خبر عاجل

تحركات متسارعة.. أردوغان يتصل ببوتين وبينت مع زيلينسكي

تتواصل التحركات الدبلوماسية المتسارعة بين دول المنطقة، اليوم الأحد، في محاولة لإيقاف العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. 

وقالت وسائل إعلام روسية رسمية إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أجرى اتصالاً هاتفياً مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وبحثا ملف أوكرانيا. 

بالمقابل أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، للمرة الثالثة خلال 24 ساعة، بعد ساعات من زيارة غير معلنة قام بها إلى موسكو والتقى بوتين. 

وفي السياق التقى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، مع رئيسة مولدوفا التي قالت: نددنا بشدة بحرب روسيا على أوكرانيا وطالبنا منذ البداية بوقفها

وأضافت: نحتاج إلى مساعدة المجتمع الدولي حتى نتمكن من تقديم المساعدات للاجئين الأوكرانيين، والولايات المتحدة ستقدم ما في وسعها لمساعدة مولدوفا ومواجهة الأزمة الإنسانية. 

من جانبه قال وزير الخارجية الأمريكي: الكونغرس خصص 2.7 مليار دولار لمواجهة الأزمة الإنسانية المترتبة على الحرب في أوكرانيا. 

وأضاف: الغزو الروسي لأوكرانيا انتهاك لكل القوانين الدولية، والمجتمع الدولي يسعى لدعم جيران أوكرانيا وتقديم المساعدات عبر المنظمات الأممية، ونساند طموحات مولدوفا ونرحب بطلبها الانضمام للاتحاد الأوروبي.

يذكر أنّ الوزير الأمريكي يجري تحركات دورية في دول أوروبا الشرقية قرب أوكرانيا لطمأنة الحلفاء حول دعم الولايات المتحدة لهم.

IMG 20220306 121836

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى