أخبار العالم

الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران قدمت ضمانات قوية للمشاركة قريباً في المناقشات التقنية

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم السبت، في بيان إنَّ “إيران قدمت ضمانات رفيعة المستوى للتعاون لحل قضايا الضمانات”، فيما أعلنت طهران “تقليص التزاماتها النووية بسبب عدم التزام أطراف الخطة بتعهداتها”.

بيان الوكالة الدولية للطاقة الذرية

وأضاف البيان: “مدير الوكالة غروسي يرحب بسماح إيران بإجراءات تحقق من أنشطتها”، متابعاً “إيران قدمت ضمانات قوية للمشاركة قريباً في المناقشات التقنية”، وفق ما أوردته وكالة رويترز.

وأردف: “طهران مستعدة لتقديم مزيد من المعلومات ولحل قضايا الضمانات”.

إلى ذلك، قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقـة الذرية رافائيل غروسي: “أعتقد أنه بإمكاننا البدء بوضع معايير صلبة لتنفيذ البيان في القريب العاجل. اتفقنا على أن يسمح لنا بالوصول إلى المعلومات والأماكن”.

وزاد: ” هناك تحسن ملحوظ في الحوار مع الجانب الإيراني”، مشيراً إلى أن بعض أجهزة المراقبة في إيران سيجري تشغيلها قريباً.

ومضى في القول: “سيكون هناك زيادة في التفتيش بنسبة 50% لمفاعل فوردو”، مضيفاً “أجهزة المراقبة للأنشطة النووية سيعاد وضعها في عدد من الأماكن”.

طهران تقرر تقليص التزاماتها النووية

وفي وقتٍ سابق من اليوم، أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، أن بلاده قررت تقليص التزاماتها النوویة، وفقاً لخطة العمل الشاملة (الاتفاق النووي مع الغرب) بسبب عدم التزام أطراف الخطة بتعهداتها.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع غروسي في طهران، قال إسلامي إن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يشير إلى أن بلاده لم تقم بتخصيب اليورانيوم بنسبة 84 في المائة، كما زعمت بعض التقارير.

وأشار إلى أن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يلفت إلى “كشف جسيمات يورانيوم مخصب بنسبة 84% وليس تخصيب اليورانيوم بنسبة 84%”، مضيفاً أن زیارة غروسي الأخيرة مؤشر على التواصل “المهني وعلاقات العمل بين الوکالة الدولية للطاقـة الذرية ونظيرتها الوكالة الإيرانية”.

من جانبه، دعا الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الوكالة الدولية للطاقـة الذرية إلى التعامل بـ”مهنية” في ملف إيران النووي، وعدم التأثر بقوى سياسية تسعى لأهداف خاصة “كأمريكا وإسرائيل اللتان تستغلان ملفنا النووي كذريعة لممارسة الضغوط على شعبنا وبلادنا”.

الوكالة الدولية للطاقة الذرية
الوكالة الدوليـة للطاقة الذرية: إيران قدمت ضمانات قوية للمشاركة قريباً في المناقشات التقنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى