اخبار العالمسلايد رئيسي

3 دول تعلن الثلاثاء أول أيام عيد الفطر.. ودولة أوروبية تقرر أداء صلاة العيد على فترتين

يعتبر غداً الإثنين، أول أيام عيد الفطر المبارك في غالبية الدول العربية والإسلامية، سواء تلك الدول التي بدأ فيها شهر رمضان المبارك يوم الأحد 3 أبريل الفائت، أو البلدان التي بدأ بها رمضان في 2 أبريل، مثل مصر والسعودية والإمارات وغالبية دول الخليج وشمال إفريقيا، لكن هناك 3 دول بها عدد كبير من المسلمين سيكون أول أيام العيد فيها الثلاثاء المقبل، في وقت احتفلت دول أخرى اليوم الأحد.

3 دول أعلنت الأحد أول أيام عيد الفطر

رغم أن رؤية هلال شهر شوال تعذرت في غالبية الدول العربية والإسلامية، السبت، إلا أن أفغانستان والنيجر ومالي كان لها رأي مخالف.

وقال مركز الفلك الدولي: “على الرغم من استحالة رؤية هلال شهر شوال السبت، فقد أعلنت أفغانستان أن الأحد هو يوم عيد الفطر فيها، وذلك بعد ورود 27 شهادة صحيحة على حد قولهم، علماً بأن القمر لم يكن موجوداً في السماء أصلاً بعد غروب شمس اليوم”.

إلى ذلك، أعلنت دولة مالي ثبوت رؤية هلال شهر شوال مساء السبت من موقعين من قبل 8 شهود.

وأعلنت جمهورية النيجر، أن أول أيام عيد الفطر المبارك سيكون الأحد، بعد أن ثبتت رؤية هلال شهر شوال في إقليم ديفا وطاوا ومرادي، وكذلك في مدينة زندر.

3 دول تعلن الثلاثاء أول أيام عيد الفطر

في سياقٍ متصل، أكدت كل من الهند وباكستان وبنغلاديش، مساء اليوم الأحد، تعذر رؤية هلال شهر شوال، معلنةً أن الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

دول تعلن الإثنين أول أيام عيد الفطر

أعلن مفتي عام المملكة الأردنية الهاشمية الشيخ عبد الكريم الخصاونة، أن يوم غد الإثنين، هو غرة شهر شوال لعام 1443هـ، وأول أيام عيد الفطر المبارك

وأشار الخصاونة، خلال الاحتفال الديني الذي أقامته دائرة الإفتاء العام للمملكة، مساء اليوم الأحد، في مسجد الملك الحسين بن طلال بمناسبة تحري هلال شهر شوال لهذا العام، أن “اللجان الشرعية والفلكية المختصة قامت بدراسة حركات القمر وتحري منازله بدقة، واستناداً إلى هذه النتائج فقد ثبت لمجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية رؤية هلال شهر شوال.

إلى ذلك، أوضح الديوان الملكي السعودي، أن الإثنين هو مطلع شهر شوال الموافق أول أيام عيد الفطر.

كما أعلن كل من العراق ولبنان وفلسطين وعمان وسوريا وقطر والإمارات والبحرين والكويت وتركيا أن غداً الإثنين هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وفي فلسطين، تداولت صفحات إخبارية محلية ونشطاء مقاطع فيديو لتكبيرات عيد الفطر المبارك من قلب المسجد الأقصى.

فرنسا تعلن أداء صلاة العيد على فترتين

على صعيدٍ متصل، أعلنت جمعية الأحباس الإسلامية بفرنسا التابعة للمعهد الإسلامي لمسجد باريس الكبير، تنظيم صلاة عـيد الفطر المبارك بساحات المسجد في توقيتات مختلفة.

وقال مسجد باريس الكبير في بيان رسمي إنه تقرر أداء صلاة العيد يوم الإثنين الموافق الثاني من مايو، في الساحات على مرتين لتكون أول صلاة في تمام الثامنة صباحاً والثانية في تمام الثامنة و45 دقيقة صباحاً.

مواضيع ذات صِلة : بينها السعودية.. الإثنين موعد عـيد الفطر في دول عربية عدة والثلاثاء في دول إسلامية أخرى

وأوضحت جمعية الأحباس الإسلامية أن هذه الإجراءات “تستهدف تنظيم تدفق الأعداد الكبيرة من المصلين فضلًا عن الوقاية من فيروس كورونا المستجد، حيث وجهت الجمعية جميع المصلين بضرورة ارتداء الماسكات والالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي”.

شاهد أيضاً : دارسة تحذّر من 5 وجبات شائعة في عـيد الفطر لضررها على الصحة

3 دول تعلن الثلاثاء أول أيام عيد الفطر.. ودولة أوروبية تقرر أداء صلاة العيد على فترتين
3 دول تعلن الثلاثاء أول أيام عيد الفطر.. ودولة أوروبية تقرر أداء صلاة العيد على فترتين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى