أخبار العالم

الكرملين يحسم الجدل بشأن لقاء بوتين وبايدن.. ويعلق على خطة “سلام” زيلينسكي

حسم المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الجمعة، الجدل حول ما يتم تداوله بشأن وجود اتصالات بين روسيا والولايات المتحدة لعقد لقاء بين الرئيسين فلاديمير بوتين وجو بايدن، فيما اعتبر السفير الروسي لدى واشنطن أن خطر وقوع صدام بين الولايات المتحدة وروسيا “كبير”.

الكرملين يحسم الجدل حول لقاء بوتين وبايدن

ونفى المتحدث باسم الرئاسة الروسية أي اتصالات بين واشنطن وموسكو لترتيب لقاء بين رئيسي البلدين.

وأضاف: “موسكو استمعت إلى تصريحات فولوديمير زيلينسكي حول التسوية، لكن تلك التصريحات لم تراع الحقائق الفعلية على الأرض”.

ورداً على سؤال حول انخفاض وتيرة توريد المعدات العسكرية من قبل الاتحاد الأوروبي إلى كييف، قال: “روسيا تحرز تقدماً في تحقيق أحد أهداف العملية الخاصة المتمثلة في نزع السلاح من أوكرانيا”.

خطة سلام أوكرانيا

وحول التقارير الإعلامية التي تحدثت أن كييف تعمل على إعداد مقترحات سلام ستكون جاهزة بحلول فبراير المقبل، قال بيسكوف إن ذلك “غير معروف”، وأضاف: “سمعنا زيلينسكي وكل ما قيل لا يستند إلى الوقائع التي لا يمكن تجاهلها”.

يشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، صرح أمس الخميس، بأن هدف موسكو ليس تدوير عجلة الأزمة الأوكرانية، بل وضع حد لها، مشيراً إلى أن روسيا “ستسعى جاهدة لإنهاء الأزمة، وكلما كان الحل أسرع كان أفضل”.

شروط روسيا لبدء المحادثات مع أوكرانيا

في السياق، قال رئيس إدارة أمريكا الشمالية بوزارة الخارجية الروسية ألكسندر دارتشيف، اليوم الجمعة، إن المحادثات بشأن الضمانات الأمنية لروسيا لا يمكن أن تتم في ظل بقاء مدربين من حلف شمال الأطلسي و “مرتزقة” في أوكرانيا.

ونقلت وكالة تاس الروسية، عن دارتشيف إن المحادثات ستكون سابقة لأوانها “إلى أن يتوقف تدفق الأسلحة والتمويل لنظام فولوديمير زيلينسكي، وينسحب الجنود المرتزقة والمدربون التابعون لأمريكا وحلف شمال الأطلسي”.

هل يقع صدام بين روسيا وأمريكا؟

على صعيدٍ متصل، اعتبر السفير الروسي في الولايات المتحدة أناتولي أنتونو، الجمعة، أن خطر وقوع صدام بين الولايات المتحدة وروسيا “كبير”، بحسب ما نقلت وكالة تاس الروسية.

وأضاف أن من الصعب القول متى ستستأنف محادثات بشأن حوار استراتيجي بين الجانبين، لكنه أشار إلى أن المحادثات بشأن تبادل سجناء “فعالة” وستستمر.

وخلال الأسابيع الماضية، أكد مسؤولون روس بشكل متزايد على انفتاحهم على المحادثات بشأن أوكرانيا، لكنهم استبعدوا أن يكون زيلينسكي مهتماً بالتوصل إلى تسوية سلمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى