اخبار العالم العربي

خنجر توت عنخ آمون من أصل فضائي وكيف وصل من الأناضول إلى مصر.. دراسة حديثة تجيب

نشرت مجلة “علم الكواكب والنيازك” دراسة تقول بأن خنجر توت عنخ آمون هو من أصل فضائي، ولم يصنع في مصر، بل في أراضي الأناضول.

خنجر توت عنخ آمون

وذكرت أن دراسة علمية حديثة أثبتت أن خنجر توت عنخ آمون لم يُصنع في مصر، بل تمت صناعته في أراضي الأناضول التي كان يحكمها آنذاك ملوك حضارة “ميتاني”، وأن الخنجر صُنع من أحجار النيازك، التي كانت تعرف في تلك الحقبة بحديد السماء.

وأشارت إلى أنه عند اكتشاف المقبرة في 4 نوفمبر/تشرين الثاني 1922، عثر هوارد كارتر، على خنجرين ملفوفين بحذر داخل الأربطة التي تلف مومياء توت عنخ آمون إحداهما نصله ذهبي، بينما الآخر له نصل حديدي، وكلاهما له غَمد.

لقطة الشاشة 2022 02 22 171422

وأكدت أن الخنجر الحديدي كان هو الأثمن على الإطلاق لأنه خلال حياة توت عنخ آمون (الذي استمر حكمه من عام 1336 حتى 27 قبل الميلاد)، كان الحديد، أو “حديد السماء” كما كان يُطلَق عليه، معدناً نادراً ونفيساً، إذ يُستخرَج بالكامل تقريباً من النيازك.

ولفتت إلى أنه عثر على أغراضٍ حديدية أخرى في مقبرة توت عنخ آمون وهي: 16 نصلاً صغيراً، ومسند رأس صغير، وتميمة، موضحة أن هذه القطع ليست مُتقنَة الصنع وصغيرة الحجم لأنها كانت من صُنع حرفيين محليين وجدوا مشقة في تصنيع حديد النيازك النادر، إلا أنَّ خنجر توت عنخ آمون ذا النصل الحديدي كان مختلفاً، فهو مُتقن الصنع، ما يُرجِّح أنه ورد إلى مصر من منطقة اعتادت تصنيع الحديد وهي الأناضول في تلك الحقبة الزمنية السحيقة.

واستنتجت الدراسة مما سبق أنه بالنظر إلى ندرة المصنوعات الحديدية عالية الجودة في ذلك الوقت، فمن المحتمل أنَّ توت عنخ آمون، حفيد أمنحوتب، ورث الخنجر عن جده، ودُفِن في النهاية معه.

eiinzhvxyaansfm 1

ويعتقد العلماء أن الأجسام الحديدية المكتشفة التي سبقت اكتشاف المعادن الحديدية جاءت من الحديد النيزكي.

ما هو حديد السماء

أطلق العلماء اسم “حديد السماء” على ما اكتشفوا أنه قطع معدنية سقطت من الفضاء والنيازك وصنعت فيما بعد على الأرض، خاصة بعدما تم العثور على خنجر في تركيا يعود تاريخه إلى آلاف السنين قبل ولادة توت عنخ آمون أيضاً، كانت هذه العناصر ذات قيمة كبيرة في مصر وخارجها.

اكتشف الباحثون في “رسائل العمارنة” التي يعود عمرها إلى 3400 عام، التي كانت تعد بمثابة الرسائل الدبلوماسية للحضارة الفرعونية وكانت توثق الأنشطة الدبلوماسية في مصر القديمة منتصف القرن الرابع عشر قبل الميلاد، أن جد توت عنخ آمون تزوج ابنة الملك ميتاني الثالث الذي أعطى أمنحتب خنجراً حديدياً بغمد ذهبي.

وقام العلماء مؤخراً بتصوير خنجر توت عنخ آمون الحديدي بالأشعة السينية في محاولة لفهم كيفية صنع الجسم المعدني من نيزك، بغية تحديد تركيبه الكيميائي، فوجدوا تركيبه غنياً بالنيكل والكوبالت، “ما يشير وبقوة إلى أصله الفضائي”؛ حيث قارن العلماء هذا التركيب بنيازك سقطت ضمن مسافة 2000 كيلومتر من سواحل البحر الأحمر المصرية، ووجدوا المستويات في أحد هذه النيازك مقاربة جداً، وذكر الباحثون أنه من الممكن أن يكون الخنجر صُنع بالتدوير على درجة حرارة منخفضة للغاية.

اقرأ أيضاً : أغاني من كتاب الموت وآلات موسيقية قديمة مصادر تكشف المظاهر الاحتفالية التي ترافق موكب المومياوات

نيزك الخارجة

وكشفت الدراسة العلمية أن النيزك الذي تطابقت نِسَبُه مع الخنجر أطلق عليه اسم نيزك “الخارجة”، وكان قد عُثر عليه في مدينة مرسى مطروح على بُعد 240 كم غرب الإسكندرية، وقد كانت هذه المدينة في عهد الإسكندر الأكبر في القرن الرابع قبل الميلاد تُعرف باسم “آمونيا”.

وبدوره، قال توموكو أراي، المؤلف المشارك للدراسة الجديدة التي أجراها معهد تشيبا للتكنولوجيا أنهم أجروا تحليلاً كيميائياً ثنائي الأبعاد غير مدمر للخنجر” في اليابان.

ويتابع توموكو أنهم بدأوا برسم الهيكل الأساسي لشفرة الخنجر عن طريق الأشعة السينية ووجدوا تركيزات كثيفة للحديد والنيكل والماغنيسيوم والكوبالت.

ويضيف توموكو أنهم وجدوا كذلك الكبريت والكلور والكالسيوم والزنك في البقع السوداء على النصل وكان توزيعها مثيراً للاهتمام مثل كافة المعادن الأخرى المكونة لحديد الخنجر.

وفي محاولة لمعرفة أصل الخنجر، قارن العلماء النمط الموجود على خنجر توت عنخ آمون بالنمط الموجود على النيزك الياباني المعروف “شيراهاجي” الذي يعد مصدر الحديد في العديد من السيوف اليابانية التاريخية لكن لم يظهر بينهم أي ارتباط.

رغم أن القدماء عرفت عنهم المشغولات النحاسية والبرونزية منذ الألفية الرابعة قبل الميلاد، فإن المشغولات الحديدية لم تظهر إلا لاحقاً، وعرف عنها ندرتها في مصر.

ففي 2013 وجد أن 9 خرزات حديدية مسودة اللون استُخرجت من مقبرة شمال مصر قرب نهر النيل كانت قد ضربت من شظايا نيزكية، وأنها مزيج من حديد ونيكل، ويعود تاريخ الخرزات إلى عصر ما قبل الفرعون الشاب عام 3200 قبل الميلاد.

خنجر توت عنخ آمون من أصل فضائي وكيف وصل من الأناضول إلى مصر.. دراسة حديثة تجيب
خنجر توت عنخ آمون من أصل فضائي وكيف وصل من الأناضول إلى مصر.. دراسة حديثة تجيب

اقرأ أيضاً : مصر تبهر العالم.. مشاهد رائعة من موكب نقل المومياوات الملكية وحضور عربي وعالمي (فيديو وصور)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى