ستيب سبورتسلايد رئيسي

كأس العالم 2022.. ما سر الشارة الصفراء التي ظهرت على أذرع قادة المنتخبات المشاركة؟

أثارت شارة صفراء على أذرع قادة المنتخبات المشاركة بـ “كأس العالم 2022” خلال الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات، اهتماماً كبيراً، فيما شهد الدور العديد من المفاجآت المدوية.

ما سر الشارة الصفراء بـ كأس العالم 2022 ؟

ويعود السبب في ارتداء تلك الشارات الصفراء التي كتب عليها حماية الأطفال، إلى تخصيص الفيفا هذه الجولة لتسليط الضوء على حملته لحماية الأطفال والتي أطلق عليها اسم “protect children”.

ويعمل الفيفا بالتنسيق مع برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة، على استغلال كأس العالم قطر 2022، من أجل التوعية بأهمية حصول الأطفال على الطعام كمورد أساسي للحياة البشرية.

كأس العالم 2022 وحملة التعليم

كما سلط الاتحاد الدولي لكرة القدم الضوء على أهمية ارتباط كرة القدم بالتعليم العالمي والتنمية الاجتماعية للشباب في أهم حدث لكرة القدم “كأس العالم”، تحت شعار “التعليم للجميع” وكأحد الركائز الأساسية لحملة “كرة القدم توحد العالم”.

كأس العالم 2022.. ما سر الشارة الصفراء التي ظهرت على أذرع قادة المنتخبات المشاركة؟
كأس العالم 2022.. ما سر الشارة الصفراء التي ظهرت على أذرع قادة المنتخبات المشاركة؟

وكان التعليم في قلب المرحلة التجريبية لما يُعرف الآن بكأس أبطال المدارس الأفريقية في عام 2021، حتى أن التدريب امتد ليشمل الصحافيين الشباب الطموحين العاملين في البطولة، كما تم استخدام هذه الرياضة كأداة لتنمية المعرفة من خلال إطلاق العديد من مدارس كرة القدم.

وتسبب ظهور جائحة كورونا في أكبر اضطراب في التعليم في التاريخ، مع 244 مليون طفل في جميع أنحاء العالم خارج المدرسة، و70٪ من الأطفال في سن 10 سنوات غير قادرين على فهم النص المكتوب البسيط، لذا تهدف حملة “كرة القدم توحد العالم” إلى زيادة الوعي بضرورة إنهاء فقر التعليم وتعزيز حق من حقوق الإنسان.

أنقذوا الكواكب

يذكر أنه في الجولة الثانية ارتدى قادة المنتخبات شارة عليها عبارة “Save the planet”، أي “أنقذوا الكوكب”، وذلك لتسليط الضوء على التغيرات المناخية.

تأتي حماية القيم الإيجابية في كرة القدم وإحداث تأثير إيجابي كبير على المجتمع من خلال قوة الرياضة، ضمن أولويات العناصر الأساسية لرؤية 2020-2023، التي وضعها جياني إنفانتينو رئيس فيفا، وكانت جزءاً لا يتجزأ بعدد من المشاريع الأخيرة.

مفاجآت دور المجموعات

على صعيدٍ متصل، انتهت أمس الجمعة، منافسات دور المجموعات لبطولة كأس العالم 2022 التي تحتضنها قطر حتى 18 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، وشهدت العديد من المفاجآت المدوية، بإقصاء بعض المنتخبات الكبيرة، على غرار ألمانيا وبلجيكا والأوروغواي، كما نجح المنتخب المغربي في التأهل متصدراً لمجموعته.

وتنافس 32 منتخباً في النسخة الـ 22 من كأس العالم 2022، والتي تقام لأول مرة ببلد عربي وفي المنطقة العربية، إذ نجحت هذه المنتخبات في تسجيل 120 هدفاً من خلال 48 مباراة لعبت بالدور الأول، كما سجلت منتخبات المجموعة الخامسة أكبر عدد من الأهداف بمجموع 22 هدفاً، ثم المجموعة الثامنة بـ17 هدفاً.

وسُجِل 15 هدفاً بالمجموعة الأولى، و16 هدفاً في الثانية والسابعة، و12 هدفاً بالثالثة، أما منتخبات المجموعتين الرابعة والسادسة فكانت الأقل تسجيلاً للأهداف، برصيد 11 هدفاً فقط لكل مجموعة.

وينافس العديد من النجوم للتتويج بجائزة هدّاف كأس العالم 2022، إذ يتصدر القائمة 5 لاعبين، ويتعلق الأمر بكل من الإنكليزي ماركوس راشفورد، والفرنسي كيليان مبابي، والهولندي كودي غاكبو، والإسباني الفارو موراتا، والإكوادوري إينير فالنسيا بـ3 أهداف.

كما لم يحقق أي منتخب 3 انتصارات في دور المجموعات، وتبقى منتخبات هولندا وإنكلترا والمغرب الأكثر جمعاً للنقاط في هذا الدور بـ7 نقاط، إذ تصدر منتخب “الطواحين” المجموعة الأولى بانتصاره على السنغال وقطر وتعادل مع الإكوادور، فيما تصدر منتخب “الأسود الثلاثة” المجموعة الثانية بعد فوزهم على إيران وويلز وتعادل مع الولايات المتحدة الأمريكية، فيما حسم منتخب “أسود الأطلس” صدارة المجموعة السادسة بفوزين على بلجيكا وكندا، وتعادل مع كرواتيا.

 

كأس العالم.. ما سر الشارة الصفراء التي ظهرت على أذرع قادة المنتخبات المشاركة؟
كأس العالم.. ما سر الشارة الصفراء التي ظهرت على أذرع قادة المنتخبات المشاركة؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى