أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

رفع أسعار المشتقات النفطية لأرقام تاريخية في الأردن والإمارات وتركيا

بدأت أزمة الطاقة العالمية تلقي بظلالها على الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط، بعد أن أعلنت، اليوم الأربعاء، الأردن والإمارات عن رفع أسعار المشتقات النفطية لأرقام تاريخية، ومن المنتظر أن يجري اجتماع خلال اليومين القادمين للدول الأعضاء في منظمة أوبك للاطلاع على نتائج الاتفاق الأخير حول كميات النفط المنتجة.

thumbs b c af2d049a9be543cbc1c7b900520d4ffc

رفع أسعار المشتقات النفطية

وذكرت وسائل إعلام أردنية، اليوم، أن الحكومة الأردنية، أعلنت رفع أسعار المشتقات النفطية لأرقام قياسية، حيث بلغ الفرق بين الأسعار المحلية للمشتقات النفطية حسب الكلفة الفعلية لشهر حزيران والأسعار المحلية المطبقة لشهر أيار الحالي حوالي 250 فلس أردني للتر للبنزين أوكتان 90، وحوالي 270 فلس للتر للبنزين أوكتان 95، وللسولار و الكاز حوالي 330 فلس للتر.

وبررت الحكومة الأردنية القرار بارتفاع أسعار النفط عالمياً، حيث تجاوز عتبة 112 دولار للبرميل الواحد، وأوضحت بأنها عملت على دراسة نسبة الرفع بناءً على الوضع العالمي.

ولم يعجب القرار الجديد شريحة واسعة من الأردنيين، حيث عبروا عن سخطهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وطالبوا بمراجعة القرار باعتبار أنه سيؤثر على المواصلات أولاً وعلى معظم الأسعار في السوق المحلية.

الإمارات ترفع الطاقة

ورغم أن الإمارات من الدول المصدرة للنفط، قررت لجنة تحديد أسعار الوقود في البلاد رفع أسعار المشتقات النفطية، بنسبة تتجاوز 5٪ .

بحسب القرار ارتفع سعر اللتر من “بنزين 98” من 3.66 درهمًا إلى 4.15 درهمًا، وسعر اللتر من “بنزين 95” من 3.55 درهمًا إلى 4.03 درهمًا.

كما ارتفع سعر اللتر من “بنزين 95” من 3.55 درهمًا إلى 4.03 درهمًا، وسعر لتر الديزل من 4.08 درهمًا إلى 4.14 درهمًا.

وأوضحت اللجنة أنه يجري تحديد معايير أسعار الوقود التي تعتمدها وزارة الطاقة بشكل شهري، وفقاً لمتوسط الأسعار العالمية للنفط صعوداً أو هبوطاً، بعد إضافة كلفة التشغيل لشركات التوزيع.

تركيا تواصل رفع المشتقات النفطية

وليس ببعيد عن الدول العربية، أعلنت تركيا الجارة، عن رفع جديد لأسعار الطاقة لديها، بمقدار 1.22 ليرة تركية للبنزين، وأسعار الديزل 1.49 ليرة تركية للتر الواحد اعتبارًا من غدٍ الخميس.

وبحسب بيان للحكومة، فإن سعر لتر البنزين سيرتفع إلى 26.24 في إسطنبول، والديزل إلى 25.9 ليرة.

وتابعت أن أسعار البنزين والديزل تستمر في الارتفاع بسبب ارتفاع أسعار نفط برنت وتقلبات أسعار الصرف.

ورفعت الحكومة التركية أيضاً أسعار الغاز بنحو 40% والكهرباء بنسبة تصل إلى 25%.

اقرأ أيضاً : “نوبك” قانون أمريكي لمواجهة قوة الخليج البترولية.. ومخاوف من تأثيره على السوق العالمية

أسعار الطاقة العالمية

ويشهد العالم تقلبات بأسعار الطاقة مرهونة بتهديدات الحروب وتداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا، والعقوبات المفروضة على روسيا.

وكانت وزارة الخارجية الروسية حذرت من أزمة عالمية بعد فرض أوروبا العقوبات الجديدة على الطاقة الروسية ووقف الاعتماد على الغاز الروسي فيها.

وسجلت أسعار النفط ارتفاعات جديدة، بعد أن اتفق زعماء الاتحاد الأوروبي على خطة لحظر أكثر من ثلثي واردات النفط الروسية.

وارتفع سعر خام برنت فوق 123 دولاراً للبرميل أمس الثلاثاء، وهو أعلى مستوى له منذ شهرين، وجاء الارتفاع نتيجة رفع إجراءات الإغلاق التي صاحبت جائحة كورونا إلى جانب حرب روسيا على أوكرانيا، مقابل اعتماد أكبر الدول المصدرة بالعالم على سياسة الرفع التدريجي لحجم الإنتاج.

وكان ارتفع خام برنت، وهو المعيار العالمي لأسعار النفط، بأكثر من 70 في المئة خلال العام الماضي، وصعدت أسعار النفط مرة أخرى بعد أنباء الحظر الأوروبي، حيث وصل خام برنت إلى أعلى مستوى له من آذار، وهو ما يهدد بأزمة عالمية في حال لم تتوصل الدول المصدرة للنفط لاتفاق يقضي بتحرير الأسعار وزيادة الإنتاج بشكل سريع.

رفع أسعار المشتقات النفطية لأرقام تاريخية في الأردن والإمارات وتركيا
رفع أسعار المشتقات النفطية لأرقام تاريخية في الأردن والإمارات وتركيا

اقرأ أيضاً : بوريل يعلن عن حزمة عقوبات جديدة على روسيا تشمل حظر 90 بالمئة من النفط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى