سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| جو بايدن يريد “التخلي عن النفط”.. فجاءته ردود مفاجئة من سعوديين وعرب

أثار تصريح للرئيس الأمريكي، جو بايدن، جدلاً كبيراً على منصات التواصل الاجتماعي، حين قال إن أمريكا قد تتخلى عن استخدام النفط، خلال كلمة ألقاها في قاعدة بورتلاند الجويّة، ما قابله مغردون عرب وخاصة سعوديون بالاستهجان والغضب.

تفاعل كبير مع تصريح جو بايدن

وجاء تعليقات المغردين العرب بغالبيتها ساخرة من تصريح بايدن، بينما حاول البعض تحليل عواقب اتخاذ هذا القرار على الاقتصاد الأمريكي وأبعاده.

وكتب مدير عام مجموعة قنوات MBC محمد التونسي: ” إقلاع على ظهر دابَّة، بايدن: نحن بحاجة للتخلي عن النفط”.

وقال حساب أشرف: ” النفط مرتبط بشكل مرعب بالدولار الأمريكي ..التخلي عن النفط معناه ضرب الاقتصاد الأمريكي في مقتل ..كلام بايدن للاستهلاك المحلي فقط”.

وكتب حساب يوسف ساخراً: ” يا بايدن تخلى عن النفط واستخدم الحطب”.

كما ذكره البعض بقرارات سابقة تتعلق بالنفط، حيث قال حساب نايف الدندني: ” ما كأنه الأسبوع الماضي أعاد السماح بتصاريح الحفر في المياه والأراضي الفدرالية لحفر المزيد من آبار النفط”.

وكتب المحلل السياسي سعيد الحمد: “آخر خرفنات بايدن(نحن بحاجة للتخلي عن النفط)تعليقكم يا جماعه”.

كما أشار البعض إلى تعليق وسائل الإعلام الغربية على تصريح بايدن، حيث قال حساب عمار البعداني: ” بعد تصريح بايدن الذي قال فيه: نحن بحاجة للتخلي عن النفط، نشرت ناشيونال ريفيو :لا تأخذوا بايدن على محمل الجد دائمًا ..رئيس أمريكا غير طبيعي، وهذه ليست المرة الأولى التي يتم التعليق على تصريحات بايدن على أنها شخصية ولا تمثل البيت الأبيض”.

تحرك إدارة بايدن لخفض الأسعار

وفي سياق متصل، قالت صحيفة “فايننشال تايمز” اليوم الجمعة، إن إدارة جو بايدن، سوف تعيد تأجير النفط والغاز على الأراضي الفيدرالية حيث تتعرض لضغوط متزايدة لخفض أسعار البنزين المرتفعة، متراجعةً عن التجميد الذي أثار غضب المديرين التنفيذيين في هذه الصناعة.

ونقلت عن وزارة الداخلية قولها إن نحو 144 ألف فدان من الأراضي العامة ستطرح للبيع الأسبوع المقبل، في إشارة إلى انتهاء تجميد عقود الإيجار الجديدة التي فرضها الرئيس بايدن في واحدة من أولى أعماله بمنصبه.

ولفتت إلى أنه في يونيو/ حزيران من العام الماضي، أمرت محكمة فيدرالية في لويزيانا إدارة بايدن بإعادة تشغيل برنامج التأجير.

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي يتعرض فيه الرئيس الأمريكي لضغط سياسي كبير بسبب ارتفاع أسعار الوقود، مما أدى إلى ارتفاع معدلاً التضخم بشكل كبير.

وأكدت الصحيفة أن بايدن قام بسحب العديد من الروافع التي تعمل تحت تصرفه في محاولة لخفض الأسعار، وأعلن عن إطلاق غير مسبوق لـ 180 مليون برميل من النفط الخام من المخزون الاستراتيجي للحكومة مما ساهم في الانخفاض الأخير بأسعار النفط العالمية.

وستفرض عقود الإيجار الجديدة مدفوعات إتاوات أعلى من منتجي النفط والغاز عن ذي قبل – 18.75 في المائة مقارنة بـ 12.5 في المائة في السابق – وتقلص بشكل كبير مساحة الأرض التي سيتم بيعها بالمزاد مقارنة بما طُلب في السابق.

وكان جو بايدن قد أعلن عن زيادة كبيرة في إنتاج النفط وقال “أمرت اليوم بالإفراج عن مليون برميل يومياً من الاحتياطي الفدرالي البترولي لمدة 6 أشهر”، وأضاف “لا نريد لشركات النفط أن تزيد أرباحها على حساب الأمريكيين”.

وأضاف: “أتطلع إلى رؤية حجم النفط الذي سيسحبه حلفاؤنا من احتياطاتهم، وأتوقع أن يكون ما بين 30 و50 مليون برميل”.

وساهمت هذه الخطوة في خفض الأسعار في لندن ونيويورك بنحو 5%، وهذه الكمية من النفط وفقًا لبيان صادر عن الإدارة الأمريكية ستكون “إجراء انتقالياً حتى يزداد الإنتاج (الأمريكي) في نهاية العام”.

مواضيع ذات صِلة : بايدن يغفو خلال حفل إنزال غواصة نووية إلى المياه.. وواشنطن تلغي اختبار صاروخ نووي

وسوف تستخدم الإدارة الأمريكية عائدات بيع هذا الاحتياطي لتجديد المخزون “في السنوات القادمة”.

شاهد أيضاً : حسناء الشاشة الأمريكية جينيفر لورنس ترقص وتركض فرحاً بالشارع بعد فوز جو بايدن

بالفيديو|| جو بايدن يريد "التخلي عن النفط".. فجاءته ردود مفاجئة من سعوديين وعرب
بالفيديو|| جو بايدن يريد “التخلي عن النفط”.. فجاءته ردود مفاجئة من سعوديين وعرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى