اخبار سوريا

الآلاف من “الويغور” الصيني يقاتلون في سوريا، تعرّف عليهم

أعرب المبعوث الصيني الخاص للملف السوري “شيه شياويان” اليوم الاثنين الموافق لـ العشرين من أغسطس / آب الجاري، عن قلقه حول عدم وجود رقم محدد لعدد أقلية “الويغور” الذين يقاتلون في صفوف الجماعات المتشددة في سوريا، بالإضافة لقلق حكومته من أنَّ المقاتلين ذهبوا إلى سوريا والعراق للقتال في صفوف المتشددين، بشكل غير قانوني عبر جنوب شرق آسيا وتركيا.

 

وكشف “شيه” أنَّ بلاده تجري محادثات مكثّفة مع كل الدول بما في ذلك سوريا بشأن مكافحة الإرهاب، لافتاً إلى أنه اطلع على “عدد الإرهابيين الويغور، فقد رأيت كل الأرقام (…) البعض يقول ألف أو ألفين أو ثلاثة آلاف أو أربعة آلاف أو خمسة آلاف، بل والبعض يقول أكثر من ذلك”، وذلك عقب زيارة له لكل من سوريا والسعودية وإسرائيل خلال الشهر الماضي.

 

ومن جهته، قال السفير السوري لدى الصين في وقت سابق من العام الماضي إنَّ ما يصل إلى خمسة آلاف من الويغور يقاتلون في صفوف جماعات متشددة مختلفة في سوريا.

 

وأضاف المبعوث الصيني الخاص للملف السوري “أتعشم أن تكون لدي المرة المقبلة الفرصة للذهاب إلى إدلب لإلقاء نظرة”، وقال “بالتأكيد يوجد في هذه المناطق تركيز لإرهابي حركة تركستان الشرقية الإسلامية، وهذا أمر مؤكد بالنسبة لنا”.

 

وبحسب تقرير للأمم المتحدة قالت إنَّ هناك ألفين أو ثلاثة آلاف شخص يقاتلون مع جماعات إرهابية في سوريا والعراق، كما أكّدت منظمات حقوقية وأفراد منفيين من الويغور إنَّ المئات من الويغور فروا إلى تركيا هروباً من القمع الصيني في الداخل.

 

وفي وقت سابق، تلقت لجنة لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة تقارير موثوق بها عن احتجاز نحو مليون فرد من أقلية الويغور في الصين فيما يشبه معسكر احتجاز ضخمة وسرية.

 

يُشار إلى أنَّ أقلية الويغور من المسلمين، هم جماعة يتحدثون اللغة التركية وينحدرون من منطقة “شينجيانغ” في أقصى غرب الصين.

 

نقلاً عن (رويترز)

TER34

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى