أخبار العالمسلايد رئيسي

مواجهات جوية وتهديدات.. أسطولان لكندا وأستراليا يُحلّقان فوق بحر الصين

علّقت بكين اليوم الثلاثاء، على مواجهات جوية بين إحدى طائراتها المقاتلة وطائرة استطلاع عسكرية أسترالية في بحر الصين الجنوبي، وقالت إن جيشها رصد طائرات عسكرية أسترالية وطلب منها المغادرة، متهمة بالوقت نفسه كندا، التي اعترضت طائراتها أيضاً، بـ “نشر التضليل الإعلامي”.

مواجهات جوية فوق بحر الصين

وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية تان كيفي، أن الطائرات العسكرية الأسترالية تُهدد بشكل خطير سيادة الصين وأمنها وأن الإجراءات المضادة التي اتخذها الجيش الصيني معقولة وقانونية.

ويوم الأحد، قالت أستراليا، حليفة الولايات المتحدة، إن طائرة صينية من طراز J-16 حلّقت بشكل خطير بالقرب من طائرة استطلاع تابعة لسلاح الجو الأسترالي كانت تقوم بمراقبة روتينية في المجال الجوي الدولي في منطقة بحر الصين الجنوبي في 26مايو/أيار الماضي.

وانتقدت الصين أستراليا، الإثنين، بعد الحادث الجوي فوق بحر الصين، داعية إياها إلى “توخي الحذر” لتجنب “أخطاء في التقدير” قد تؤدي إلى “عواقب وخيمة”.

300997e9 12ed 4e8b 8c0a 6e9537974f39 scaled

من جهتها، ذكرت كانبيرا أن مقاتلة صينية عمدت على اعتراض طائرة استطلاع أسترالية من طراز بي-8 وحلّقت على مسافة قريبة منها، وأطلقت بالونات حرارية ثم زادت سرعتها واعترضتها.

وتعتبر أستراليا، أن غالبية بحر الصين الجنوبي جزء من المياه الدولية، وبالتالي فإن الملاحة والتحليق في الجو متاحان، حتى بالنسبة للطائرات العسكرية.

اقرأ أيضاً : أستراليا تتهم الصين بدفع رشاوى لتوقيع الاتفاق الأمني الأخطر في المحيط الهادئ

مواجهة مع طائرات كندية

كما وجه أيضاً الجيش الكندي الأربعاء، اتهاماً مماثلاً للقوات الجوية الصينية بتعريض طائراته للخطر في المجال الجوي الدولي في آسيا، حيث تنتشر في إطار جهود تبذلها دول عدة لفرض احترام العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية.

وردت وزارة الدفاع الصينية الإثنين بدعوة أوتاوا إلى تفادي “أي سلوك استفزازي”، وإلا فإن كندا “ستضطر إلى تحمل كل العواقب الوخيمة التي قد تترتب على ذلك”.

واليوم الثلاثاء، استهجنت الصين لجوء كندا وأستراليا إلى ما وصفته بأنه “تضليل إعلامي” بعدما اتهما بكين بتعريض طائراتهما للخطر. ورأت بكين أن كندا يجب أن تحترم موضوعياً الوقائع وأن تتوقف عن نشر التضليل الإعلامي.

وتشهد العلاقات الصينية الأسترالية توتراً منذ سنوات، وتنظر بكين بعين الريبة إلى تعزيز التحالف بين أستراليا والولايات المتحدة للحد من نفوذ الصين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

مواجهات جوية وتهديدات.. أسطولان لكندا وأستراليا يُحلّقان فوق بحر الصين
مواجهات جوية وتهديدات.. أسطولان لكندا وأستراليا يُحلّقان فوق بحر الصين

اقرأ أيضاً : الصين تطرح اتفاقاً مثيراً للجدل على دول المحيط الهادئ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى