أخبار العالم العربي

في ذكرى “احتجاجات تشرين”.. استنفار في العراق ومخاوف من تجدد الاشتباكات

 

تستعد العاصمة العراقية بغداد بالإضافة إلى مدن أخرى في الجنوب، اليوم السبت، لانطلاق تظاهرات حاشدة، بعد الدعوات التي أطلقت خلال الأيام الماضية من أجل إحياء ذكرى “احتجاجات تشرين” التي اندلعت عام 2019، في كافة أرجاء البلاد، ما دعا السلطات الأمنية لاتباع إجراءات مشددة منذ الليلة السابقة خوفاً من تجدد الاشتباكات.

 

ذكرى احتجاجات تشرين في العراق

وخلال الأيام الماضية أعلنت لجنة تطلق على نفسها اسم “التنسيقية العليا للاحتجاجات في العراق” عن اتفاق للخروج في احتجاجات حاشدة في العاصمة بغداد مطلع تشرين، مشيرين إلى أنهم سيدخلون المنطقة الخضراء بشكل سلمي وخال من العنف.

93 193940 iraqis anniversary 25 october protests 4

من جانبه، وجه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، تعليمات “بوجوب عدم استخدام السلاح بشكل قاطع من قبل القوات الأمنية في وجه المحتجين”، داعياً في الوقت نفسه المتظاهرين “إلى التعاون مع الأمن في حفظ مؤسسات الدولة”.

احتجاجات تشرين

اقرأ أيضاً:

بالفيديو|| مظاهرات في العراق تصل لقبة البرلمان ومخاوف من حرب أهلية

وبعد أن أصدر الكاظمي تعليماته، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أنباء تفيد بانتشار مسلحين مجهولين في مناطق متفرقة، إلا أن خلية الإعلام الأمني التابعة للحكومة العراقية نفت ذلك، مؤكدة أن القوات الأمنية تمسك بزمام الأمور في جميع المحافظات.

وأوضحت خلية الإعلام الأمني، أن “الأجهزة الأمنية المختصة أثبتت أنها صاحبة المبادرة في مختلف مناطق البلاد، وتسعى إلى تعزيز الأمن والاستقرار وتنفيذ المهام والواجبات المناطة بها وفق القانون والصلاحيات الممنوحة لها وقادرة على فرض سلطة القانون”.

يذكر أن عدد القتلى في احتجاجات تشرين عام 2019 بلغ ما يقارب 740 شخصاً بينما كان عدد الجرحى بالآلاف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى