اخبار العالمسلايد رئيسي

الدوما الروسي يقترح نقل صواريخ نووية إلى سوريا ويوضح الهدف منها

نقلت وسائل إعلام روسية عن أعضاء مجلس الدوما الروسي، تقديمهم اقتراح بنقل صواريخ نووية إلى سوريا بهدف ما وصف أنه “تشكيل محيط رادع من العدوان الخارجي”.

الدوما الروسي يقترح نقل صواريخ نووية لسوريا

وذكرت مصادر روسية عن النائب في مجلس الدوما الروسي عن منطقة القرم ميخائيل شيريميت، تقديمه اقتراح لنقل صواريخ نووية إلى سوريا، لكن بشكلها التقليدي بدون الرؤوس النووية، لأن سوريا ليست بلداً نووياً.

وقال شيريميت: الآن يجري استبدال صواريخ فويفودا الباليستية العابرة للقارات، والتي يطلق عليها الشيطان1 في الغرب، بأحدث صواريخ سارمات والتي تدعى الشيطان 2.. بدلاً من التخلص من الصواريخ التي تم إزالتها من الخدمة القتالية، أقترح نقلها إلى البلد الصديق سوريا”.

وشدد على أنه من الضروري قبل نقل الصواريخ، تحديثها واستبدال الرؤوس الحربية النووية بأخرى تقليدية.

وأوضح: “سوريا ليست قوة نووية، لذا فإن إمدادها بصواريخ باليستية تقليدية قوية سيخلق محيطاً موثوقاً للحماية والردع من التهديدات الخارجية”.

وحسب التقارير فإن صاروخ فويفودا، أو ما يعرفه حلف الناتو “ساتانا”، قد بدأ تصميمه في مكتب “يوجنوي” للتصاميم في مدينة دبيبروبيتروفسك الأوكرانية تحت إشراف أكاديمي عام 1983، وذلك عن طريق تطوير صاروخ “ار – 36 ام” البالستي العابر للقارات.

وبدأ الصاروخ في مناوبته القتالية منذ ديسمبر/كانون الأول عام 1988. ويتصف الصاروخ بصموده في وجه العوامل المدمرة للانفجار النووي.

قواعد روسيا

وتملك روسيا قاعدة كبيرة هي أكبر القواعد الروسية في الخارج، أقامتها عام 2015 بعد التدخل العسكري لصالح النظام السوري.

ونشرت روسيا في سوريا طائرات حربية في مطار حميميم وسفن حربية في ميناء طرطوس واللاذقية أيضاً الذي تسيطر عليهما.

اقرأ أيضاً|| بوتين يتحدث عن أهدافه بأوكرانيا وحليفه الأول يكشف ما يخفيه حول استخدام النووي 

بوتين هدد بـ”الشيطان”

وفي إبريل الفائت اختبرت القوات الروسية صاروخ الشيطان2 وهو سلاح من جيل جديد ومداه بعيد جدا، ووصفه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، بأنه “لا مثيل له”.

وقال بوتن حينها: “هذا حقا سلاح فريد سيعزز القدرة العسكرية لقواتنا المسلحة، وسيضمن أمن روسيا في مواجهة التهديدات الخارجية، وسيدفع أولئك الذين يحاولون تهديد بلدنا بخطاب متفلت وعدواني إلى التفكير مرتين”.

ووفقًا لبوتين، فإنّ الجيل الخامس من الصاروخ الباليستي الثقيل العابر للقارات “سارمات” قادر على “التفوق على جميع الأنظمة الحديثة المضادة للطائرات”.

وسبق وتحدث دميتري روجوزين، رئيس وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس أن موسكو تعتزم نشر أول وحدة عسكرية مسلحة بصواريخ سارمات ذات القدرات النووية بحلول الخريف المقبل.

اقرأ أيضاً|| الكشف عن تعاون نووي مرتقب بين روسيا ودولة يسعى بايدن لكسب رضاها

الدوما الروسي يقترح نقل صواريخ نووية إلى سوريا ويوضح الهدف منها
الدوما الروسي يقترح نقل صواريخ نووية إلى سوريا ويوضح الهدف منها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى