اخبار العالم

“وول ستريت” تفقد أكثر من 200 مليار دولار.. ما علاقة أمازون؟

فقدت “وول ستريت” أكثر من 200 مليار دولار في معاملات ما بعد التداول، اليوم الجمعة، كما انخفض المؤشر نيكي الياباني للمرة الأولى منذ الاثنين الماضي.

“وول ستريت” تفقد 200 مليار دولار

بحسب مواقع اقتصادية، فإن “وول ستريت” فقدت أكثر من 200 مليار دولار؛ وذلك بعد أن أعلنت شركة أمازون عن توقعات ضعيفة حول مبيعاتها.

وصباح الجمعة، توقعت أمازون دوت كوم، تباطؤ نمو المبيعات في موسم العطلات، مما أثار إحباط “وول ستريت” ودق ناقوس الخطر من أن المستهلكين والشركات القلقين من التضخم لديهم أموال أقل لإنفاقها.

وبلغ صافي المبيعات 127.1 مليار دولار في الربع الثالث المنتهي في 30 سبتمبر/أيلول، وهو ما يزال أقل بقليل من 127.5 مليار دولار التي توقعها المحللون، وفقاً لبيانات رفينيتيف.

جاءت إيرادات خدمات “أمازون ويب” عند 20.5 مليار دولار، ما يعتبر أقل من التوقعات البالغة 21.1 مليار دولار، كما حققت أعمال الإعلانات عوائد 9.5 مليار دولار، بأقل من التقديرات التي كانت تشير إلى تسجيل 9.48 مليار دولار.

وتراجعت أرباح الشركة للربع الثالث بالمقارنة مع العام الماضي، لكنها تجاوزت تقديرات “وول ستريت”، وبلغ صافي أرباح الشركة 2.87 مليار دولار، أو 0.28 دولار للسهم.

يأتي هذا بالمقارنة مع 3.16 مليار دولار، أو 0.31 دولار للسهم، في الربع الثالث من العام الماضي، وكان محللون قد توقعوا أن يكون متوسط أرباح الشركة 0.22 دولار للسهم.

"وول ستريت" تفقد أكثر من 200 مليار دولار.. ما علاقة أمازون؟
“وول ستريت” تفقد أكثر من 200 مليار دولار.. ما علاقة أمازون؟

المؤشر نيكي يتأثر بـ”وول ستريت”

في السياق، انخفض المؤشر نيكي الياباني، الجمعة، إذ أثر ضعف “وول ستريت” وبعض النتائج الضعيفة لشركات محلية على المعنويات، على الرغم من أن المؤشر القياسي تمكن من الحفاظ على أول مكسب أسبوعي له في ثلاثة أسابيع.

وتراجع نيكي 0.88 بالمئة إلى 27105.30 نقطة، لكنه ظل أعلى بفارق كبير عن حاجز 27000 نقطة. وكان المؤشر قد انخفض لفترة وجيزة إلى ما دون ذلك المستوى في الصباح للمرة الأولى منذ يوم الاثنين.

وعلى مدار الأسبوع، ارتفع المؤشر نيكي 0.8 بالمئة، بينما صعد توبكس 0.91 بالمئة، إذ حقق كلاهما مكاسب أسبوعية للمرة الأولى منذ الأسبوع المنتهي في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وواصلت أرباح شركات التكنولوجيا الأمريكية، مسارها المخيب للآمال خلال الليل، مما أدى إلى تراجع المؤشر ناسداك 1.6 بالمئة.

وتسارع موسم أرباح الشركات اليابانية منذ أمس الخميس، ويصل إلى ذروته الأسبوع المقبل.

وكان سهم شركة فانوك لصناعة الروبوتات الأسوأ أداء على نيكي، وانخفض بنسبة 5.47 بالمئة بعد خفض توقعات أرباح الشركة.

وقفز سهم شركة أدفانتست لصناعة الرقائق الإلكترونية 2.39 بالمئة بعد أن أعلنت نتائجها، مما جعله من بين أفضل ثلاثة أسهم أداء على نيكي.

كذلك، زاد سهم شركة هينو موتورز لصناعة الشاحنات والمملوكة لتويوتا بواقع 5.04 بالمئة، بينما ارتفع سهم فوجيتسو لصناعة الإلكترونيات المكتبية 3.14 بالمئة بعد الإعلان عن أرباح قوية أيضاً.

ومن بين 225 سهماً على نيكي، ارتفع 61 وانخفض 159، واستقر خمسة.

تراجع أسهم أبل

على صعيدٍ متصل، تراجعت أسهم شركة “أبل” بنحو 1 بالمئة؛ وذلك بعد أن أعلنت الشركة أن مبيعات أيفون ربع السنوية كانت أقل من التوقعات.

وتأتي تقارير الشركات وسط تزايد المخاوف حول أداء الاقتصاد العالمي، في ظل معركته الشرسة ضد مستويات التضخم القياسية.

"وول ستريت" تفقد أكثر من 200 مليار دولار.. ما علاقة أمازون؟
“وول ستريت” تفقد أكثر من 200 مليار دولار.. ما علاقة أمازون؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى