أخبار العالم

أسلحة أمريكية إلى أوكرانيا تصل عمق روسيا.. البنتاغون يدرس الصفقة

في خطوة جديدة، كشفت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، اليوم الاثنين، أنها تدرس إرسال أسلحة أمريكية إلى أوكرانيا تصل عمق روسيا، وذلك بناءً على مقترح من شركة بوينغ.

– أسلحة أمريكية إلى أوكرانيا تصل عمق روسيا

ويهدف المقترح، تزويد أوكرانيا بقنابل دقيقة صغيرة ورخيصة يتم تثبيتها على صواريخ متوفرة بكثرة، مما يسمح لكييف بتوجيه ضربات خلف الخطوط الروسية.

نقلت وكالة “رويترز” عن 3 أشخاص مطلعين على الخطة، قولهم: “إن المنظومة التي اقترحتها بوينغ والتي يطلق عليها اسم (قنبلة ذات قطر صغير تطلق من الأرض) هي واحدة من نحو 6 خطط لإنتاج ذخيرة جديدة لأوكرانيا وحلفاء واشنطن في أوروبا الشرقية”.

ووفقاً لوثيقة راجعتها “رويترز”، فإنه يمكن تسليم هذه القنابل في وقت مبكر من ربيع عام 2023.

أسلحة أمريكية إلى أوكرانيا
أسلحة أمريكية إلى أوكرانيا

وتجمع المنظومة بين قنبلة جي.بي.يو-39 ذات القطر الصغير ومحرك الصواريخ إم26 وكلاهما متوفر في مخزونات الولايات المتحدة.

ويذكر أن كبير مشتري الأسلحة بالجيش الأمريكي، دوج بوش، قال للصحفيين في البنتاغون الأسبوع الماضي: “إن الجيش يبحث أيضاً التعجيل بإنتاج قذائف مدفعية من عيار 155 مليمترا والتي لا تُصنع سوى في المنشآت الحكومية وذلك من خلال السماح للمتعاقدين العسكريين بإنتاجها”.

وذكرت وكالة “رويترز” أن خطة بوينغ تتطلب إعفاء من اكتشاف السعر، مما يعفي المتعاقدين من مراجعة متعمقة تضمن حصول البنتاغون على أفضل صفقة ممكنة.

وسيتطلب أي ترتيب أيضاً 6 موردين على الأقل لتسريع شحنات مكوناتها وخدماتها لإنتاج السلاح بسرعة.

ورفض متحدث باسم بوينغ التعليق، كما امتنع المتحدث باسم البنتاغون اللفتنانت كوماندر تيم جورمان عن التعقيب على تزويد أوكرانيا بما يسمى “قدرة محددة”، لكنه قال: “إن الولايات المتحدة وحلفاءها (يحددون ويفكرون في أنسب الأنظمة) التي من شأنها أن تساعد كييف.

والجدير ذكره أنه على الرغم من رفض الولايات المتحدة طلبات لتوفير صواريخ يصل مداها إلى 297 كيلومترا، فإن مدى القنابل محل البحث يبلغ 150 كيلومترا مما يتيح لأوكرانيا ضرب أهداف عسكرية حيوية كان من الصعب الوصول إليها فضلاً عن مساعدتها في مواصلة هجماتها المضادة.

أسلحة أمريكية إلى أوكرانيا
أسلحة أمريكية إلى أوكرانيا

اقرأ أيضا:

))غواصات نووية.. رسائل مبطنة من الناتو ومسؤول روسي يدلي باعتراف “مهم”

)) يوم كامل في كييف أوكرانيا مدينة الأشباح.. لن ينصحك أحد بزيارتها!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى