اخبار سوريا

المقداد من طهران: سوريا تريد اللاجئين لكن الدول الغربية تمنعهم من العودة

اعتبر وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد، خلال لقاءه بنظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في طهران، اليوم الأربعاء، أن سوريا “ترحب بعودة اللاجئين” لكن الدول الغربية تحول دون ذلك.

وفي مؤتمر صحفي عقب اللقاء، أشار المقداد إلى أن عمل تركيا على إنشاء مناطق آمنة في الأراضي السورية سيضعها في موقع صراع مع دمشق.

وأعرب المقداد عن ارتياحه “للجهود التي بذلتها إيران للخروج ببيان متوازن في قمة طهران بشأن وحدة سوريا”، مشدداً على معارضة “أي تدخل تركي في الأراضي السورية لإنشاء مناطق آمنة ونحن ضد سياسة التتريك ودعم المنظمات الإرهابية”.

وطالب المقداد “بسحب أي ذريعة من تركيا لغزو الأراضي السورية”.

وعن شرق سوريا، اعتبر وزير خارجية النظام السوري أن ما يجري هناك “يتناقض مع إرادة الشعب في ظل مصادرة الأمريكيين لموارد السوريين”. وتابع أن “صفحة الهيمنة الأمريكية على العالم طويت ويجب نشوء عالم متعدد الأطراف”.

وبشأن عودة اللاجئين، أعلن المقداد أن سوريا ترحب بعودة اللاجئين، لكن الدول الغربية تمنعهم من العودة إلى وطنهم، على حد قوله.

من جهته، أكد وزير الخارجية الإيراني على سيادة ووحدة سوريا، وقال إن وجود المسلحين والإرهابيين ببعض مناطقها يقلقنا وبعض حلفاءنا.

وأضاف أن قمة طهران سعت لوضع القضايا السورية على مسار الحل السياسي، وشدد على أنه من غير المقبول وجود القوات الأميركية في شرق الفرات.

وأعرب عبد اللهيان عن قلق بلاده من التدخل العسكري التركي في سوريا و”نجري مشاورات مع الجانبين في هذا الشأن”.

المقداد من طهران: سوريا تريد اللاجئين لكن الدول الغربية تمنعهم من العودة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى