اخبار العالم

أمريكا “خدعت” أوكرانيا في قاذفات هيمارس من أجل الروس.. صحيفة تكشف “التعديل السري”

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، اليوم الإثنين، عن “خدعة” أمريكية للأوكرانيين، من خلال قاذفات هيمارس الصاروخية بعيدة المدى، والتي كان لها تأثير كبير بالحرب. 

 

خدعة أمريكية من خلال قاذفات هيمارس 

 

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين قولهم:  إن الولايات المتحدة عدلت سراً قاذفات هيمارس المتقدمة التي قدمتها لأوكرانيا حتى لا يمكن استخدامها لإطلاق صواريخ بعيدة المدى على روسيا، وهو إجراء احترازي تقول إدارة بايدن إنه ضروري للحد من مخاطر اندلاع حرب أوسع. مع موسكو.

 

وأوضحت الصحيفة أن القوات الأمريكية زودت نظيرتها الأوكرانية منذ حزيران / يونيو بـ 20 قاذفة صواريخ ذات قدرة عالية على الحركة ، من نوع هيمارس ، ومخزون كبير من الصواريخ الموجهة بالأقمار الصناعية التي يصل مداها إلى 50 ميلاً تقريبًا. واستخدمت هذه الصواريخ، المعروفة باسم نظام الصواريخ الموجهة المتعدد، أو قاذفات هيمارس، لضرب مستودعات الذخيرة الروسية والإمدادات اللوجستية ومراكز القيادة على الأراضي الأوكرانية. 

 

إلا أنّ الصحيفة أكدت أن قاذفات هيمارس تلك لها ميزة فريدة تهدف إلى منعها من أن تصبح أنظمة معركة أكثر قوة، حسب وصفها. 

 

ونقلت وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين قولهم: إن البنتاغون عدل منصات الإطلاق بحيث لا يمكنهم إطلاق صواريخ بعيدة المدى ، بما في ذلك صواريخ نظام الصواريخ التكتيكية للجيش الأمريكي ، أو ATACMS ، التي يبلغ مداها حوالي 200 ميل. 

 

موازنة الدعم الأمريكي

 

ويشير التقرير إلى مافعلته الإدارة الأمريكية “سراً” من أجل ما وصف أنه “موازنة” دعمها للقوات الأوكرانية مع عدم التصعيد ضد روسيا، علاوةً على ذلك فإن التعديل السري يظهر “عدم ثقة” إدارة بايدن بالرئيس الأوكراني وتعهداته بعدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب العمق الروسي.

 

وأكد التقرير أن أمريكا لم تزود أوكرانيا بالسلاح بعيد المدى الذي يمكن أن يستهدف أراضي روسيا، إلا أنّ دول غربية أخرى تمتلك أسلحة أمريكية قدمت دعماً لكييف، بينما تتحدث المعلومات أن التعديلات الأمريكية السرية تمنع كل أنواع السلاح الأمريكي بأوكرانيا من استخدام صواريخ بعيدة المدى.

 

ومن جانبه قال العميد بالقوات الجوية الجنرال باتريك رايدر المتحدث باسم البنتاغون: “نظرًا لاعتبارات أمنية تشغيلية، فإننا لا نعلق علنًا على تكوين الأنظمة المقدمة للحلفاء والشركاء”. . “تظل الولايات المتحدة ملتزمة بتزويد أوكرانيا بالقدرات التي تحتاجها لمواجهة العدوان الروسي”.

 

كما نقلت الصحيفة عن أندرس فوغ راسموسن، رئيس الوزراء الدنماركي السابق الذي شغل منصب الأمين العام لمنظمة حلف شمال الأطلسي من 2009 إلى 2014 ، لصحيفة وول ستريت جورنال قوله: “منذ العاشر من أكتوبر، غيّر بوتين استراتيجيته”. لقد سرّع الحرب من خلال استهداف البنية التحتية المدنية، بما في ذلك شبكة الطاقة. من المحتمل أننا نواجه الآن كارثة إنسانية في أوكرانيا، ولم نتأقلم معها”. 

 

وأضاف: “إذا كنت تريد إيقاف بوتين ، فعليك أن تردع ، على سبيل المثال ، بإطلاق صواريخ بعيدة المدى”.

 

ماهي قاذفات هيمارس

 

هيمارس هي صواريخ تركّب على مدرّعات خفيفة وتُطلق صواريخ موجّهة ودقيقة الإصابة.

 

وفي 23 يونيو/حزيران 2022، وصلت أول دفعة من صواريخ هيمارس إلى أوكرانيا لاستخدامها في الجبهة بمنطقة دونباس شرقي أوكرانيا.

 

وقد تم تطوير منظومة هيمارس الصاروخية أواخر السبعينيات من القرن الـ20، لكنها دخلت الخدمة فعلياً مع الجيش الأميركي وسلاح مشاة البحرية عام 2005.

 

وتصنف منظومة “هيمارس” على أنها وحدة سلاح متنقلة يمكنها إطلاق صواريخ عدة دقيقة التوجيه في وقت متزامن.

 

ويرى خبراء أن وجود قاذفات هيمارس إلى جانب أسلحة غربية متطورة في القوات الأوكرانية كان له تأثير كبير على مجريات الحرب، واستطاعت باستخدامها القوات الأوكرانية من استعادة مناطق واسعة وهزيمة القوات الروسية بعدة مواقع بالحرب.

 

شاهد الفيديو|| سوق لها من خلال الحرب الأوكرانية .. تعرف على صواريخ هيمارس الأمريكية

 

أمريكا "خدعت" أوكرانيا في قاذفات هيمارس من أجل الروس.. صحيفة تكشف "التعديل السري"
أمريكا “خدعت” أوكرانيا في قاذفات هيمارس من أجل الروس.. صحيفة تكشف “التعديل السري”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى