الصحة

ماذا تعرف عن التجريف والانسداد الرئوي.. إليك أهم المعلومات

 

يتضمن تجريف الرئة، أو بزل الصدر، إزالة السوائل أو الهواء من الفراغ بين جدار الصدر والرئتين، في بعض الحالات، قد يُجري الأطباء هذا الإجراء على الأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن.

 

ما هو مرض الانسداد الرئوي

 

 وفقًا لجمعية الرئة الأمريكية (ALA) ، يؤثر مرض الانسداد الرئوي المزمن على ملايين الأشخاص، حيث يعد السبب الرئيسي الثالث للوفيات المرتبطة بالأمراض في أمريكا.

تشمل الأعراض النموذجية لمرض الانسداد الرئوي المزمن ما يلي:

ضيق في التنفس.

السعال المزمن.

إعياء.

زرقة محيطية.

التهابات الجهاز التنفسي المتكررة.

زيادة إنتاج البلغم.

 

ما هو تجريف الرئة

تجريف الرئة يتضمن إزالة الهواء أو السوائل الزائدة من الجوف الجنبي، والحيز الجنبي هو المنطقة الواقعة بين الرئتين وجدار الصدر. المصطلح الطبي لكشط الرئة هو بزل الصدر حيث يقوم الأطباء بإجراء العملية لأسباب علاجية أو لأغراض التشخيص.

 

يساعد بزل الصدر العلاجي على تقليل ضيق التنفس والألم الناتج عن ضغط السائل على الرئتين. عادة ما ينطوي على إزالة كمية كبيرة من السوائل. ليس من غير المعتاد أن يقوم أخصائي الرعاية الصحية بإزالة عدة لترات من السوائل.

اقرأ أيضاً:

تشنجات الساق ليلاً.. أسبابها ومتى تكون مؤشرات لأمراض أخرى

يساعد بزل الصدر التشخيصي الأطباء على تحديد سبب الانصباب الجنبي، وهو تراكم السوائل في الحيز الجنبي. يقوم أخصائيو الرعاية الصحية بإزالة السوائل الأقل أثناء بزل الصدر التشخيصي.

وقد يستخدم الأطباء بزل الصدر لعلاج الانصباب الجنبي، عادةً ما يحتوي الحيز الجنبي على كمية صغيرة من السوائل ، لكن الانصباب الجنبي ينطوي على سوائل زائدة، يسبب السائل الزائد مشاكل في الجهاز التنفسي.

اقرأ أيضاً:

من أخطر أمراض الدم.. ما هي المايلوما المتعددة وأعراضها وطرق العلاج

لا يعتبر بزل الصدر علاجًا أساسيًا لمرض الانسداد الرئوي المزمن بشكل عام. ومع ذلك ، قد يقترح الأطباء بزل الصدر للشخص المصاب بمرض الانسداد الرئوي المزمن الذي يصاب بانصباب الجنبي أو الدبيلة .

تتضمن الدبيلة تراكم القيح في الفراغ الجنبي. في الولايات المتحدة، هناك ما يقرب من32000 حالات الدبيلة كل عام.

اقرأ أيضاً:

تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

أكدت دراسات أن الأشخاص الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن كانوا أكثر عرضة للإصابة بالدبيلة من أولئك الذين لا يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن.

يُعد بزل الصدر خيارًا للأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن الذين يصابون بالدبيلة. إنه أيضًا خيار علاجي للانصباب الجنبي غير المرتبط بمرض الانسداد الرئوي المزمن.

وتشمل الأسباب الشائعة للانصباب الجنبي ما يلي:

 

فشل القلب الاحتقاني.

السرطان.

الانسداد الرئوي.

التهاب رئوي.

الذئبة.

 

مخاطر تجريف الرئة

كما هو الحال مع أي إجراء طبي ، فإن بزل الصدر له مخاطر. وفقًا لجمعية أمراض الصدر الأمريكية ، تشمل المخاطر المحتملة ما يلي:

 

ألم أثناء العملية.

نزيف.

انهيار في الرئة.

قد تختلف مخاطر حدوث مضاعفات بناءً على عدة عوامل فردية ، بما في ذلك كمية السائل في الحيز الجنبي.

حقق الباحثون وراء دراسة حديثة في معدل مضاعفات بزل الصدر على مدى 5 سنوات. قاموا بفحص إجمالي 685 عملية بزل صدر ووجدوا معدل مضاعفات بنسبة 4.1٪ ، أي ما يعادل 28 مضاعفة والمضاعفات الرئيسية من بزل الصدر ليست شائعة.

 

الرعاية اللاحقة

بالنسبة لبزل الصدر ، تشمل مراقبة المضاعفات مثل النزيف المفرط أو انهيار الرئة. إذا اشتبه الأطباء في حدوث مضاعفات، فقد يطلبون تصوير الصدر بالأشعة السينية لفحص الرئتين.

قد يوصي أخصائيو الرعاية الصحية بتجنب أو القيام بأشياء معينة لتجنب العدوى والمضاعفات الأخرى. قد تشمل توصياتهم:

تأجيل الاستحمام حتى يلتئم موقع البزل.

تجنب النشاط الشاق.

الاستراحة عند التعب.

التحقق من موعد استئناف الأدوية العادية.

تناول المضادات الحيوية إذا وصفها الطبيب واستكمال الدورة كاملة.

الحفاظ على موقع البزل نظيفًا وجافًا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى