أخبار العالمسلايد رئيسي

إيران استخدمت أراضي دولة عربية ومدت روسيا بالسلاح خلال حربها بأوكرانيا

كشفت صحيفة الغارديان البريطانية، بتقرير حديث لها، حول عمليات إيران بإمداد روسيا بأسلحة وذخائر خلال الحرب بأوكرانيا عبر وسطاء من بلدان عربية.

إيران أرسلت السلاح لروسيا

وتحدثت الصحيفة أن الميليشيات العراقية أقرّت بأن شبكاتها السرية تُستخدم لتوريد عتاد ثقيل، مشيرة إلى أنه تم إرسال “قذائف آر بي جي وصواريخ مضادة للدبابات بالإضافة إلى أنظمة إطلاق صواريخ برازيلية التصميم” إلى روسيا الشهر الماضي.

وأضافت الصحيفة: “لم يتوقف الأمر عند هذا الحد، لقد تبرّعت السلطات في طهران بنظام صاروخي من طراز بافار 373 إيـراني الصنع يشبه لحد كبير نظام S-300 الروسي، حيث تم نقله أيضاً من الأراضي العراقية باتجاه روسيا”.

وأشارت إلى أن الأسلحة المرسلة إلى روسيا، هي جزء من الترسانة الأمريكية التي منحتها واشنطن لبغداد على مدار سنوات، منذ إسقاط نظام صدام حسين سنة 2003 وحتى المعارك ضد تنظيم داعش في العراق 2016، حيث استولت الميليشيات المدعومة من إيـران على جزء من تلك الترسانة، وهو ما سهّل عمليات التهريب.

ميليشيا الحشد تنشط لنقل السلاح

وبحسب الصحيفة، فإنه تم نقل قذائف وصواريخ مضادة للدبابات كانت بحوزة ميليشيا الحشد الشعبي إلى إيـران عبر معبر سلامجة الحدودي في 26 آذار/مارس الماضي.

وأكد أنّ ميليشيا “الحشد الشعبي” قامت بتفكيك وإرسال قطعتين من نظامي قاذفة صواريخ Astros II برازيلية التصميم والمعروفين في العراق بإصدار رخصة الصنع Sajil-60، إلى إيـران في الأول من شهر نيسان/أبريل الجاري.

وتحدث التقرير بأن نقل الأسلحة يتم عبر البحر، حيث عبرت 3 سفن اثنتان ترفعان العلم الروسي والأخرى ترفع العلم الإيـراني بحر قزوين من ميناء بندر أنزالي الإيراني إلى ميناء أستراخان وهي مدينة روسية تقع على دلتا الفولغا مؤخراً.

مواضيع ذات صِلة : السعودية والكويت تجددان دعوة إيـران للتفاوض على حدود حقل الدرة النفطي

وسبق أن كشف تقرير نشرته صحيفة إسرائيلية، عن تحضيرات تُجريها ميليشيا حزب الله اللبناني لإرسال المئات من عناصرها للقتال إلى جانب القوات الروسية في حربها ضد أوكرانيا، إضافة إلى آخرين من قوات النظام السوري، وقد رحب الرئيس الروسي علانية بالمقاتلين الأجانب في صفوف قواته بأوكرانيا.

شاهد أيضاً : رقص فتيات إيرانيات داخل مقبرة ليلاً يثير موجة جدل بالبلاد

إيران استخدمت أراضي دولة عربية ومدت روسيا بالسلاح خلال حربها بأوكرانيا
إيران استخدمت أراضي دولة عربية ومدت روسيا بالسلاح خلال حربها بأوكرانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى