أخبار العالمسلايد رئيسي

أوكرانيا تطلب من إسرائيل معلومات استخباراتية حول حليف جديد لروسيا.. مصادر تكشف التفاصيل

قال مسؤولون إسرائيليون كبار، إنَّ أوكرانيا طلبت من إسرائيل تزويدها بالمعلومات الاستخباراتية بشأن أي معونة تقدمها إيران للجيش الروسي في الحرب الجارية بين البلدين، وفق ما نشره موقع أكسيوس الأمريكي.

ماذا طلبت أوكرانيا من إسرائيل؟

ونقل الموقع الأمريكي عن مسؤولين إسرائيليين، قولهم إنَّ سيمونا هلبرين نائبة مدير العلاقات الخارجية الإسرائيلي لشؤون منطقة أورآسيا والمسؤولة عن شؤون روسيا وأوكرانيا، زارت كييف مع السفير الاسرائيلي بأوكرانيا في 7 سبتمبر/أيلول الجاري، والتقيا ماكسيم صُبح المسؤول الأوكراني لشؤون الشرق الأوسط.

كما قال صُبح إن أوكرانيا تريد إنشاء “قناة حوار” مع إسرائيل بشأن قضايا الشرق الأوسط، والاعتماد عليها في تبادل المعلومات والاستخبارات وتنسيق المواقف، على حدِّ قول المسؤولين الاسرائيليين.

فيما أشارت المصادر الاسرائيلية، إلى أن المسؤول الأوكراني شدد على أهمية هذا التعاون، معللاً أهميته بزيادة التعاون العسكري بين إيران وروسيا.

وقال صبح إن كييف تعارض رفع العقوبات عن إيران إذا توصلت إلى اتفاق نووي مع الولايات المتحدة، لأن ذلك يمكن أن يعزز التعاون العسكري بين طهران وموسكو.

ماذا تتوقع أوكرانيا من إسرائيل؟

كذلك، قال المسؤولون الإسرائيليون إن صُبح أخبر الدبلوماسيين الإسرائيليين أن أوكرانيا تتوقع من إسرائيل “اتخاذ موقف أوضح بشأن العدوان الروسي، ومساندة أوكرانيا على نحو لا لبس فيه، وهما أمران تجنبتهما إسرائيل حتى الآن بسبب علاقاتها مع روسيا”.

وأضافوا: “قال صُبح إن بلاده تريد من إسرائيل تقديم مساعدات عسكرية مباشرة، أو مساعدات غير مباشرة من خلال طرف ثالث، والانضمام إلى العقوبات الدولية على موسكو، ومنها العقوبات المفروضة على الأفراد”.

إلى ذلك، أكَّد مسؤول أوكراني بارز أن هالبرين التقت صُبح، وأنه طلب معلومات استخباراتية بشأن مساندة إيران لروسيا في الحرب، وبشأن المسيَّرات الإيرانية خصوصاً.

وقال المسؤول الأوكراني: “لقد قدَّم الإسرائيليون لنا بعض المعلومات الاستخباراتية، لكننا بحاجة إلى المزيد منها”.

يأتي ذلك بعد أن هاجمت روسيا في الأيام الماضية عدّة مواقع عسكرية أوكرانية باستخدام “طائرات كاميكازي مسيَّرة”، وقال الجيش الأوكراني إنها طائرات مسيَّرة إيرانية من طراز “شهيد 136”.

وكانت الولايات المتحدة واوكرانيا اتهمتا إيران بإرسال مئات المسيَّرات الهجومية المتطورة إلى روسيا، وهو ادعاء أنكرته طهران.

وقبل الحرب الروسية الأوكرانية، كانت وزارة الدفاع الإسرائيلية منحت تراخيص للشركات الإسرائيلية التي تريد بيع أنظمة مضادة للمسيَّرات إلى اوكرانيا، لكنها جمَّدت هذه التراخيص بعد اندلاع الحرب.

بينما ذكرت صحيفة تايمز أوف اسرائيل، الأسبوع الماضي، أن شركة إسرائيلية باعت منظومة مضادة للطائرات المسيرة إلى بولندا، لنقلها إلى الجيش الأوكراني.

مواضيع ذات صِلة : سلاح اسرائيلي ترفضه اوكرانيا لأنه لا يقاوم أسلحة روسيا

كما أشار تقرير الصحيفة إلى أن وزارة الدفاع الإسرائيلية كانت تدرك أن المستخدم النهائي التي ستؤول إليه منظومة الدفاع هو اوكرانيا، لكنها لم تعترض ولم توقف الصفقة.

شاهد أيضاً : اسرائيل حائرة بين قلبها وعقلها .. فماذا ستختار؟!

أوكرانيا تطلب من إسرائيل معلومات استخباراتية حول حليف جديد لروسيا.. مصادر تكشف التفاصيل
أوكرانيا تطلب من إسرائيل معلومات استخباراتية حول حليف جديد لروسيا.. مصادر تكشف التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى