أخبار العالم

برنامج إيران النووي يدفع باتجاه أزمة “خطيرة”.. والبنتاغون يشكك في سلاحٍ طورته طهران

وسط شكوك حول مزاعم طهران بسلمية مساعيها النووية، قال دبلوماسيون غربيون أن توسيع إيران برنامجها النووي يدفع باتجاه أزمة “خطيرة أخرى”، فيما شككت الولايات المتحدة الأمريكية بصحة تقارير تشير إلى أن طهران طورت صواريخ فرط صوتية.

برنامج إيران النووي يدفع باتجاه أزمة "خطيرة".. والبنتاغون يشكك في سلاحٍ طورته طهران
برنامج إيران النووي يدفع باتجاه أزمة “خطيرة”.. والبنتاغون يشكك في سلاحٍ طورته طهران

برنامج إيران النووي يدفع باتجاه أزمة “خطيرة”

ونقلت وكالة بلومبيرغ الأمريكية عن دبلوماسيين غربيين إنَّ توسيع إيران برنامجها النووي وفرضها قيوداً على الرقابة الدولية الخاصة بالبرنامج يدفعان باتجاه “أزمة خطيرة أخرى”.

وأمس الخميس، انتقد مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إيران، واتهمها بمواصلة إعاقة تحقيق الوكالة لتتبع آثار اليورانيوم المأخوذة من ثلاثة مواقع غير معلنة، وهو ما قد يعني زيادة مخزونها من الوقود المخصب إلى مستويات قياسية.

بحسب الوكالة، رعت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون قراراً يطالب طهران بالتعاون بشكل عاجل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وأيد الاقتراح 26 من أعضاء مجلس المحافظين للوكالة المؤلف من 35 عضواً.

وأشار قرار الوكالة الدولية إلى أنه إذا أخفقت إيران في التعاون، فإن المجلس مستعد لاتخاذ مزيد من الإجراءات، بما في ذلك بموجب المادة “12-ج” من النظام الأساسي للوكالة التي تحدد الخيارات التي تحيل إيران إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لعدم الامتثال لالتزاماتها النووية.

إلى ذلك، نقلت وكالة رويترز عن دبلوماسيين إن الولايات المتحدة قالت في بيانها أمام مجلس محافظي الوكالة “يتعين على إيـران الآن تقديم التعاون اللازم، لا مزيد من الوعود الفارغة”.

وقالت السفيرة الأمريكية لورا هولغيت: “على طهران أن تعلم أنها إذا فشلت في التعاون لحل هذه القضايا، فسيتعين على المجلس اتخاذ مزيد من الإجراءات”.

وعارضت الصين وروسيا هذا الإجراء، فيما امتنعت خمس دول عن التصويت، ولم تحضر دولتان للتصويت، بحسب ما كشف مبعوث الكرملين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية عبر حسابه في تويتر.

إيران تحاول كسب الوقت

ويوم أمس الخميس، ردت طهران بأنها قد تلغي اجتماعاً مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية كان من المقرر انعقاده هذا الشهر بهدف إنهاء مأزق تفسير مصدر آثار اليورانيوم.

وقال المبعوث الإيـراني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية محسن نذيري، إن “الأهداف السياسية لواضعي هذا القرار المناهض لإيران لن تتحقق، لكنه قد يؤثر على العلاقات البناءة بين طهران والوكالة”.

البنتاغون يشكك بتطوير إيران صواريخ فرط صوتية

على صعيدٍ آخر، قالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” سابرينا سينغ، إن الولايات المتحدة تشكك في صحة تقارير تشير إلى أن طهران طورت صواريخ فرط صوتية “أسرع من الصوت خمس مرات”.

وأضافت في مؤتمر صحفي: “رأينا التقارير التي تؤكد ذلك، والواردة من إيـران، وما زلنا نشكك في هذه التقارير”.

ونقلت وكالة تسنيم شبه الرسمية للأنباء الأسبوع الماضي عن قائد القوة الجوفضائية التابعة للحرس الثوري الإيـراني، قوله إن طهران تمكنت من صنع صاروخ باليستي “فرط صوتي”.

ويمكن لتلك الصواريخ أن تطير أسرع خمس مرات على الأقل من سرعة الصوت وفي مسار معقد، مما يجعل من الصعب اعتراضها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى