اخبار العالم العربيسلايد رئيسي

الجبير يرد على تصريحات إدارة بايدن وتهديدات أعضاء الكونغرس بتجميد مبيعات الأسلحة

ردَّ وزير الدولة للشؤون الخارجية في السعودية عادل الجبير، اليوم الأربعاء، على اتهام أمريكا المملكة بالانحياز مع روسيا على ضوء قرار “أوبك بلس” الأسبوع الفائت، كما علق على تهديدات أعضاء الكونغرس بتجميد مبيعات الأسلحة.

الجبير يرد على اتهامات أمريكا

وقال الجبير في تصريحات لشبكة سي إن إن الأمريكية، إنَّ المملكة “تنحاز إلى محاولة ضمان استقرار أسواق النفط والذي يصب لصالح المستهلكين والمنتجين على حد سواء”.

وأضاف: “تم اتخاذ قرار خفض الحصص بإجماع من قبل 22 دولة. وقد استجابت الأسواق بشكل إيجابي جداً لهذا الأمر، فقد انخفضت أسعار النفط منذ الأسبوع الماضي، ولم ترتفع”.

وأمس الثلاثاء، أفاد جون كيربي المتحدث باسم الأمن القومي، بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن، شرع في إعادة تقييم علاقة بلاده بالسعودية، بسبب قرار أوبك بخفض إنتاجها من النفط، الأسبوع الماضي.

ونقلت شبكة سي إن إن الأمريكية عن كيربي إن “بايدن مستاء من الموقف، وإنه سيعمل مع الكونغرس للنظر في شكل العلاقة التي ينبغي أن تكون مع السعودية الآن”.

وتابع: “أعتقد أنه سيكون على استعداد لبدء هذه المحادثات فوراً. لا أعتقد أن هذا شيء يمكن تأجيله لفترة أطول”، مضيفاً أن القضية لا تتعلق بالحرب في أوكرانيا فحسب، بل إنها تتعلق كذلك بمصالح الأمن القومي للولايات المتحدة.

والأسبوع الماضي، وافقت أوبك بلاس التي تضم أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ومنتجين من خارجها بينهم روسيا، خلال أول اجتماع حضوري لها في فيينا منذ عام 2020 على قرار بخفض كبير في الإنتاج بمقدار مليوني برميل في اليوم اعتباراً من نوفمبر/ تشرين الثاني.

وأغضب هذا القرار الولايات المتحدة التي اعتبرت هذه الخطوة توضح أن “أوبك بلاس تقف إلى جانب روسيا”، حسبما ذكرت المتحدثة باسم البيت الأبيض.

الجبير يعلق على تهديدات أعضاء الكونغرس

في السياق، ردَّ الجبير على تهديدات أعضاء الكونغرس الأمريكي بتجميد مبيعات الأسلحة، وقال: “بيع الأسلحة الدفاعية إلى السعودية تخدم مصالح الولايات المتحدة ومصالح السعودية ومصالح الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط”.

وأكد الوزير السعودي أن “المملكة والولايات المتحدة تتمتعان بعلاقة قوية للغاية منذ ثمانية عقود. لقد كانا شريكين وثيقين للغاية في مكافحة التطرف والإرهاب والحفاظ على الاستقرار والأمن وفي الدفاع عن المنطقة، وكانا حليفين وثيقين للغاية من الناحية الاقتصادية والتجارية والاستثمارية”.

وتابع: “ونتطلع إلى استمرار هذه العلاقة على مدى العقود الثمانية القادمة”.

وكان رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور النافذ بوب منينديز، هدد الاثنين الفائت، بعرقلة كل مبيعات الأسلحة المقبلة إلى السعودية، على خلفية قرارها الأخير المتعلق بخفض إنتاج النفط.

وقال منينديز في بيان: “ببساطة، لا مجال للعب على الحبلين في هذا الصراع: إما أنك تدعم بقية دول العالم الحر في سعيها لمنع مجرم حرب من محو بلد بأكمله من الخريطة، أو أنك تدعمه”.

وأضاف: “يجب على الولايات المتحدة أن تجمد على الفور كل جوانب تعاوننا مع المملكة العربية السعودية، بما في ذلك أي مبيعات للأسلحة، وأي تعاون أمني بما يتجاوز ما هو ضروري بحت للدفاع عن الطواقم والمصالح الأمريكية”.

وتستورد السعودية 70 بالمئة من الأسلحة عن طريق الولايات المتحدة، وفقاً للسيناتور، رو خانا، في تغريدة سابقة.

إعلام سعودي يهاجم واشنطن

في السياق، وجّه الإعلام السعودي على مدار يومين انتقادات “قوية” ضد واشنطن، مواصلاً دفاعه عن موقف المملكة وقرارها مع دول منظمة “أوبك+”، في 5 أكتوبر/تشرين الأول، بخفض إنتاج النفط.

ونقلت صحيفة عكاظ السعودية، مقالاً كتبه رامي الخليفة العلي تحت عنوان “متى تكف واشنطن عن مراهقتها؟!” قال فيه: “تحولت الولايات المتحدة إلى طفل مراهق يظهر أسباباً لا عقلانية لإدانة تجمع أوبك بلس وعلى الأخص السعودية”.

وأضاف العلي: “العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية استراتيجية يجب أن تقوم على التفهم المشترك لمصالح كل طرف، وأن تكف واشنطن عن التعامل كمراهق أهوج لا يرى إلا ذاته ومصالحه”.

فيما نقلت صحيفة المدينة السعودية عبر موقعها الإلكتروني، تغطية خبرية بعنوان “رغم تراجع شعبيته.. بايدن يلمح لإعادة ترشحه وهزيمة دونالد ترامب”، مشيرةً إلى أن التراجع “اقترب من أدنى مستوياته قبل انتخابات الكونغرس”.

شاهد أيضاً : وثائقي الليثيوم .. منافس النفط ووقود الحداثة الذي جعل أفغانستان سعودية الليثيوم .. بطل حروب وقود

مواضيع ذات صِلة : تقرير يفضح اتصال مسؤولين أمريكيين من أجل النفط: ترجوا السعودية والخليج ولكن!

الجبير يرد على تصريحات إدارة بايدن وتهديدات أعضاء الكونغرس بتجميد مبيعات الأسلحة
الجبير يرد على تصريحات إدارة بايدن وتهديدات أعضاء الكونغرس بتجميد مبيعات الأسلحة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى