اخبار العالم

إيران تقترح حلًا لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية

كشف وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، اليوم الأحد، أن بلاده قدمت اقتراحًا لحل الحرب الروسية الأوكرانية، لتنضم إلى مبادرات طرحتها عدة دول.

 

حل إيراني لانهاء الحرب الروسية الأوكرانية

 

وقال عبد اللهيان، خلال اتصال هاتفي، مع نظيره الدنماركي لارس لوكه راسموسن، إن “إيران اقترحت حلًا سياسيًا لحل هذه الأزمة”، مضيفًا: “نعتقد أن أي تسليح لأي طرف في الأزمة الروسية الأوكرانية سيؤدي إلى تصعيد التوتر وتراجع الاستقرار في المنطقة”، حسب وكالة “تسنيم” الإيرانية.

 

واتهمت دول غربية إيران مرارًا بتزويد روسيا بطائرات مسيرة مقاتلة، يقال إنها تستخدم في الأعمال القتالية في أوكرانيا.

 

إلا أن روسيا وإيران تنفيان أي اشتراك عسكري بينهما في الحرب الأوكرانية، رغم صدور العديد من التقارير الاستخباراتية التي تؤكد المعلومات.

 

وقبل شهر أقر البرلمان الأوكراني عقوبات على إيران بعد اتهامها بتزويد روسيا بالسلاح، وقال البرلمان الأوكراني على موقعه، إن “هذا القرار يوائم بين العقوبات الأوكرانية وما يقوم به مجمل العالم المتحضر على طريق العزل الكامل لإيران”، بحسب تعبيره.

 

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد قدم في 28 مايو، إلى البرلمان الأوكراني مشروع قرار للموافقة على قرار المجلس القومي للأمن والدفاع، الذي بموجبه ستفرض كييف عقوبات على إيران لمدة 50 عاماً. كما ينص القرار على فرض حظر كامل على العمليات التجارية مع إيران.

 

إيران تقترح حلًا لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية
إيران تقترح حلًا لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى