سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| لحظة اغتيال الجيش الإسرائيلي “العقل المدبر” بالجهاد الإسلامي.. من هو خالد منصور؟

اشترك الان

بعد يومٍ واحد على اغتيال قائد المنطقة الشمالية في سرايا القدس، الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي تيسير الجعبري، أعلن الجيش الإسرائيلي اغتيال رفيق دربه خالد منصور قائد المنطقة الجنوبية في السرايا، بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال خالد منصور

في بيانٍ له، أعلن الجيش الإسرائيلي، اغتيال القيادي في سرايا القدس خالد منصور، إثر استهدافه في مدينة رفح جنوبي القطاع.

وقال البيان: “في العملية النوعية والمشتركة لجيش الدفاع الإسرائيلي وجهاز الأمن العام الشاباك، في منطقة رفح تم استهداف خالد منصور قائد المنطقة الجنوبية في حركة الجهاد الإسلامي، وأحد أبرز قادتها”.

بالفيديو|| لحظة اغتيال الجيش الإسرائيلي "العقل المدبر" بالجهاد الإسلامي.. من هو خالد منصور؟
بالفيديو|| لحظة اغتيال الجيش الإسرائيلي “العقل المدبر” بالجهاد الإسلامي.. من هو خالد منصور؟

وأضاف: “بالإضافة إلى ذلك وكما يبدو تم القضاء على ناشطين إرهابيين أخريين؛ وهما قائد لواء رفح في الجهاد والمدعو زياد المدلل عضو قيادة الجهاد”.

البيان تابع: “فقد عمد المدعو منصور، في الأيام الأخيرة من لتنفيذ عمليات إرهابية تتمثل بإطلاق صواريخ مضادة للدروع وقذائف صاروخية نحو إسرائيل، وكان المخطط والمسؤول المركزي للعملية التخريبية على الحدود والتي أحبطها في الأيام الأخيرة”.

ونشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، مقطع فيديو يوثق لحظة اغتيال منصور.

سرايا القدس تؤكد مقتل خالد منصور

إلى ذلك، أكدت سرايا القدس، صباح اليوم الأحد، نبأ اغتيال إسرائيل لمنصور، في غارة استهدفته في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وقالت سرايا القدس في بيان: “نزف شهيدنا القائد الكبير خالد سعيد منصور، عضو المجلس العسكري وقائد المنطقة الجنوبية الذي ارتقى جرّاء غارة صهيونية استهدفته مساء أمس بمدينة رفح”.

لابيد يعلق على مقتل منصور

على صعيدٍ متصل، شدد رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، على أن العملية العسكرية في غزة، ستستمر طالما كان ذلك ضرورياً. وعلّق على منصور، قائلاً إنه “جهد عملي وإنجاز غير عاد”.

وفي تغريدة على تويتر، قال لابيد: “يوم أمس، حيّد الجيش الإسرائيلي والشاباك القيادي البارز في حركة الجهاد الإسلامي، خالد منصور، قائد المنطقة الجنوبية لحركة الجهاد الإسلامي في غزة”.

وأضاف: “هذا تعاون عملي بين الجيش الإسرائيلي وأجهزة المخابرات والشين بيت، بموافقة المستوى السياسي”.

كما أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى العملية الجارية حالياً “نحن نتصرف بطريقة مركزة ومسؤولة من أجل تقليل الضرر الذي يلحق بمن لا يشاركون”.

من هو خالد منصور؟

يعتبر منصور من القيادات البارزة في الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، ويشغل منصب قائد لواء المنطقة الجنوبية، وهو أحد أعضاء المجلس العسكري لـ”سرايا القدس”، وكان قد نجا من أكثر من محاولة اغتيال نفذها الجيش الإسرائيلي خلال الأعوام السابقة.

منصور من مواليد محافظة رفح جنوب قطاع غزة وانضم لحركة الجهاد الإسلامي عام 1987، وعمل في أجهزتها العسكرية الأولى، بداية من “سيف الإسلام” ثم كان عضواً في الجناح العسكري للحركة الذي عُرف في مطلع التسعينيات باسم “القوى الإسلامية المجاهدة قسم”.

وتتهمه إسرائيل بالتخطيط والإشراف على عدد من العمليات العسكرية التي انطلقت من قطاع غزة.

وقالت إنه كان يعتبر “العقل المدبر” للعمليات الجهادية خلال انتفاضة الأقصى (2000-2005).

أخطر المطلوبين لـ الجيش الإسرائيلي

المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تعتبر القيادي خالد منصور من “أخطر المطلوبين” ووضعت اسمه إلى جانب اسم قائد أركان سرايا القدس أكرم العجوري، المتواجد خارج غزة، وإلى جانب اسم القائد السابق للمنطقة الشمالية بهاء أبو العطا الذي اغتيل عام 2019.

ووفقاً المعلومات المتاحة، فإن لخالد منصور دوراً مهماً في تطوير البنية التحتية العسكرية لسرايا القدس، خاصة في مجال تصنيع الصواريخ المحلية، كما أن رئيس الوزراء الأسبق بنيامين نتنياهو وجه له اتهامات بالمسؤولية عن إطلاق الصواريخ من غزة باتجاه أسدود وعسقلان.

معطيات “الفجر الصادق”

قال الجيش الإسرائيلي، إنه أحبط مساء أمسِ السبت، نفق “إرهابي هجومي للجهاد الإسلامي في جَنُوب قطاع غزة”.

وأعلن أن جيش الدفاع أغار على نحو 140 هدفاً للجهاد الإسلامي ومن بينها: “نفق هجومي واحد، عدد من خلايا مطلقي القذائف المضادة للدروع، 10 مواقع عسكرية، 10 مواقع تحت أرضية لإطلاق الصواريخ، 6 مستودعات أسلحة”.

وأضاف: “كما تم إطلاق نحو 580 قذيفة وصاروخ نحو إسرائيل. أكثر من 120 صاروخاً سقط داخل قطاع غزة. نحو 470 صاروخاً عبر نحو إسرائيل، حيث اعترضت القبة الحديدية نحو 200 صاروخ بنسبة نجاح تفوق 96 بالمئة”.

مواضيع ذات صِلة : فيديو يعرضه الجيش الإسرائيلي لأوّل مرّة يوثق لحظة استهداف قيادي بارز بغزة

وكانت إسرائيل قد أطلقت، يوم الجمعة الماضي، عملية عسكرية جديدة استهدفت حركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة، وأطلقت عليها اسم “الفجر الصادق”، وبدأت باغتيال القيادي العسكري البارز في الحركة تيسير الجعبري.

شاهد أيضاً : نحيب شاب فلسطيني على صديقه يثير شجون رواد مواقع التواصل والسلطات بغزة تكشف حصيلة الضحايا

بالفيديو|| لحظة اغتيال الجيش الإسرائيلي "العقل المدبر" بالجهاد الإسلامي.. من هو خالد منصور؟
بالفيديو|| لحظة اغتيال الجيش الإسرائيلي “العقل المدبر” بالجهاد الإسلامي.. من هو خالد منصور؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى