منوع

الفرق بين عش الدبابير وعش النحل وكيف يبنى كل منهما

في هذا المقال سنحدثكم عن الفرق بين عش الدبابير وعش النحل حيث يبدو النحل والدبابير متشابهين من الخارج، لكن في الواقع، هما حشرات مختلفة تمامًا ولكل منهما أنماط حياة مختلفة جدً، أحد الاختلافات الرئيسية بين النحل والدبابير هي أعشاشهم، في حين أن لكل نوع من أنواع النحل والدبابير أعشاشه الخاصة،وهناك فرق كبير بين خلية النحل وعش الدبور،  إلا أن هناك بعض الأشياء العامة التي تسمح لنا بتصنيفها وتمييزها عن بعض أيضاً.

الفرق بين عش الدبابير وعش النحل

الفرق الرئيسي بين خلية النحل وعش الدبابير هو حجمها وشكلها، خلايا النحل أكبر وعمومًا أكثر اتساعًا من عش الدبابير، فأعشاش الدبابير صغيرة وشكلها يسبه المظلة. بالإضافة إلى ذلك، يختلف عدد الحشرات داخل الأعشاش اختلافًا كبيرًا.

تحتوي خلايا النحل بشكل عام على ما بين 20000 إلى 80.000 حشرة، بينما تحتوي أعشاش الدبابير على 20-40 فردًا في المتوسط.

أخيرًا، يتمثل أحد الاختلافات الأساسية الأخرى في استخدام الخلية لتخزين العسل، حيث يصمم النحل خليته بما يتناسب مع تخزين العسل، بينما الدبابير لا تنتج العسل.

 

في حين أن هذه الاختلافات الأساسية الثلاثة هي الأكثر بروزًا على الأرجح، لا يزال هناك المزيد مما يجب مراعاته من اختلافات أساسية وثانوية بين النوعين.

 

خلية النحل معروفة الشكل بالنسبة إلى كثيري، لكنها بالبرية تمتلك شكلاً مختلفاً قليلاً، فخلايا النحل الفعلية هي عمومًا أعمدة متوازية أو أغلفة من مادة شمع العسل تصطف مع بعضها البعض، على الرغم من أن الموقع يحدد في الغالب شكلها الدقيق.

اقرأ أيضاً:

حقائق صادمة عن الببغاء .. يسمي أبناءه مثل البشر ولا يتكلم كما اعتقدنا والكالسيوم مهر عروسه

في بعض الأماكن التي يوجد بها تجويف، يملأ النحل التجويف ببساطة، ولن يكون “مظهره” القياسي موجودًا، عندما يتعلق الأمر بالحجم، يمكن أن تكون خلايا النحل ضخمة.

ومع ذلك، في المتوسط​​، تتمتع خلايا النحل البرية بسعة داخلية تتراوح من 8 إلى 16 جالونًا، على الرغم من أنها يمكن أن تنمو أكبر بكثير من ذلك، وهناك ملاحظة مهمة يجب تذكرها وهي أن جميع أنواع النحل سيكون لها أشكال وأحجام خلايا مختلفة، ويعتمد ذلك على العسل.

تعتبر الدبابير أكثر تنوعًا عندما يتعلق الأمر بأعشاشها، ويرجع ذلك في الغالب إلى وجود 75000 نوعًا إضافيًا منها، ومع ذلك، فإن الأعشاش التي يعرفها معظم الناس هي أعشاش الدبابير الورقية.

تصنع دبابير الورق على أعشاش تشبه المظلات المعلقة، وعادة ما تكون تحت غطاء من نوع ما، ويحتوي الجانب السفلي من المظلة على مداخل سداسية ويبلغ عرضه بشكل عام 2-4 بوصات. بعض الدبابير، على سبيل المثال، لديها أعشاش أكبر بكثير يمكن أن تكون بحجم كرة السلة أو أكبر.

الفرق بين عش الدبابير وعش النحل
الفرق بين عش الدبابير وعش النحل

 

اقرأ أيضاً:

شاهد|| حقائق مدهشة عن الثعلب الميلاني النادر أغرب أنواع الثعالب في العالم

اختلاف المادة المستخدمة لصناعة العش

الفرق بين عش الدبابير وعش النحل تستخدم خلايا النحل مادة مشهورة جدًا في بناء أعشاشها، وهي شمع العسل، وينتج شمع العسل عن النحل وهو ناتج عن ثماني غدد موجودة في بطنهم.

الفرق بين عش الدبابير وعش النحل يأخذون عسلهم بأنفسهم، ويحولون السكريات داخل أجسامهم، ويحولونها إلى شمع، ولكن لإنتاج رطل من الشمع يتطلب ما لا يقل عن سبعة أرطال من العسل ليأكلها النحل، ويستخدم النحل شكلًا سداسيًا في بناء العش للحفاظ على العسل والموارد، فهذا الشكل مذهل من الناحية الرياضية والهندسية ويسمح للنحل بمشاركة الجدران لكل خلية، مما يقلل من الفضلات ويزيد من مساحة التخزين والسلامة الهيكلية.

اقرأ أيضاً:

يبني أعشاشا قابلة للتمدد.. حقائق مذهلة عن طائر الطنان تعرف عليها

بينما تصنع الدبابير عمومًا أعشاشها من أي من هاتين الطريقتين: لب الخشب أو الطين، حيث تستخدم الدبابير الورقية، والزنابير، ومعظم دبابير المستعمرات الأخرى طريقة لب الخشب في البناء.

يأخذون قطعًا من الخشب باستخدام الفك السفلي، ويمضغونها إلى عجينة، وبعد مزجه مع لعابهم، يستخدمونه كمواد بناء لبناء أعشاشهم الورقية.

وتستخدم بعض الدبابير الطين كمواد بناء أساسية، ويجمع دهان الطين (دبابيس الطين ، الدبابير الطينية) الطين مع الفك السفلي ويشكله في أنابيب يعيشون ويعششون فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى