أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

بين القانون والعُرف..من هو رئيس الإمارات الجديد!؟

توفي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، عن عمر يناهز 73 عاماً، وقبل انتهاء فترة ولايته الرابعة، لتتجه الأنظار إلى الدولة الخليجية في محاولة لمعرفة تفاصيل العرف والقانون لانتقال السُلطة بالبلاد ومن سيكون رئيس الإمارات القادم؟

آلية انتخاب رئيس الإمارات الجديد

ينص دستور البلاد، بإنه عند خلو منصب الرئيس لأي سبب من الأسباب تنتقل صلاحية رئيس الدولة لنائبه، مما يعني أن حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، سيتولى إدارة شؤون البلاد خلال الفترة الانتقالية، التي تبلغ مدتها شهراً واحداً والتي نصت عليها الوثيقة.

وذكرت وسائل إعلام أن قانون انتقال السُلطة في الإمارات واضح وسلس، ومتفق عليه من قبل حكّام الإمارات العربية المتحدة جميعهم.

وبحسب المادة 46 من دستور الدولة التي تأسست في العام 1971 على يد الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، فإن المجلس الأعلى للاتحاد هو السلطة العليا في الدولة.

ويتكون المجلس من حكام الإمارات السبع وهي “أبوظبي حيث تقع مدينة أبوظبي عاصمة البلاد، دبي، الشارقة، عجمان، أم القيوين، رأس الخيمة والفجيرة”.

وينص دستور الإمارات على أن المجلس الأعلى الاتحادي ينتخب من بين أعضائه رئيساً للاتحاد ونائباً للرئيس لولاية رئاسية مدتها 5 سنوات.

وبحسب دستور الإمارات، فإنه “عند خلو منصب الرئيس، أو نائبه بالوفاة أو الاستقالة أو انتهاء حكم أي منهما في إمارته لسبب من الأسباب، يدعى المجلس الأعلى خلال شهر من ذلك التاريخ للاجتماع، لانتخاب خلف لشغل المنصب الشاغر للمدة المنصوص عليها في المادة (52) من هذا الدستور”.

اقرأ أيضاً : في وفاة رئيس دولة الإمارات.. ماذا قال زعماء ورؤساء دول عربية وإسلامية؟

العُرف والتقاليد في الدولة

ومنذ تأسيس الدولة في الثاني من ديسمبر عام 1972، لم يترأس الإمارات سوى حكام إمارة أبوظبي عاصمة الاتحاد، بينما كان نواب الرئيس هم حكام إمارة دبي، وهذا ليس بقانون إلا أنه بات عرفاً بالبلاد.

وبعد انتخابه للمرة الأولى رئيساً للدولة عام 1971 أي بعد تأسيس الإمارات، جدد المجلس الأعلى للاتحاد في الإمارات اختياره للشيح زايد بن سلطان الذي كان حاكماً أبوظبي منذ عام 1966، وسط مباركة من بقية الإمارات الست، حتى بات عرفاً أن يكون حاكم إمارة أبوظبي هو رئيس الدولة.

وانتخب المجلس الأعلى للاتحاد، خليفة بن زايد، رئيساً ثانياً لدولة الإمارات العربية المتحدة في نوفمبر من العام 2004 عقب وفاة والده المؤسس، وبقي في منصبه منذ ذلك الوقت وحتى وفاته، اليوم الجمعة.

وكان قد غاب “الراحل” منذ مطلع عام 2014، بعد تعرضه لجلطة دماغية تطلبت إجراء عملية جراحية.

ووفقاً لنظام الحكم في إمارة أبوظبي، فإن ولي العهد الشيخ محمد بن زايد سيتولى منصب حاكم إمارة أبوظبي، ما يعني أنه سيكون عضواً في المجلس الأعلى للاتحاد، ويمهد الطريق لأن يصبح رئيساً للدولة حال انتخابه.

وكان غرّد عبر تويتر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عقب وفاة أخيه غير الشقيق رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان قائلاً: “بقلوب يعتصرها الحزن، وبنفوس مؤمنة بقضاء الله وقدره، ننعى راعي مسيرتنا، ورئيس دولتنا الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان لشعب الإمارات وللشعوب العربية والإسلامية وللعالم”.

وأضاف ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أن الإمارات فقدت “قائد مرحلة التمكين”، متابعاً في تغريدة عبر تويتر: “خليفة بن زايد، أخي وعضيدي ومعلمي، رحمك الله بواسع رحمته وأدخلك في رضوانه وجنانه”.

يذكر أنّ الشيخ محمد بن زايد كان الرجل السياسي الأول في البلاد منذ تراجع صحته الشيخ خليفة عام 2014، حيث واصل قيادة البلاد تحت ظل أخيه طيلة 7 سنوات.

بين القانون والعُرف..من هو رئيس الإمارات الجديد!؟
بين القانون والعُرف..من هو رئيس الإمارات الجديد!؟

اقرأ أيضاً : وفاة رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.. والبلاد تنكس أعلامها وتعلن تعطيل العمل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى