أخبار العالم

أردوغان يكشف عن خطوة في الناتو “تصدم” السويد

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين عن خطوة في الناتو بصدد أن تتخذها أنقرة، مشيراً إلى أنها فد تكون “صادمة” للسويد، بعد توتر العلاقات على إثر سماح السُلطات السويدية بحرق نسخة من المصحف أمام سفارة تركيا في ستوكهولم.

 

خطوة في الناتو تصدم السويد 

 

وفي تصريحات لأردوغان نقلتها وكالة الأناضول التركية الرسمية، ألمح إلى إمكانية موافقة تركيا على دخول فنلندا لحلف شمال الأطلسي “الناتو” بدون السويد.

 

وقال أردوغان: “سنبعث برسالة إلى فنلندا ستتسبب في صدمة في السويد”، في إشارة “مبطنة” لموافقة أنقرة على عضوية فنلندا ورفض السويد.

 

وفي وقت سابق، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن السويد يجب ألا تنتظر تركيا بعد الآن لدعم طلبها إلى حلف الناتو بعد الإجراءات الفاضحة في ستوكهولم.

 

وأضاف أردوغان بعد اجتماع مجلس الوزراء التركي قبل أيام: “هذه الأعمال القذرة في السويد، وحتى بالقرب من بعثتنا الدبلوماسية، تعتبر إهانة للمسلمين، وبشكل عام لجميع الناس، جميع الحقوق والحريات”.

 

وتابع أردوغان: “أنت تواصل دعم الإرهابيين وتنتظر الدعم للانضمام إلى الناتو.. على السويد ألا تنتظر منا أكثر من هذا الدعم”.

 

كما أرجأت تركيا إلى أجل غير مسمى محادثات كانت مزمعة مع السويد وفنلندا حول طلب العضوية، بعد حادثة حرق القرآن أمام السفارة التركية في ستوكهولم.

 

وذكرت تقارير صحافية نقلاً عن مصادر دبلوماسية أن المحادثات كان من المقرر إجراؤها مطلع فبراير، إلا أنها أجلت لأجل غير مسمى.

 

عوائق متعددة بالملف 

 

وكانت السويد وفنلندا قد تقدمتا العام الماضي بطلبين للانضمام إلى الحلف بعد أن أحجمتا عن ذلك في السابق لعدم إغضاب روسيا، إلا أنّ الطلب جاء بعد تزايد الشعور بخطر التوسع الروسي على إثر الحرب الأوكرانية.

 

إلا أنّ طلب الدولتين اصطدم بمطالب تركية منهما مقابل إعطاء الموافقة، حيث يشترط ميثاق حلف شمال الأطلسي الناتو أن يوافق جميع الدول الأعضاء على أي عضوية جديدة.

 

وطالبت تركيا من فنلندا والسويد بداية تسليم قادة من المجموعات الكردية المعارضة ووقف دعم تلك الجماعات، وأبرزها حزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه أنقرة “إرهابياً”.

 

توترات مع السويد 

 

وقبل يومين تذرع وزير خارجية السويد توبياس بيلستروم بـ”حرية التعبير” بخصوص السماح بحرق نسخة من القرآن الكريم أمام السفارة التركية في ستوكهولم.

 

ولفت بيلستروم إلى إبرام السويد وفنلندا مذكرة ثلاثية مع تركيا بشأن عملية انضمامهما إلى حلف شمال الأطلسي “ناتو”، معتبراً أن حادثة إحراق القرآن لا يجب أن تؤثر عليها.

بالودان أثناء حرق نسخة من القرآن
بالودان أثناء حرق نسخة من القرآن – أردوغان يكشف عن خطوة في الناتو تصدم السويد 

وقال إن هناك شروطاً والتزامات واضحة في المذكرة، وإن السويد ستفي بها، على حد قوله.

 

وقبل أن يقدم السياسي اليميني المتطرف راسموس بالودان على إحراق القرآن أمام سفارة تركيا احتجاجاً على إعاقة تركيا انضمام السويد وفنلندا للناتو، كانت العلاقات تميل التوتر بين البلدين.

اقرأ أيضاً || بعد أن أحرق القرآن الكريم.. بالودان يوجّه إنذاراً لـ أردوغان ويخيّره بين أمرين

ووصف زعيم اليمين المتطرف، جيمي أوكيسون، الداعم للحكومة في السويد أردوغان بأنه “ديكتاتور إسلامي” على خلفية جمود المفاوضات مع أنقرة بشأن انضمام ستوكهولم إلى حلف شمال الأطلسي. 

 

وخلال الأسبوع الأخير من الشهر الجاري استدعت وزارة الخارجية التركية السفير السويدي مرتين للاحتجاج على الاستفزازات الأخيرة ضدها، مما زاد حدة التوتر القائم بين البلدين.

 

ويأتي إعلان أردوغان حول خطوة في الناتو تؤثر على طلب عضوية السويد، بعد أيام من حديث فنلندا عن بدء التفكير المنفرد بعيداً عن السويد بشأن ملف انضمامها للحلف.

 

اقرأ أيضاً || هل يحق لأردوغان ولاية رئاسية ثالثة؟.. المعارضة التركية تثير جدلاً بمادة دستورية

 

أردوغان يكشف عن خطوة في الناتو "تصدم" السويد
أردوغان يكشف عن خطوة في الناتو “تصدم” السويد- خطوة في الناتو تصدم السويد 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى