نشرة الأخبار اليوميةسلايد رئيسي

أهم أحداث سوريا والعالم- الأربعاء 24/06/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

إدلب تستفيق على معارك مشتعلة.. قصف مدفعي بين تركيا والنظام السوري ومُسيّرات إيرانية روسية

شهد صباح اليوم الأربعاء، مواجهات عسكرية، واشتباكات وقصف مدفعي متبادل بين قوات النظام السوري والمليشيات التابعة لها من جهة وقوات المعارضة والقوات التركية من جهة ثانية.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في إدلب، عمر العمر، إنّ تمهيداً مدفعياً بدأته قوات النظام السوري على مناطق جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.

حيث حاولت قوات النظام السوري التسلل إلى محور قرية بينين بجبل الزاوية، تحت وطأة القصف المدفعي، فيما تمكنت قوات المعارضة من التصدي لها، بعد اشتباكات عنيفة دارت بين الطرفين هناك.

وأكد مراسلنا أنّ الاشتباكات أسفرت عن سقوط ما لا يقل عن 12 قتيل من قوات النظام السوري، مقابل سقوط 4 قتلى من فرقة “الحمزة” التابعة لقوات المعارضة، وعدد من الجرحى بالطرفين.

وأشار إلى أنّ طائرات مسيرة يعتقد أنها روسية وإيرانية قامت بإلقاء قنابل عنقودية على مناطق الاشتباك، بالوقت الذي حلقت طائرات الاستطلاع والطائرات الحربية الروسية في أجواء المنطقة.

تكملة الخبر

جيش حوران الموحد.. تشكيل عسكري جديد في درعا بقيادة أحمد العودة لعدة أهداف 

جيش حوران الموحد بقيادة العودة

أعلن القيادي السابق بالمعارضة السورية، أحمد العودة، والقائد الحالي في اللواء الثامن ضمن تشكيلات الفيلق الخامس المدعوم من روسيا، عن خطة جارية لتشكيل جيش موحد في حوران.

وخلال كلمة ألقاها أحمد العودة، خلال مراسم العزاء بمقتل عدد من المقاتلين التابعين له، قبل يومين بعد تفجير استهدف حافلة تقلهم، وراح على إثره نحو 15 مقاتل بين قتيل وجريح.

قال العودة: “الدم الذي هدر هو دم أبناؤنا، والقاتل لا يختلف عن الذي يقتل أولئك الموجودين في المعتقلات”، في إشارة صريحة إلى النظام السوري.

وتوعد العودة خلال أيام قريبة الإعلان عن تشكيل عسكري جديد في درعا، يوحد كامل حوران، حسب وصفه، الأمر الذي وصفه البعض بانقلاب العودة على النظام السوري بمباركة روسية، ورآه أخرون حق مشروع وفق اتفاق التسوية الذي رعته روسيا عام 2018 في درعا وكانت ضامن له.

تكملة الخبر


التفجيرات لا تفارق عفرين.. دراجة مفخخة وسط حي سكني توقع ضحايا من المدنيين

وقع ظهر اليوم الأربعاء، انفجار دراجة نارية في مدينة عفرين، ضمن حي المحمودية، أودى بحياة شخصين من المدنيين، وتسبب في جرح 3 أشخاص تتراوح إصاباتهم بين المتوسطة والخطيرة.

وبحسب مراسلنا عمر محمد وصل الدفاع المدني إلى مكان الحادث، وتم نقل الجرحى والضحايا إلى مستشفى عفرين العسكري، حيث جرت العادة أن ينقل الجرحى إلى أقرب نقطة طبية لعلاج الحالات الطارئة، ثم إلى المستشفى العسكري الذي تشرف عليه كوادر تركية إضافةً إلى الأطباء السوريين المتواجدين فيه.

وذكر مراسلنا عمر محمد أنه لم تتبنى أي جهة مسؤوليتها عن التفجير، إلا أنّ سكان المنطقة يتهمون “خلايا غضب الزيتون” التابعة لـ ميليشيا “قسد” حيث تبنت هذه الخلايا الكثير من عمليات التفجير التي وقعت سابقاً في المدينة، إلا أنها أصبحت أكثر حذراً فيما يتعلق بالإعلان عن مسؤوليتها عندما يكون الضحايا من المدنيين، وباتوا يتبنون فقط اغتيالات عناصر من الفصائل الأخرى.

تكملة الخبر

آثار الغارات الإسرائيلية التي استهدفت البارحة مستودعات أسلحة تابعة لإيران

آثار الغارات الإسرائيلية التي استهدفت البارحة مستودعات أسلحة تابعة لإيران

آثار الغارات الإسرائيلية التي استهدفت البارحة مستودعات أسلحة تابعة لإيران آثار الغارات الإسرائيلية التي استهدفت البارحة مستودعات أسلحة تابعة لإيران[/caption]

جرحى مدنيون باشتباكات جديدة بين هيئة تحرير الشام و “فاثبتوا” غربي إدلب

تجددت الاشتباكات العنيفة، اليوم الأربعاء، في إدلب وعرب سعيد بريفها الغربي بين غرفة عمليات “فاثبتوا” التي تضم تجمعًا للفصائل الإسلامية، وهيئة تحريرالشام، ما تسبب بوقوع جرحى مدنيين.

جرحى مدنيين بالاشتباكات بين هيئة تحرير الشام و”فاثبتوا”

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، عمر العمر، إنَّ الاشتباكات تجددت بين هيئة تحرير الشام وغرفة عمليات “فاثبتوا” على الأخص في الجهة الغربية من إدلب عند منطقة عرب سعيد.

 


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

ضباط أتراك ينتشرون في أحياء العاصمة الليبية طرابلس علناً

أظهر مقطع مصوّر، اليوم الأربعاء، نشرته القوّات الموالية لحكومة الوفاق الليبية، عناصر من الجيش التركي وهم ينتشرون في شوارع وأحياء العاصمة طرابلس، للمشاركة في عملية نزع الألغام.

ضباط أتراك ينتشرون في طرابلس

ويظهر المقطع المصوّر، الذي نشرته صفحة “عملية بركان الغضب” التابعة لقوات الوفاق، جنود وضباط أتراك يرتدون على أكتافهم العلم التركي.

حيث يتجهز هؤلاء الجنود لتمشيط الأحياء السكنية التي سيطرت عليها قوّات الوفاق، بعد معارك واشتباكات عنيفة مع الجيش الليبي “قوّات حفتر”

تكملة الخبر


السجن لرئيس وزراء الجزائر الأسبق ومسؤولين من حقبة بوتفليقة.. وهذه التهم

قضت محكمة جزائرية بسجن رئيس وزراء الجزائر الأسبق أحمد أويحيى، 12 عامًا، إثر إدانته بتهم “فساد” بشأن علاقته بمصانع لتجميع السيارات.

الحكم على رئيس وزراء الجزائر الأسبق

ووفقًا لوكالة الأنباء الجزائرية، صدر الحكم عن قاضٍ في محكمة “سيدي امحمد” بالعاصمة، وهو حكم أولي قابل للطعن أمام محكمة الاستئناف في مجلس قضاء الجزائر في العاصمة.

وفي القضية ذاتها، عاقبت المحكمة وزير الصناعة الأسبق في حقبة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، عبد السلام بوشوارب، بالسجن 20 عامًا ومصادرة جميع أملاكه وأرصدته البنكية وإصدار أمر دولي بالقبض عليه، وتغريمه مليوني دينار، أي أكثر من 16 ألف دولار.

وقضت المحكمة نفسها أيضًا بسجن وزير الصناعة الأسبق يوسف يوسفي، ثلاث سنوات، مع غرامة بقيمة مليون دينار، أكثر من ثمانية آلاف دولار.

ودانت رجل الأعمال مراد عولمي، صاحب مصنع السيارات الذي أقيم بشراكة مع مجمع “فولكس فاغن” الألماني، وعاقبته بالسجن 10 سنوات.

التهم

ووجهت المحكمة للمعنيين تهم “فساد” تتعلق بـ “تبييض وتحويل أموال ناتجة عن عادات إجرامية للخارج”، و”الرشوة واستغلال النفوذ”، والضغط على الموظفين العموميين وتحريضهم من أجل الحصول على مزايا غير مستحقة.

وسُجن أويحيى في يونيو حزيران 2019، بعد أسابيع من انتفاضة شعبية أجبرت الرئيس عبد العزيز بوتفليقة على الاستقالة في 2 أبريل نيسان 2019.

تكملة الخبر

العثور على كنز أثري عمره أكثر من ألف عام في مكة المكرمة خلال عمليات بناء

العثور على كنز أثري عمره أكثر من ألف عام

 

أعلنت أمانة مكة المكرمة عن تسليم 24 قطعة أثرية إلى وزارة السياحة، تم العثور عليها أثناء القيام بالحفر

من أجل إقامة مشروع “مواقف السيارات الذكية” بجوار مقبرة المعلاة في مكة المكرمة

والتي تقع في بداية طريق الحجون على يمين المتوجه إلى الحرم المكي من جهة حي المعابدة. 

العثور على كنز أثري عمره أكثر من ألف عام في مكة المكرمة
العثور على كنز أثري عمره أكثر من ألف عام في مكة المكرمة

تسليم القطع الأثرية إلى الجهات المختصة

وتم تسليم القطع الأثرية إلى الجهات المختصة، وتم ذلك بحضور أمين العاصمة المقدسة المهندس محمد بن عبدالله القويحص، وأمين عام مجلس التنمية السياحية الدكتور هشام بن محمد مدني.

وأشار المتحدث الرسمي باسم أمانة العاصمة المقدسة المهندس رائد بن عبدالله سمرقندي

أن الآثار التي عثر عليها تضمنت على نقوش محفورة وشواهد أثرية قديمة مكتوبة بالخطوط العربية يعود تاريخ أحدها إلى العام ٦٥٥هجري.

وقال إنه تم التنسيق مع الجهات المختصة بما فيها وزارة السياحة، وجرى تسليم هذه الشواهد لهم

باعتبارهم الجهة المسؤولة عن حفظها وتقييمها وتحديد تاريخها، مؤكداً بأن العمل بمشروع المواقف الذكية مستمر

وذلك بعدما اطلعت وزارة السياحة بالتنسيق مع وكالة الخدمات بأمانة العاصمة المقدسة على الموقع لمعاينته.

تكملة الخبر


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

قاذف صواريخ مضاد للدبابات.. رفائيل الإسرائيلة تعلن عنه بالتعاون مع هذه الدولة
كشفت شركة “رفائيل” الإسرائيلة، لتطوير الوسائل القتالية، عن قاذف خاص يمكنه إطلاق عدّة صواريخ من طراز سبايك ضد الدبابات، بالتعاون مع بولندا. وبحسب ما نقلته، هيئة البثَّ الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، فإن القاذف من طراز “سبايك” وبإمكانه إطلاق عدّة صواريخ ضد الدبابات من دون الاعتماد على الأقمار الصناعية.

قاذق دبابات مطور

 وقالت إنَّ: “مدى الصواريخ التي يطلقها القاذف المطوّر يبلغ 30 كم، ولها رؤوس إلكترونية تستطيع القفل على الهدف في كل حالة جوية”. وأوضحت الهيئة أنَّ “هذا القاذف تمّ تطويره بالتعاون مع الصناعات العسكرية البولندية”. وكانت وزارة الدفاع الإسرائيلية، أعلنت عام 2003 ، عن توقيعها عقداً قيمته نحو 250 مليون دولار لإنتاج وتوريد صواريخ مضادة للدبابات لبولندا. لافتةً إلى أن هيئة “رفائيل” للأسلحة التابعة للدولة ستنتج صواريخ سبايك الموجهة تلفزيونيًا، والتي يصل مداها لنحو أربعة كيلومترات. وكان العقد يشمل شراء قرابة 2700 صاروخ تصنعها مجموعة “رفائيل” الإسرائيلية تسلم بين العامين 2004 و2013. تكملة الخبر
افتتاح مهرجان لبيع لحوم الكلاب في الصين رغماً عن كورونا.. والعالم يحذّر

افتتاح مهرجان لبيع لحوم الكلاب في الصين

كتبت صحيفة “نيويورك بوست”، يوم أمس الثلاثاء، تقريراً حول افتتاح مهرجان لحوم الكلاب الذي أقيم في الصين

رغم محاولات السلطات الحثيثة لحظره لأسباب صحية وخوفاً من توسع انتشار جائحة كورونا أكثر.

وعادة يقام هذا المهرجان في مدينة يولين الجنوبية الغربية في الصين، ويستمر لمدة 10 أيام

ويتوافد الآلاف عليه، إلا أن الإقبال عليه هذا العام كان منخفضاً بحسبما أورد التقرير.

كما نقل التقرير تحذيرات الخبراء من أن مهرجان لحوم الكلاب السنوي في المدينة يمكن أن يكون بمثابة “أرض خصبة” للأمراض ويشكل تهديداً كبيراً للصحة العامة.

وقال أخصائي السياسات في الصين في منظمة Humane Society International Human” Rights”، بيتر لي: “آمل أن تتغير يولين ليس فقط من أجل الحيوانات ولكن أيضا من أجل صحة وسلامة شعبها”.

وأضاف: “إن السماح بالتجمعات للتجارة واستهلاك لحوم الكلاب في الأسواق والمطاعم المزدحمة

باسم المهرجان يشكل خطرا كبيرا على الصحة العامة” مؤكداً بأنّ: ” لحم الكلاب هو أرض خصبة محتملة لانتشار الوباء”.

ووفقاً لإحصائيات نقلها تقرير “نيويوك بوست” فإن 64% من السكان الصينين يريدون إنهاء هذه التجارة، ولا يأكلون من تلك اللحوم.

تكملة الخبر


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى