ترند - Trendسلايد رئيسي

منها الموت المبكر … إليك 9 أضرار خطيرة لقلة النوم بمناسبة يوم النوم العالمي

يحتفل العالم كل عام في الجمعة الثالثة من شهر مارس / أذار بمناسبة يوم النوم العالمي، وذلك بهدف التنبيه لأهمية النوم الصحي في الحفاظ على الصحة العقلية، وقد رفع اليوم العالمي للنوم 2022، شعار “جودة النوم”.

– بمناسبة يوم النوم العالمي تعرف على أضرار قلته

– أضرار قلة النوم

يجهل كثير من الناس مخاطر قلة النوم، التي باتت مؤخراً من مشكلات العصر الحديث، خاصةً في ظل انتشار الهواتف الذكية، التي أثرت بدورها سلباً على جودة نومنا.

ولزيادة الوعي بمخاطر النوم، لخص الخبراء الأضرار الناجمة عن قلة النوم في تسع نقاط أساسية هي:

1- ضعف الجهاز المناعي

أكدت الأبحاث العلمية، أن قلة النوم بمعدل ساعتين طيلة أسبوعين كافية لإحداث خلل في الجهاز المناعي، من أبرز أعراضها الشائعة التعرض لنزلة البرد باستمرار.

وبهذا الشأن، قال الدكتور هانس-غونتر فييس، رئيس المعهد الألماني لطب النوم (DGSM): “إنه وفق دراسات أجريت في معهده “كل شخص من اثنين يتعرض لنزلة برد بسبب قلة النوم”.

2- ضعف المردودية

من أعراض قلة النوم البارزة، هي تأثيرها بشكل مباشر على القدرات الذهنية للمرء، وقد أظهرت الإحصائيات الرسمية أن أعداد ضحايا حوادث السير أتت معظمها بسبب ضعف التركيز أعلى بكثير من تلك التي يكون سببها تناول المشروبات الكحولية عند قيادة السيارة. 

3- الزيادة في الوزن

كما أنه من أعراض قلة النوم هو حدوث اضطرابات في الهرمونات، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن، حيث أن قلة النوم تنمي الرغبة في تناول الطعام، والسبب الزيادة في إفراز هرمون “غريلين” المسؤول عن الإحساس بالجوع.

4- الذبحة الصدرية

قال الدكتور هانس-يورغن فييس: “إن العديد من الدراسات أظهرت أن مشاكل النوم تتسبب في أمراض الأوعية الدموية والشرايين، كما أنها تحدث اضطرابات في الضغط وفي ضربات القلب، وفي حالات قصوى، وتتسبب في الذبحة الصدرية”.  

5- تنامي أوجاع الرأس والشقيقة

أظهرت الأبحاث بأن الجسم في حالة التوتر يفرز هرمون الكورتيزول، ولأن قلة النوم تحدث التوتر فمن الطبيعي أن نسبة هذا الهرمون ترتفع في الجسم.

ينتج عنه بالتالي: “آلام في الجسم”، ولعل الخطير في الأمر أن هذا الهرمون يمنع الإنسان من النوم، وهكذا ننزلق في مطب لا يمكن الخروج منه إلا بمساعدة طبية.

6- مشاكل نفسية

ولعل من الأعراض المعتادة لقلة النوم الاضطرابات النفسية والاكتئاب ولدى البعض حالات الخوف المرضي، ويصنف الأطباء اضطرابات النوم في صدارة أعراض أمراض الاكتئاب، وقد يختفي الأمر عند معالجة الاكتئاب أو العكس.

7- داء السكري

كشف تقرير نشر في المجلة الطبية المختصة “The Lancet Diabetes Endorinology”، أن اضطرابات النوم من العوامل الأساسية المسببة للإصابة بمرض السكري من فئة 2، لكونها تحدث اضطرابات في نظام الاستقلاب، ومن ثمّ في تعامل الجسم مع الهيدروكاربونات.

8- تلف العضلات

وهذه العرض، يوجه بشكل خاص للشباب فمن يريد تربية العضلات عليه أيضاً أن يذهب للنوم مبكراً، عكس ذلك فإن هرمون تيستوسترون المسؤول عن بناء عضلات الجسم يتراجع بقوة.

9- الموت المبكر

أشار الخبراء إلى أن قلة النوم ترفع من خطر الموت المبكر، حيث ربطوا بين خطر الموت المبكر وساعات النوم العميق، التي تمثل المرحلة الثالثة في مسار النوم، وذلك لأن الجسم لا يصل إلى مستوى الراحة المنشود، كما أن تلك الأمراض المذكورة آنفا من شأنها في حال أصيب المرء بإحداها الزيادة من خطر الموت المبكر. 

وهنا علينا أن ننبه إلى أن الملاحظات التي ذكرت تنطبق على الأشخاص الذين يبالغون في النوم أيضاً.

مواضيع ذات صِلة : للتخلص من آلام الظهر والأرق تعرف على فوائد النوم على الأرض.. والفئة الممنوعة من ذلك

والجدير ذكره أن هناك اعتقاد خاطئ يتلخص بأن قلة النوم يمكن تعويضها لاحقاً، إلا أن الحقيقة غير ذلك، فالأضرار الناجمة عن ذلك هي مباشرة ومستمرة مهما حاول الإنسان تداركها فيما بعد، وتكفي ليلة واحدة لا نحصل فيها على قسط واف من النوم لإحداث اضطرابات عصبية ونفسية، خاصةً إذا كنّا نعمل في اليوم الموالي، حسبما أكده الخبراء.

شاهد أيضاً : تسبب أمراض غير مرغوبة.. تحذير من النوم في الضوء

منها الموت المبكر ... إليك 9 أضرار خطيرة لقلة النوم بمناسبة يوم النوم العالمي
منها الموت المبكر … إليك 9 أضرار خطيرة لقلة النوم بمناسبة يوم النوم العالمي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى