الصحة

دراسة تربط بين الإصابة بكورونا وتضرر دائم لــ “العصب المبهم”.. فما هو وما مهمته بالجسم

نشرت صحيفة “جيروزاليم بوست”، اليوم الثلاثاء، تقريراً عن دراسة جديدة تتكلم عن العديد من أعراض متلازمة ما بعد الإصابة بفيروس كورونا أو ما يعرف بـ”كوفيد طويل الأجل”، مؤكدةً أنه من الممكن أن تكون ناجمة عن ضرر دائم لحق بالعصب المبهم وهو يعتبر أحد أهم الأعصاب في جسم الإنسان أثناء الإصابة الأولية بالمرض.

– كورونا وعلاقته بتضرر العصب المبهم

وفقاً للصحيفة، فإن دراسة، عملت عليها مجموعة من الباحثين في مستشفى جامعة ترياس آي بوغول بإسبانيا، توصلت إلى أن ضعف العصب المبهم يمكن أن يكون مسؤولاً عن العديد من أعراض كوفيد-19 طويلة الأجل.

وقالت الصحيفة: “إنه من المقرر تقديم نتائج الدراسة الجديدة للمؤتمر الأوروبي لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المعدية، والذي سيبحث في العلاقة بين العصب المبهم والأعراض المستمرة الناجمة عن الإصابة بمرض كوفيد-19”.

وأوضحت أن الدراسة تشير إلى أنه من بين أعراض كوفيد الطويلة، بحة الصوت المستمرة وصعوبة البلع والدوخة وارتفاع معدل ضربات القلب بشكل غير طبيعي وانخفاض ضغط الدم، وغيرها من المشاكل في الجهاز الهضمي.

– ما هو العصب المبهم

وفي السياق، يعد العصب المبهم هو الأطول والأكثر تعقيداً في جسم الإنسان، حيث يمتد من الدماغ إلى جميع أنحاء الوجه والصدر بالكامل حتى البطن.

هذا ويعمل العصب المبهم كحلقة وصل رئيسية بين الدماغ والجهاز الهضمي، حيث يرسل معلومات حول حالة الأعضاء الداخلية.

أما فيما يتعلق بعلاقته مع الإصابة بكورونا، استخدم الباحثون من أجل فهم هذه الظاهرة بشكل أكبر، اختبارات التصوير، بالإضافة إلى التقييم المورفولوجي والوظيفي للعصب المبهم، وذلك على المرضى الذين يعانون من أعراض مستمرة بعد إصابتهم بفيروس كورونا.

ومن بين 348 مريضاً شاركوا في الدراسة، كان لدى ثلثيهم (228) عرضاً واحداً على الأقل من أعراض تضرر العصب المبهم.

و6 من أصل 22 مريضاً، كان لديهم تغيرات واضحة في العصب المبهم في الرقبة والتي يمكن رؤيتها في الموجات فوق الصوتية.

وأظهر 10 من المرضى في الدراسة أنماط تنفس غير طبيعية وانخفاض ضغط التنفس الأقصى، مما يشير إلى ضعف في عضلات التنفس، والتي ترتبط أيضاً بالعصب المبهم.

والجدير ذكره أن عدد المصابين بفيروس كورونا تجاوزوا على مستوى العالم 406.03 مليون نسمة، بينما وصل إجمالي عدد الوفيات إلى ستة ملايين و163382 حالة، بحسب إحصاء لوكالة رويترز نشر الجمعة الماضية.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين، ديسمبر 2019.

العصب المبهم
العصب المبهم


اقرأ أيضاً:
علاقة لقاح كورونا بتضخم الغدد الليمفاوية في الثدي.. وهل هو نذير خطر

اقرأ أيضاً:
في حال كان طفلك لا يشرب الحليب.. مصادر بديلة للحصول على الكالسيوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى