اخبار سوريا

السعودية تكشف سبب ارتفاع النفط في أمريكا وليس لقرار “أوبك” علاقة فيه

جددت السعودية موقفها الرافض للتصعيد في توتر العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية بعد قرار منظمة أوبك بخفض إنتاج النفط وهو ما تعتبره أمريكا “عملاً عدائياً”، وكشفت سبب ارتفاع النفط في أمريكا، مؤكدةً أن القرار ليس له علاقة بذلك. 

 

سبب ارتفاع النفط في أمريكا 

 

وخلال لقاء مع وسائل إعلام أمريكية، قال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن المملكة العربية السعودية لا تستخدم النفط وتحالف أوبك بلس كسلاح ضد الولايات المتحدة، نافيًا أن تكون السعودية قد خفضت إنتاج النفط لإلحاق الضرر بالولايات المتحدة.

 

وفي المقابلة مع مع شبكة “FOX News” الأمريكية ،أضاف: “النفط في نظرنا سلعة مهمة للاقتصاد العالمي، الذي نمتلك فيه مصلحة كبيرة لكننا لا نقوم بتسييس النفط ولا القرارات المتعلقة به”.

 

ولفت الجبير إلى أن العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية استراتيجية وتقوم على الشراكة والتحالف.

 

وأشار الجبير أيضاً إلى ضعف الصناعة النفطية الأمريكية، وقال: “مع كامل احترامي ارتفاع أسعار النفط في أمريكا سببه النقص في مصافي النفط منذ 20 عاماً”.

اقرأ أيضاً|| أمريكا “مذعورة” من قرار بن سلمان وحلفائه اليوم وقد تعتبره “عملاً عدائياً”

وأكد التزام المملكة بضمان الاستقرار في أسواق النفط، وقال: “ملتزمون بضمان الاستقرار في أسواق النفط ونحن نتصرف بطريقة استباقية لضمان عدم حدوث انهيار في أسواق الطاقة”.

 

تخبط أمريكي من قرار أوبك بلس

 

اتفق أعضاء أوبك بلس، في ختام اجتماعهم الأربعاء الماضي، على خفض الإنتاج بواقع مليوني برميل يومياً في نوفمبر المقبل.

 

إضافة إلى الاتفاق على تمديد “إعلان التعاون” حتى نهاية 2023، على أن يتم عقد الاجتماعات الوزارية كل 6 أشهر، فيما ستجتمع لجنة المراقبة الوزارية لـ “أوبك بلس” كل شهرين لمتابعة مستجدات السوق.

 

وعقب إعلان قرار أوبك بلس خفض إنتاج النفط سارع البيت الأبيض إلى انتقاد قرار أوبك بلس. وقال المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض، بريان ديس، إن واشنطن تدرس السحب من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي، بعد قرار دول أوبك بلس، مشيراً إلى أن نقص إمدادات النفط لا يزال تحدياً كبيراً.

 

ومن جانبه عبّر الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس الماضي، عن خيبة أمله بشأن الخطط التي أعلنتها دول أوبك بلس لخفض إنتاج النفط، وقال إن الولايات المتحدة تدرس البدائل المتاحة لديها.

 

صفعة لبايدن

 

وسائل إعلام أمريكا وصفت القرار أنه “صفعة” لبايدن الذي حاول خلال زيارته الأخيرة إلى الشرق الأوسط اقناع الدول الخليجية رفع الانتاج وتحرير الأسعار.

 

وبعد قرار المنظمة الأخير قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان آل سعود في مقابلة مع التلفزيون السعودي يوم الأربعاء: “نحن معنيون أولاً وقبل كل شيء بمصالح المملكة العربية السعودية”، مضيفاً أن الحكومة لديها “مصلحة في أن تكون جزءًا من نمو الاقتصاد العالمي “.

 

وأكد الأمير عبد العزيز أن المنظمة بحاجة إلى أن تكون استباقية مع تحرك البنوك المركزية في الغرب لمعالجة التضخم برفع أسعار الفائدة، وهي خطوة قد تزيد احتمالات حدوث ركود عالمي، مما قد يخفض بدوره الطلب على النفط ويدفع سعره للانخفاض.

اقرأ أيضاً|| يومٌ نحس على أمريكا.. قرار صادم من السعودية وروسيا واتهام خطير من دولة في الناتو 

يذكر أنّ روسيا رحّبت بقرار المنظمة النفطية الأكبر في العالم، لا سيما أن القرار جاء تزامناً مع دراسة الدول الغربية وأمريكا مجموعة عقوبات جديدة عليها في مجال النفط.

 

السعودية تكشف سبب ارتفاع النفط في أمريكا وليس لقرار "أوبك" علاقة فيه
السعودية تكشف سبب ارتفاع النفط في أمريكا وليس لقرار “أوبك”  – النفط في أمريكا علاقة فيه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى