اخبار العالم

اليهود فقط.. إسرائيل تستقبل اللاجئين الأوكرانيين بحسب الانتماء وتضع غير اليهود ضمن تصنيف خاص

 

بدأت إسرائيل باستقبال اللاجئين الأوكرانيين الذين فروا من بلادهم جراء الغزو الروسي عليها، بينما سوف يتم إعطاء امتيازات للاجئين اليهود ومنحهم الجنسية على الفور، بالمقابل يتوجب على اللاجئين من غير اليهود دفع مبالغ مالية كبيرة كوديعة مقابل استقبالهم باعتبارهم سياح فقط.

 

إسرائيل تستقبل اللاجئين الأوكرانيين

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن وزارة الداخلية الإسرائيلية سوف تعمل على إجلاء 15 ألف يهودي من أوكرانيا في أسرع وقت، بينما رفضت تحديد عدد المهاجرين “غير المؤهلين” بالإشارة إلى “غير اليهود” مع التأكيد على أن أولوية إسرائيل هي استيعاب موجة من المواطنين الجدد.

ولفتت إلى أنه وصل حوالي 300 لاجئ يهودي أوكراني إلى إسرائيل، يوم أمس الأحد، من بينهم حوالي 90 يتيمًا تتراوح أعمارهم بين عام و 12 عامًا، في الجولة الأولى مما يتوقعه مسؤولو الحكومة أن يتبعها الآلاف.

وذكرت أنه تم نقلهم على متن ثلاث طائرات من مولدوفا ورومانيا وبولندا، موضحة أنه سوف يحصل اللاجئين الأوكرانيين “اليهود فقط” على امتيازات عدة وبشكل مستعجل وأهمها الجنسية الإسرائيلية، بينما لن يحصل اللاجئين من غير اليهود على ذلك.

اقرأ أيضاً:

بينيت يلتقي بوتين “سرّاً” في العاصمة موسكو ويجري اتصالاً مع زيلينسكي ويطير إلى دولة أوروبية

الأولوية للمواطنين الجدد

وقالت وزيرة الداخلية، أييليت شاكيد، اليوم الاثنين، إن إسرائيل ستفرض حدا أقصى عدد من اللاجئين الأوكرانيين.

وبموجب “قانون العودة” الإسرائيلي يحق لأي شخص لديه جد يهودي واحد على الأقل أن يصبح مواطنًا إسرائيليًا.

وزعمت شاكيد أن حوالي 10٪ فقط من الذين دخلوا إسرائيل منذ بدء الحرب مؤهلين للحصول على الجنسية الإسرائلية، مؤكدة أن الهدف الأساسي لإسرائيل هو استيعاب اليهود الفارين من الحرب ممن يمكنهم أن يصبحوا مواطنين إسرائيليين، على عكس ما تبقى من اللاجئين “غير المؤهلين”.

اقرأ أيضاً:

تقرير عبري يكشف عن اجتماع بين روسيا وإسرائيل يتناول الملف السوري تحديداً

وأضافت: “تواجه إسرائيل تحديًا هائلاً لاستيعاب أولئك المؤهلين بموجب قانون العودة ونتوقع عشرات الآلاف، ويمكن أن نصل إلى مئات الآلاف إذا جاء عدد كبير من روسيا ودول سوفيتية سابقة أخرى، هذه هي مهمتنا المركزية، ولا يمكن استيعاب كافة اللاجئين من غير اليهود”.

وأوضحت شاكيد أنه “سيتم الإعلان عن سياسة جديدة في الأيام المقبلة، وفي غضون ذلك، يُسمح لأي لاجئ أوكراني يصل إلى إسرائيل بالدخول بتأشيرة سياحية، لكن يجب على اللاجئين الأوكرانيين من غير اليهود تقديم وديعة بقيمة 10،000 شيكل وتعاد إليهم عند الخروج من إسرائيل”.

وكشفت أنه “يتم الاحتفاظ بالوديعة كضمان لمغادرة الأوكرانيين إسرائيل في نهاية المطاف، حيث نادراً ما تمنح الدولة وضع اللاجئ لغير اليهود، وتسمح لهم بدلاً من ذلك بالدخول المؤقت كسياح”.

اقرأ أيضاً:

بالفيديو|| أوكرانيا.. قطعة جليد ضخمة تسقط على سيدة وتطرحها أرضاً

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، قد أكد، أمس الأحد، على “الالتزام الأخلاقي” لإسرائيل في محاولتها وقف القتال في أوكرانيا وذلك عقب جولة من المباحثات الدبلوماسية تضمنت لقاء الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

واستمرت محادثات بينيت وبوتين السبت ثلاث ساعات، ومن ثم تحدث هاتفيا مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قبل أن يتوجه إلى برلين حيث التقى المستشار الألماني أولاف شولتس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى