أخبار العالم

شاهد|| مظاهرة راقصة في فرنسا.. وهتافات “نريد أن نحيا”

خرج ما يزيد عن مليون شخص في مختلف أنحاء فرنسا، مساء أمس الخميس، بمظاهرات غاضبة للاحتجاج على مشروع الرئيس إيمانويل ماكرون لإصلاح نظام التقاعد، ووثق أحد المقاطع المصورة مظاهرة راقصة تعلوها هتافات “نريد أن نحيا”.

– مظاهرة راقصة في فرنسا

في سياق إضرابات واحتجاجات واسعة شهدتها فرنسا ضد المشروع الإصلاحي، وفي مقدمته بند رفع سن التقاعد من 62 عاماً إلى 64 عاماً، تعطلت حركة النقل بالقطارات وأغلقت مدارس في باريس.

مظاهرة راقصة في فرنسا
مظاهرة راقصة في فرنسا.. وهتافات “نريد أن نحيا”

ووفقاً لإحصائيات وزارة الداخلية الفرنسية، فقد خرج مساء الخميس 1.12 مليون متظاهر في عموم البلاد، من بينهم 80 ألفاً في العاصمة باريس، فيما تحدثت نقابة “سي جي تي” (CGT) عن “أكثر من مليوني” متظاهر.

وجرت أكثر من 200 تظاهرة في باريس ومناطقها، وتمت بهدوء باستثناء بعض المواجهات في العاصمة ومدينتي ليون (شرق) ورين (غرب).

ووثق مقطع متداول غناء متظاهرون فرنسيون نسخة خاصة بهم على أنغام أغنية “سأنجو” للفنانة الأمريكية الشهيرة غلوريا غاينور، ضمن الاحتجاجات المناهضة لمشروع إصلاح نظام التقاعد.

 

 

وهتفوا “نريد أن نحيا، لا أن ننجو، أن نحيا حياة كريمة مع أطفالنا، التقاعد في سن الـ60.. عمل أفضل لفترة أقصر..نريد أن نحيا”.

وفي مستهل المسيرة بباريس، قال الأمين العام للاتحاد الديمقراطي الفرنسي للعمل، لوران بيرجيه: “إن التعبئة تجاوزت توقعاتنا”.

ومن المقرر تنظيم يوم تعبئة جديد في 31 يناير/كانون الثاني الجاري، وهو موعد توافقت حوله أكبر ثماني نقابات فرنسية خلال اجتماع لها بعد تظاهرة باريس، وفق مصادر نقابية عدة.

مظاهرة راقصة في فرنسا
مظاهرة راقصة في فرنسا

اقرأ أيضاً:

))اتحاد مساجد فرنسا يرفع دعوى قضائية ضد كاتب فرنسي بتهمة “التحريض” ضد المسلمين

)) أغنية “بسبوس عاشق بسه” ضمن فعاليات عرض لـ “Louis Vuitton” الفاخرة في باريس.. من صاحبها الأساسي؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى