شاهد بالفيديو

“ابدأ بمهاجمة المفاعل النووي العراقي”.. قناة عبرية تكشف تفاصيل أخطر عملية إسرائيلية بزمن صدام حسين

نشرت القناة العبرية الـ “12”، اليوم الجمعة، وثائق جديدة عن العملية العسكرية الإسرائيلية التي قضت على المفاعل النووي العراقي مفاعل “أوزيراك”، في السابع من شهر يونيو/حزيران 1981.

وثائق عن ضرب إسرائيل المفاعل النووي العراقي

قالت القناة العبرية في تقريرٍ لها نقلاً عن وثائق تم الكشف عنها: “كانت الساعة السادسة والنصف مساءً، عندما ظهرت طائرات F-16 التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي فجأةً في سماء العراق وحلقت على ارتفاعٍ منخفض وصعدت على الفور وقصفت المفاعل النووي”.

وأضاف التقرير: “سمعت أصداء الانفجارات في كل مكان. العملية الجريئة فاجأت العراقيين تماماً فلم يكن هناك ما يهيئهم للقنابل التي أسقطت ودمرت المفاعل تماماً، قبل بضعة أشهر من فوات الأوان”.

curgarini autoOrient i

وتابع: “الهجوم نفسه استمر أقل من دقيقتين، مرت ثلاث ساعات فقط منذ مغادرة الطيارين من قاعدة عتسيون حتى عودتهم بسلام. هذه الساعات من 7 حزيران/يونيو 1981 ستسجل في صفحات التاريخ باعتبارها واحدة من أعظم النجاحات العسكرية لدولة إسرائيل في عملية الأوبرا”.

OPERA TEAM autoOrient i

 

بعد مرور يومين من القصف الإسرائيلي على المفاعل النووي العراقي، اجتمعت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست لمناقشة العملية وأبدت رضاها “لقد تلاشت أصداء الانفجارات، والجيش الإسرائيلي أعرب عن ارتياحه للحاضرين بالنتائج، لكن في هذه الأثناء الساحة السياسية كانت مضطربة وصاخبة”، بحسب التقرير.

D105 079 re autoOrient i

محاضر المناظرة التي وصلت إلى مجلة “N12” سلط التقرير العبري كذلك الضوء على العملية العسكرية الإسرائيلية، وأعطت نظرة من وراء الكواليس والمواجهة العاصفة بين رئيس الوزراء مناحيم بيغن وزعيم المعارضة شيمون بيريز، والتي اندلعت أيضاً في مناقشات مغلقة قبل ثلاثة أسابيع فقط من الانتخابات.

D45 099 re autoOrient i

قصف إسرائيل لـ المفاعل النووي العراقي أثار غضب أمريكا

بحسب التقرير العبري، ظلت العملية في سرية تامة حتى اكتمالها، وقال: “أقرب صديق لإسرائيل (الولايات المتحدة الأمريكية) لم يتم إعلامه سابقاً بالعملية”، مشيراً إلى أن “بيغن اتصل بالسفير الأمريكي آنذاك، صموئيل لويس، بمجرد هبوط الطيارين في إسرائيل بعد قصف المفاعل”.

ولكن بدأ الأمر يتعقد في الثالثة صباحاً، حيث أبلغت وزيرة الخارجية بيغن أن الأمريكيين يطالبون بإجابات على سؤالين، أحدهما يتعلق بالنشاط الإشعاعي للمفاعل، والآخر ما إذا كانت الأسلحة الأمريكية متورطة. ردت إسرائيل بأن المفاعل ليس ساخناً وأن طائرات أمريكية من طراز (16-F) شاركت في العملية.

ولفتت الوثيقة إلى أن بوش (جورج دبليو بوش الأب ، نائب رئيس الولايات المتحدة آنذاك) طالب بإدانة شديدة للغاية، بينما كان وزير الخارجية السابق ألكسندر هيج “معتدلاً للغاية وأظهر تفهماً وعارض الإدانة القوية”.

وفي وقت كانت إسرائيل تخشى من قرارٍ أمريكي ضدها، قال بيغن: “أقول إنه حتى إذا تم اتخاذ قرار، وحتى إذا صوت الأمريكيون لصالحه فسوف نعيش، ولكن إذا بقي هذا المفاعل -لا قدر الله- فلن ينجو الكثير منا”.

هذا ونشرت القناة العبرية مقاطع فيديو توثق لحظة استهداف الطائرات الإسرائيلية للمفاعل النووي العراقي في بغداد بزمن الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

خامنئي وأسر صدام حسين

ويأتي نشر هذه الوثائق السرية الإسرائيلية، عقب أيام من تصريحات المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، زعم فيها أن قوات الحرس الثوري الإيراني كادت أن تأسر الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، خلال إحدى عملياتها العسكرية في الثمانينات عندما كان يجري مقابلة إعلامية في مدينة غرب إيران.

وقال خامنئي خلال كلمةٍ له إنَّ “صدام حسين أجرى مقابلة مع الإعلام في بداية الحرب قرب مدينة إيلام (غرب إيران)، قائلاً إنّ مقابلته التالية ستكون في طهران، لكنكم رأيتم ما حدث له خلال الحرب وبعدها”.

وواصل المرشد الإيراني في سرد مقتضب لروايته التي ينقلها لأول مرة رغم مرور 34 عاماً على نهاية الحرب العراقية الإيرانية: “الحرس الثوري الإيراني وصلوا إلى مكان تواجده (صدام حسين) ولكن لو كانوا قد وصلوا قبل ذلك بنصف ساعة، لتم القبض عليه إلا أنه كان محظوظاً وتمكن من الهرب”.

تابع خامنئي: “المهرج الأمريكي صرّح مؤخراً بأنّهم سيحتفلون بعيد الميلاد في طهران”، مضيفاً “يقولون كثيراً من هذا القبيل، لكن الواقع بعيد كل البعد عما يتمنونه”، وفق ما نقلته وسائل إعلام إيرانية.

وبدأت الحرب العراقية الإيرانية (1980-1988) في 22 أيلول/سبتمبر 1980، عندما غزت القوات العراقية غرب إيران على طول الحدود المشتركة بين البلدين.

"ابدأ بمهاجمة المفاعل النووي العراقي".. قناة عبرية تكشف تفاصيل أخطر عملية إسرائيلية بزمن صدام حسين
“ابدأ بمهاجمة المفاعل النووي العراقي”.. قناة عبرية تكشف تفاصيل أخطر عملية إسرائيلية بزمن صدام حسين

اقرأ أيضاً : “كان محظوظاً”… خامنئي يزعم أن الحرس الثوري كاد يأسر صدام حسين خلال الحرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى