أخبار العالمسلايد رئيسي

الموساد الإسرائيلي يكشف عن عمليات نفذها في تركيا وعلاقته بالمخابرات التركية

كشفت وسائل إعلام عبرية، مساء أمس الأحد، عن عمليات قام بها الموساد الإسرائيلي وأحبطت هجمات ضد إسرائيليين في تركيا.

عمليات الموساد الإسرائيلي في تركيا

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الموساد ساعد في إحباط 12 مخططاً لشن هجمات على مواطنين إسرائيليين في تركيا خلال العامين الماضيين فقط، وبأن جهاز الموساد قد عزز علاقته بنظيره التركي “جهاز الاستخبارات الوطنية التركية (MIT)”.

وأشارت القناة العبرية إلى أنه رغم توتر العلاقات التركية الإسرائيلية خلال الأعوام القليلة الماضية، فإن العلاقة بين الموساد ونظيره التركي “جهاز الاستخبارات الوطنية التركية (MIT)” قد توطدت وتعززت، بشكل واضح.

وذكر التقرير الإسرائيلي أن وفداً رفيع المستوى من مسؤولي جهاز الموساد زار تركيا مؤخراً، على رأسه ديفيد بارنيع، رئيس الجهاز نفسه، الذي يشرف، بشكل شخصي، على العلاقات الاستخبارية مع تركيا.

ملاحقة خلايا إيرانية

وأشارت وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى أنّ إعلان تركيا عن إلقاء القبض على خلية إيرانية خططت لاغتيال رجل أعمال إسرائيلي قد تم بعد مراجعة كبيرة ودقيقة من قبل السلطات التركية، خاصة في ظل عدم رغبة الأتراك في أي مواجهة مع إيران.

وتحدثت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن إيران تجمع معلومات عن أهداف إسرائيلية حول العالم، خاصة في تركيا، وهو ما تأخذه السلطات الإسرائيلية بمحمل من الجد، فضلاً عن كونه إشارة تحذير للمواطنين الإسرائيليين الذين يسافرون إلى تركيا كثيراً.

وأشارت الصحيفة إلى أن الكشف عن تلك الخلية الإرهابية الإيرانية ربما يكون استباقاً لزيارة الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ إلى تركيا، خلال الشهر المقبل، ومحاولة تركية لتحسين العلاقات مع إسرائيل، لكنها في الوقت نفسه أعربت عن دهشتها من إعلان تركيا للخلية رغم عدم رغبة الأتراك لإثارة أي مشاكل مع إيران.

مواضيع ذات صِلة : إحباط محاولة اغتيال رجل أعمال إسرائيلي في تركيا قام بها إيرانيون

وكانت تركيا أعلنت عن القبض على خلية إيرانية من 8 أشخاص في عملية نفذتها المخابرات التركية، خططت لاغتيال رجل الأعمال التركي الإسرائيلي، يائير غيلير، وذلك رداً على اغتيال العالم الإيراني، محسن فخري زادة.

شاهد أيضاً : الجاسوسة المصرية انشراح موسى… تسببت في مقتل أشهر جنرالات الجيش المصري وهكذا كانت نهايتها

الموساد الإسرائيلي يكشف عن عمليات نفذها في تركيا وعلاقته بالمخابرات التركية
الموساد الإسرائيلي يكشف عن عمليات نفذها في تركيا وعلاقته بالمخابرات التركية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى