اخبار العالمسلايد رئيسي

رد أمريكي على تصريحات تركيا حول “التنمر” على السعودية

تواصل الولايات المتحدة الأمريكية تصعيد اللهجة ضد المملكة العربية السعودية، بعد قرار النفط الأخير، وبعد دخول تركيا على خط الصراع، وردت أمريكا على تصريحات تركيا مجددةً “غضبها” من القرار السعودي.

رد أمريكي عبر تصريحات تركيا

وخلال مؤتمر صحفي، كررت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، التأكيد على أن الإدارة الأمريكية غاضبة من قرار منظمة أوبك بلس الأخير حول خفض إنتاج النفط.

وجاء رد بيير عندما سُئلت خلال إفادة صحفية عن تصريحات تركيا على لسان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو التي تتهم الولايات المتحدة بـ”التنمر” على السعودية بسبب القرار.

وقالت بيير: “لقد كنا واضحين للغاية بشأن قرار ’أوبك +’ وكيف وجدنا أنه قصير النظر، خاصة في وقت ما نشهده في أسواقنا العالمية. لذلك، نعتقد أنه كان خطأ، وسوف يضر الاقتصادات متوسطة ومنخفضة الدخل”.

وأكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن “سيعيد تقييم العلاقة الأمريكية السعودية بطريقة حزبية واستراتيجية”.

اقرأ أيضاً|| أنقرة تهدد واشنطن: هناك دولة تتنمر على السعودية ولن نقبل.. وجاويش أوغلو يقدم عرضاً 

غضب أمريكي من السعودية

أدانت إدارة الرئيس بايدن قرار “أوبك +” بخفض إنتاج النفط باعتباره يشكل “انحيازاً” لروسيا، التي استهدف الغرب قطاع الطاقة الخاصة بها بالعقوبات رداً على العملية العسكرية في أوكرانيا.

انتقدت عدة دول ومؤسسات إقليمية الهجوم اللفطي للمسؤولين الأمريكيين على السعودية والتهديد بمراجعة العلاقات بين البلدين، بعد القرار، رغم أن القرار جاء بموافقة جماعية من 23 عضواً في التحالف، وإنها لا “تسيس” مسألة الإنتاج.

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو قال أمس الجمعة خلال مؤتمر صحفي في تركيا: إن انتقاد الولايات المتحدة الخاص للسعودية بسبب القرار الذي اتفقت عليه “أوبك +” بالإجماع يرقى إلى مستوى “التنمر”.

وأكد وزير الخارجية التركي أن بلاده لا تعتقد أنه من الصواب للولايات المتحدة أن تواصل الضغط على السعودية كما فعلت.

حلفاء أم خصماء

من جانبه اعتبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن المملكة العربية السعودية لم تتصرف كحليف للولايات المتحدة في قرار مجموعة “أوبك بلس” بخفض إنتاج النفط، لكنه أكد وجود “مصالح متعددة” بين البلدين.

وقال بلينكن، في مقابلة مع قناة ABC الإخبارية الأمريكية إن “الخطوة التي اتخذتها المملكة العربية السعودية ومنظمة أوبك بلس خطوة مؤسفة للغاية وناجمة عن سوء تقدير كبير، إلى الحد الذي يتسبب فيه هذا في ارتفاع أسعار النفط، وروسيا تصدر النفط، ما يساعد في تمويل جيوب بوتين”.

شاهد أيضاً|| معطف الدب”أدفأ” و”التنين” أصدق.. العرب جاهزون لحقبة ما بعد أمريكا ! 

ورأى بلينكن أنه لم يكن هناك أي سبب لاتخاذ قرار خفض إنتاج النفط في الوقت الذي تم اتخاذه فيه.

مضيفاً: “نحاول جميعًا استعادة النمو الاقتصادي. وهذا بالضبط هو الوقت الخطأ للانخراط في خفض الإنتاج”.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، اعتبر القرار أنه “عدائي” واعداً بمحاسبة السعودية، بينما رد مسؤولون سعوديون مؤكدين أن قرار أوبك بلس اقتصادي بحت.

رد أمريكي على تصريحات تركيا حول "التنمر" على السعودية
رد أمريكي على تصريحات تركيا حول “التنمر” على السعودية.. تصريحات تركيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى