أخبار العالمسلايد رئيسي

عيون العالم على أوكرانيا.. أردوغان في مهمة “الفرصة الأخيرة” لترتيب لقاء زيلنسكي-بوتين

اشترك الان

يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، في مدينة لفيف غربي أوكرانيا، حيث يناقش القادة ملفات عدة من بينها الاتفاق الأخير بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية وكذلك الحاجة إلى حل سياسي للنزاع هناك، فيما يحاول أردوغان تنظيم لقاء بين زيلنسكي ونظيره الروسي بوتين.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن القادة الثلاثة سيناقشون الاتفاق بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية، وكذلك “الحاجة إلى حل سياسي لهذا النزاع”. وأضاف “ليس لدي شك في أن قضية محطة الطاقة النووية زابوريجيا وغيرها ستناقش أيضاً.

وقال زيلينسكي في بيانه المسائي الأربعاء، إن غوتيريش “وصل إلى أوكرانيا وسنعمل معاً لتحقيق النتائج الضرورية لأوكرانيا”.

ملفات يحملها غوتيريش لـ أوكرانيا

وسيجري الأمين العام محادثات ثنائية مع زيلينسكي. ومن المقرر أن يتوجه بعد ذلك، الجمعة، إلى أوديسا أحد الموانئ الثلاثة المستخدمة بموجب اتفاق تصدير الحبوب قبل أن يسافر إلى تركيا لزيارة مركز التنسيق المشترك في إسطنبول المسؤول عن الإشراف على الاتفاق.

وزيارة غوتيريش هي الأولى منذ بدء العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا، حيث يناقش أيضاً، بالإضافة إلى اتفاق الحبوب، “الشق الثاني من الاتفاق” وهو إمكانية إزالة القيود المفروضة على تصدير المواد الزراعية والأسمدة الروسية بغية تسهيل وصولها إلى الأسواق العالمية، حسبما ذكر آصف ملحم، مدير مركز “جي سي إم” للدراسات ومقره موسكو.

كما سيركز غوتيريش على ملف المحطة النووية في شرق أوكرانيا، التي تبادل الطرفان الروسي والأوكراني الاتهامات بشأن قصف وقع قربها. وسيبحث الأمين العام للأمم المتحدة عن آلية لوصول مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى المحطة النووية، التي سيطرت عليها موسكو في المراحل الأولى من عمليتها العسكرية، للتأكد من أن عمل المحطة يجري وفق المعايير الدولية ذات الصلة.

واقترحت الأمم المتحدة سابقاً المساعدة في تسهيل زيارة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى زابوريجيا من كييف، لكن روسيا قالت إن أي مهمة تمر عبر العاصمة الأوكرانية خطيرة للغاية.

اقرأ أيضاً: واشنطن تؤيد خطة حول محطة زابوريجيا النووية وتوجه دعوة لموسكو

 

ويناقش غوتيريش أيضاً ملف الأسرى بالإضافة إلى المباحثات الثنائية بين روسيا وأوكرانيا من أجل وضع حد للعنف الدائر في أوكرانيا، وإيجاد حل سياسي.

أردوغان ينظّم لقاء مع بوتين

في هذا الإطار، أفادت مصادر دبلوماسية بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيبحث خلال زيارته إلى لفيف بأوكـرانيا ولقائه بالرئيس زيلينسكي تنظيم لقاء للأخير مع الرئيس فلاديمير بوتين.

وغادر أردوغان تركيا بوقت سابق من اليوم، إلى مدينة لفيف الأوكرانية لحضور الاجتماع الثلاثي مع الرئيس الأوكراني والأمين العام للأمم المتحدة.

عيون العالم على أوكرانيا.. أردوغان في مهمة "الفرصة الأخيرة" لترتيب لقاء زيلنسكي-بوتين
عيون العالم على أوكرانيا.. أردوغان في مهمة “الفرصة الأخيرة” لترتيب لقاء زيلنسكي-بوتين

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى