أخبار العالم

بريطانيا تهدد باستخدام الأسلحة النووية لحماية الناتو.. وتكشف بالأرقام خسائر روسيا في أوكرانيا

 

وجهت بريطانيا تهديداً باستخدام الأسلحة النووية بهدف حماية الناتو في وجه روسيا، وذلك من خلال خطاب لوزير الدفاع البريطاني، بن والاس، أمام مجلس العموم، أوضح من خلاله الخطوات المستقبلية لدعم أوكرانيا وكذلك حماية الناتو.

 

بريطانيا تهدد روسيا بالأسلحة النووية

وقال والاس إن “بعض الصواريخ موجودة تحت الماء”، مؤكداً أنّ “البحرية البريطانية مستعدّةٌ لإطلاق أسلحةٍ نوويةٍ إذا لزم الأمر”.

وأضاف أنه “على روسيا ألا تنسى ذلك، فهو أهم وأقوى رادعٍ بالنسبة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”، بحسب تعبيره.

وكشف والاس أن روسيا خسرت خلال غزوها على أوكرانيا 530 دبابة وفقدت أكثر من 60 طائرة هيلكوبتر وطائرة حربية، مضيفاً أن عدد القتلى بين الجنود الروس بلغ 15000 جندي روسي.

اقرأ أيضاً:

سلاح بريطاني تلقته أوكرانيا سيقلب موازين المعركة مع روسيا وأردوغان يدخل على خط الأزمة

وأوضح أن إعادة روسيا لتوزيع تمركز قواتها وتغيير خطتها لتصبح تأمين دونيتسك ولوهانسك يدل على فشلها في الحرب.

وأكد أن الأسابيع الثلاثة القادمة هي المفتاح للمستقبل، ومن الضروري تعزيز دعم بريطانيا لأوكرانيا، مضيفاً أن وزارة الدفاع البريطانية تعمل بالإضافة إلى ذلك على تعزيز الأمن الجماعي لحلف الناتو “سواء بالنسبة للتحدي المباشر أو على المدى الطويل”.

ولفت وزير الدفاع البريطاني إلى أن “الناتو هو تحالف نووي” وذكر أنّ “بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة لديها أسلحة نووية أيضاً”.

اقرأ أيضاً:

تقرير أمريكي يتحدث عن سيناريوهات خيالية لهجوم روسي “مدمر” على أوكرانيا

روسيا تحذر من حرب عالمية ثالثة

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قد حذر من خطر فعلي لاندلاع حرب عالمية ثالثة، في سياق التوترات غير المسبوقة بين موسكو والغرب، بسبب العملية الروسية العسكرية في أوكرانيا، والتي انطلقت في الـ24 من شباط/فبراير الماضي.

وقال لافروف إن “روسيا تعمل على إبعاد خطر نشوب صراعات نووية، على الرغم من المخاطر العالية في الوقت الراهن، وتريد تقليل كل الفرص لتصعيد مثل هذه المخاطر بشكل مصطنع”.

وبدوره، قال قائد قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي في الجيش الروسي إيغور كيريلوف، في وقت سابق إن ” هناك تصريحات استفزازية جاءت بشكل منتظم في آذار/مارس ونيسان/أبريل، على لسان قادة الدول الغربية بخصوص خطر استخدام روسيا أسلحة الدمار الشامل”، مضيفاً: “نلفت انتباهكم إلى أن الولايات المتحدة سبق أن استخدمت أكثر من مرة مثل هذه المشاريع لتحقيق أغراض سياسية”.

اقرأ أيضاً:

بالفيديو|| أوكرانيا.. قطعة جليد ضخمة تسقط على سيدة وتطرحها أرضاً

ويذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية تعهدت لأوكرانيا، يوم أمس، بتقديم مئات الملايين من الدولارات كمساعدات جديدة، خلال أعلى مستوى زيارة أمريكية لأوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي قبل شهرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى