساعات القليلة الماضية، طلبت بعض الدول مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والنروج من مواطنيها مغادرة أوكرانيا “على الفور”.

اقرأ أيضاً : أوكرانيا تعطي روسيا مهملة 48 ساعة لتوضيح موقفها العسكري وتحدد خطوتها التالية

ثمن باهظ

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن ترأس اجتماعاً حضره الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو” ينس ستولتنبرغ، وعدد من القادة الغربيين.

وبحسب بيان للحلف، جدد الزعماء المشاركون في الاجتماع، تأكيدهم أن “العدوان” الروسي المحتمل سيكون له “ثمن باهظ”، وأنهم بجانب ذلك مستعدون للحوار مع موسكو.

وقال ستولتنبرغ للزعماء: إن خطر الاشتباك في أوروبا “حقيقي”. كما رحب بالتعزيزات الدفاعية الإضافية من قبل الحلفاء إلى شرق أوروبا.

يشار إلى أنّ القوات الروسية تشارك بمناورات عسكرية كبيرة مع بيلاروسيا على حدود أوكرانيا أيضاً والتي تحاكي حرباً بالوقت الذي تتحدث التقارير على أن موعد المعركة الروسية سيكون يوم 16 الشهر الجاري.

بوتين يتلقى اتصالي اللحظات الأخيرة وبايدن يحدد موعد صافرة المعركة.. هل حسم ملف أوكرانيا
بوتين يتلقى اتصالي اللحظات الأخيرة وبايدن يحدد موعد صافرة المعركة.. هل حسم ملف أوكرانيا

اقرأ أيضاً : مع تفاقم الوضع بـ أوكرانيا.. بايدن يطالب مواطنيه بالمغادرة فوراً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى