أخبار العالم

ألمانيا تتجنب حرب عالمية ثالثة ومواجهة نووية مع روسيا وأداة روسية تثير غضب الحقوقيين

ما تزال المواجهة بين الغرب وروسيا مشتعلة في الملف الأوكراني، سياسياً وعسكرياً، وبالوقت الذي تواصل روسيا محاولة السيطرة على المدن الأوكرانية، يتخوف الأوربيون من توجه الجيش الروسي لاستخدام أسلحة نووية بأرض المعركة، قد يؤدي إلى مواجهة نووية من نوع آخر بين الطرفين.

مواجهة نووية بين الغرب وروسيا

وعبّر المستشار الألماني أولاف شولتس، عن تخوفه من تحول المواجهة بين روسيا الغرب إلى مواجهة نووية.

وأكد بأن برلين تسعى جاهدة لتفادي مواجهة مباشرة بين حلف الناتو وروسيا بسبب أوكرانيا، مشدداً على أن الأولوية تعود لمنع نشوب حرب عالمية ثالثة.

وقال شولتس في مقابلة أجرتها معه مجلة “دير شبيغل” الألمانية ونشرت اليوم الجمعة: “فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا كان سيجعل الناتو طرفاً في الحرب. لقد أقسمت اليمين، وقلت منذ فترة طويلة إنه يجب علينا بذل كل ما في وسعنا لتجنب مواجهة عسكرية مباشرة بين الناتو ودولة مسلحة جيداً مثل روسيا، التي لديها أسلحة نووية أيضاً”.

وتابع: “أفعل كل ما في وسعي لمنع تصعيد يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة. يجب ألا تكون هناك حرب نووية”.

وحول تسليم ألمانيا للأسلحة إلى أوكرانيا أشار إلى أنه من المهم للغاية أن يفكر في كل خطوة بحذر شديد، وأن يتم التنسيق بشكل وثيق مع الأوربيين، لتجنب التصعيد تجاه الحلف، معتبراً أنّ ذلك يمثل أولوية قصوى بالنسبة له.

كما أكد المستشار الألماني أنه سيكون من الصعب على الجيش الألماني تزويد أوكرانيا بأي أسلحة أخرى من مخزونها الخاص، وقال إن “قدرة الجيش الألماني على التسليم من ترسانته قد استنفدت إلى حد كبير”.

وكانت وكالة بلومبيرغ تحدثت في تقرير لها نقلاً عن مسؤول حكومي بأن برلين بدلاً من إمداد كييف بالأسلحة مباشرة، ستنقل الدبابات الحديثة إلى دول أوروبا الشرقية، التي سترسل معدات من الحقبة السوفيتية إلى أوكرانيا.

روسيا ترهب المدنيين

وفي الحرب الأوكرانية التي استخدمت فيها معظم الأسلحة الروسية، سلطت شبكة “سي إن إن” الأمريكية الضوء على أداة الجيش الروسي لتهريب المدنيين في المناطق التي سيطروا عليها بأوكرانيا.

ونقلت شبكة “سي إن إن” عن مجموعات حقوق إنسان وعلماء نفس أوكرانيين القول إنهم يعملون على مدار الساعة للتعامل مع عدد متزايد من حالات الاعتداء الجنسي التي تورط بها جنود روس.

وقالت عالمة النفس فاسيليسا ليفتشينكو، التي أسست خدمة تقدم المشورة المجانية للأوكرانيين الذين يعانون من الصدمات المرتبطة بالحرب، إن “الجنود الروس يبذلون كل ما في وسعهم لإظهار هيمنتهم، والاغتصاب هو أحد أدواتهم لفعل ذلك”.

وأضافت ليفتشينكو إن شبكتها تحدثت إلى ما يقرب من 50 امرأة من منطقة كييف قلن إنهن تعرضن للاعتداء الجنسي من قبل الجنود الروس.

وأشارت إلى أن شبكتها تتعامل مع حالات من بينها فتاة تبلغ من العمر 15 عاماً ووالدتها تعرضتا للاعتداء الجنسي من قبل جنود شيشانيين موالين لروسيا.

وذكرت أليونا كريفولياك، مديرة مجموعة أوكرانية مناهضة للعنف المجتمعي أن الخط الوطني الساخن للإبلاغ عن حالات العنف تلقى تسع شهادات عن اغتصاب من جميع أنحاء البلاد، معظمها اغتصب جماعي لنساء.

وقالت إن “الاغتصاب أداة حرب ضد السكان المدنيين، تهدف لتدمير الأمة الأوكرانية”.

وأكدت منظمة هيومن رايتس ووتش أنها وثقت حالات عدة لجرائم حرب محتملة على يد القوات الروسية في الأراضي الأوكرانية المحتلة، تشمل حالات اغتصاب متكرر، من بينها حالة اغتصاب امرأة عدة مرات.

اقرأ أيضاً : أوكرانيا تتعهد بإفشال موعد إعلان روسيا النصر.. و “الدفاع الروسية” تعطي الأمان لمن يستسلم

صور الأقمار الصناعية تكشف جرائم الروس

وكانت قد كشفت سلسلة من صور أقمار صناعية التوسع بمقبرة ضخمة في ضواحي ماريوبول، حيث يقول مسؤولون أوكرانيون إن عشرات آلاف قتلوا خلال حصار طويل فرضته القوات الروسية، يستمر منذ شهرين.

ووفق تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز يظهر تحليل سلسلة الصور وجود 300 حفرة قرب مقبرة مانهوش، غربي ماريوبول، تم حفرها على مدى أسبوعين خلال مارس وأبريل في الوقت الذي كانت القوات الروسية تسيطر على المدينة.

وكان بدروه قال بيوتر أندريوشينكو، أحد مساعدي عمدة ماريوبول عبر تلغرام “إن هذه مقابر ضخمة تم حفرها من أجل المدنيين القتلى في ماريوبول.. هذه ليست قبور مخصصة لقرية صغيرة مثل مانهوش”.

وأوضح أن سكان ماريوبول أخبروه عن موقع المقبرة بعد أن جندتهم القوات الروسية لجمع الجثث الموضوعة في أكياس بلاستيكية سوداء من شوارع المدينة، لنقلهم في شاحنات إلى مانهوش.

وسبق وأن أعلنت الدول الغربية عن تشكيل لجان بدأت العمل من أجل تقصي الحقائق حول جرائم ارتكبت خلال الحرب في أوكرانيا، معظمها توجه فيها أصابع الاتهام إلى القوات الروسية، وسبق وهدد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بأن القوات الروسية ستحاكم على ما ارتكبت من جرائم في أوكرانيا.

أوروبا تتجنب حرب عالمية ثالثة ومواجهة نووية مع روسيا وأداة روسية تثير غضب الحقوقيين
أوروبا تتجنب حرب عالمية ثالثة ومواجهة نووية مع روسيا وأداة روسية تثير غضب الحقوقيين

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| أول أسير عربي في قبضة القوات الروسية.. وواشنطن تدفع بطائرة “العنقاء الشبح” المطوّرة إلى معركة دونباس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى