أخبار العالمسلايد رئيسي

بوتين يتحدث عن “تجهيزات نووية” ولوكاشينكو يُعلن “حالة حرب”

تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم السبت، عن تجهيزات نووية أمريكية في بلدان حلف الناتو، مشيراً في هذا الصدد إلى عزمه تزويد بيلاروسيا صواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية، فيما أعلن الرئيس البيلاروسي عن “حالة حرب” مع ليتوانيا.

بوتين يعزز تجهيزات بيلاروسيا

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم السبت، إن بلاده تعتزم تزويد بيلاروسيا بصواريخ حديثة قادرة على حمل رؤوس نووية، مشيراً إلى خطة لتحديث طائرات بيلاروسيا العسكرية أيضاً، وهو إعلان جاء بعد ضربات صاروخية انطلقت من بيلاروسيا وسقطت في مناطق حدودية شمال شرقي العاصمة الأوكرانية كييف.

وأضاف بوتين خلال استقبال نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو في سان بطرسبرغ، إن العلاقات بين موسكو ومينسك تتطلب التنسيق الدائم، وهو ما نقوم به، لافتاً إلى أن جميع القضايا المتفق عليها قيد التنفيذ.

وأكد الرئيس الروسي أن الأمريكيين يحتفظون بـ 200 ذخيرة نووية تكتيكية في 6 دول أوروبية من أعضاء حلف الناتو، ولاستخدامها، تم تجهيز 257 طائرة.

وتابع “نحن ملتزمون بضمان دولة الاتحاد (بين روسيا وبيلاروسيا) والدول الأخرى من منظمة الأمن الجماعي”، مشيراً إلى أنه خلال الأشهر المقبلة، سينقل منظومات “إسكندر-إم” إلى مينسك.

كما أعلن أنه “من الممكن إعادة تجهيز طائرة سو-25 في المصانع الحربية الروسية ووضعها في خدمة القوات المسلحة البيلاروسية وبدء التدريب على هيكل الطيران.

حالة حرب مع ليتوانيا

من جهته، قال الرئيس البيلاروسي لنظيره الروسي، إن عزل ليتوانيا لمقاطعة كالينينغراد الروسية هو في الحقيقة إعلان حرب، كما طلب من بوتين المساعدة في الرد على تحليق طائرات حلف “الناتو” قرب حدود بيلاروسيا.

وأضاف لوكاشينو، يجب أن نكون متأهبين لحماية وطننا حتى لو استخدمنا الأسلحة الخطيرة، وقال لبوتين “أدعوك أن نكون جاهزين لاستخدام أكثر الأسلحة فتكاً”.

وأوضح أن السياسة التي ينتهجها جيراننا من بولندا وليتوانيا ولاتفيا تُثير قلقنا.

موسكو توّرط مينسك

وجاء اللقاء بين الرئيسين بالتزامن مع الضربات الصاروخية التي انطلقت من بيلاروسيا في وقت سابق من اليوم وسقطت في مناطق حدودية شمال شرقي كييف.

وكانت وزارة الدفاع الأوكرانية أكدت أن “خطر توسع الحرب قائم” مع انضمام بيلاروسيا، مشيرة إلى أنها سترد على أي تدخل، وشددت أيضاً على أن روسيا “تقوم بإجراءات استفزازية لتوريط مينسك بالحرب”.

مواضيع ذات صِلة : أوكرانيا تعلن عن إطلاق صورايخ على أراضيها من بيلاروسيا

يذكر أن بيلاروسيا تعد حليفاً استراتيجياً لموسكو، كما أن رئيسها ألكسندر لوكاشينكو، المقرب من الكرملين، أعلن منذ بداية الحرب الروسية وقوفه إلى جانب موسكو، داعياً بالوقت نفسه إلى خفض التصعيد عبر وقف إمداد الغرب لكييف بالسلاح.

شاهد أيضاً : أمريكا أرادت تدمير القمر بالنووي من أجل إخافة روسيا وباحث أمريكي يقول أنه الحل الوحيد لإنقاذ الأرض

بوتين يتحدث عن "تجهيزات نووية" ولوكاشينكو يُعلن "حالة حرب"
بوتين يتحدث عن “تجهيزات نووية” ولوكاشينكو يُعلن “حالة حرب”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى