منوع

من أندر أنواع الحيوانات.. التمساح القزم وحقائق غريبة عنه

 

التمساح القزم هو نوع صغير من التماسيح يوجد في الغابات المطيرة غرب إفريقيا، وهو من أصغر أنواع التماسيح في العالم وهو أيضاً من أكثر التماسيح تميزًا مع أنفه القصير والعريض وقشوره القاسية التي تغطي جسمه الأسود بالكامل، وأدت هذه الخصائص إلى أن يكون التمساح القزم معروفًا بعدد من الأسماء المختلفة بما في ذلك التمساح ذو الخطم العريض والتمساح العظمي والتمساح الأسود.

 

أنواع التمساح القزم

 هناك نوعان معترف بهما من التمساح القزم وهي تمساح غرب إفريقيا القزم وتمساح الكونغو القزم اللذين يختلفان قليلاً ليس فقط في موقعهما، ولكن أيضًا في مظهرهما وسلوكهما.

على الرغم من وجود التماسيح القزمة بشكل شائع في أجزاء من بيئتها الطبيعية ، إلا أن أعدادها في مناطق أخرى قد انخفضت بشكل أساسي بسبب فقدان الموائل والصيد.

اقرأ أيضاً:

شاهد|| حقائق مدهشة عن الثعلب الميلاني النادر أغرب أنواع الثعالب في العالم

حجم التمساح القزم

ينمو التمساح القزم إلى أكثر من 1.6 مترًا ويصل طول أكبر الأفراد المعروفين إلى 1.9 مترًا. جسم التمساح القزم أسود مع جانب سفلي مصفر ومحمي بواسطة قشور صلبة مدرعة ، وهي عبارة عن صفائح عظمية لا تحميها من الإصابة فحسب ، بل تمنعها أيضًا من التعرض للحرق بفعل أشعة الشمس الحارقة.

ويمتلك التمساح القزم عددًا من التعديلات التي تساعده عندما يكون في الماء بما في ذلك ذيله العضلي المسطح رأسياً والذي يستخدم لدفع أجسادهم عند السباحة والحزام بين أصابع قدمهم مما يساعدهم على التغلب على الضفاف الزلقة.

وتوجد عيونهم وفتحات أنفهم أعلى رؤوسهم لتمكين التمساح القزم من الرؤية والتنفس بينما يكون باقي جسده مغمورًا.

0061 Banner 62

وقد تم العثور على التمساح القزم في عدد من البلدان المختلفة في غرب أفريقيا بما في ذلك أنغولا والكاميرون والكونغو وغامبيا وغانا وغينيا وليبيريا ونيجيريا والسنغال وسيراليون على الرغم من أن السكان يختلفون بشكل كبير في العدد بين المناطق.

اقرأ أيضاً:

هل تعلم ما هي أغبى الحيوانات في العالم.. إليك أربعة منها تدهشك بطريقة حياتها

ويميل التمساح القزم إلى التواجد في الأنهار بطيئة الحركة في مناطق الغابات المطيرة الكثيفة جنبًا إلى جنب مع المستنقعات والبرك الدائمة للمياه والسهول الفيضية الموسمية، على الرغم من تكيفها بشكل خاص مع الحياة في الماء، ويقضي التمساح القزم أيضًا الكثير من الوقت على الأرض حيث يحفر جحوراً في ضفة النهر للراحة أثناء النهار.

ومع ذلك، فهو مهدد بشدة بفعل فقدان موائله في جميع أنحاء نطاقه الطبيعي في المقام الأول في شكل إزالة الغابات لقطع الأشجار، وتطهير الأراضي للزراعة ، وإفساح المجال لنمو المدن.

والتمساح القزم هو حيوان ليلي ووحيد بشكل عام يصطاد فريسة صغيرة في الماء وعلى الضفاف في الظلام، وخلال النهار، يستريح في الجحور التي يتم حفرها في أرض ضفة النهر ويمكن الوصول إليها من خلال أنفاق الدخول والخروج التي يمكن أن يصل طولها إلى عدة أمتار.

اقرأ أيضاً:

حقائق صادمة عن الببغاء .. يسمي أبناءه مثل البشر ولا يتكلم كما اعتقدنا والكالسيوم مهر عروسه

ومع ذلك، إذا لم يتمكن من العثور على موقع حفر مناسب ، سيختبئ التمساح القزم بين جذور الأشجار المغمورة التي تتدلى في الماء.

والتمساح القزم هو حيوان من ذوات الدم البارد مما يعني أنه يجب عليه أخذ حمام شمس لتدفئة جسده لمنحه الطاقة اللازمة للصيد، والدخول إلى الماء من أجل تبريده.

عندما يكون في الماء، يغرق التمساح القزم جسده تحت السطح بحيث تكون عيونه وخياشيمه فقط مكشوفة حتى يتمكن من الاختباء من الحيوانات المفترسة المحتملة ونصب كمين للفريسة المطمئنة.

دورة حياة التمساح القزم

يميل التمساح القزم إلى التكاثر في بداية موسم الأمطار، ويتزاوج الذكر مع عدد من الإناث التي تشترك في منطقته، ثم تبني الأنثى عشًا عن طريق سحب النباتات الجافة معًا لإنشاء كومة تضع فيها ما يصل إلى 20 بيضة بيضاء.

وعندما تتحلل النباتات، فإنها تطلق الحرارة التي تساعد على إبقاء البيض دافئًا أثناء الحضانة، وتحمي التماسيح القزمية بيضها بشدة من الحيوانات المفترسة حتى تفقس بعد ثلاثة أشهر، ومن ثم تقوم بحفر كومة النباتات لمساعدة صغارها على الخروج ثم تلتقط الأم صغارها بلطف في فمها وتحملهم إلى الماء لتضمن وصولهم إلى هناك بأمان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى