اخبار العالم

صحيفة عبرية: 4 دول عربية وإسلامية ستوقع اتفاق سلام قريب مع إسرائيل

كشفت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، اليوم الثلاثاء، أنّ إسرائيل تجري مفاوضات مع أربع دول عربية وإسلامية لضمها لاتفاقات التطبيع المعروفة باسم “اتفاقيات أبراهام”.

 

دول عربية وإسلامية تتفاوض مع إسرائيل 

 

وقالت الصحيفة، في تقرير موسع لها، إنّ المفاوضات من أجل التطبيع تجري مع كل من موريتانيا، والصومال، وإندونيسيا، والنيجر.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنّ هذه التطورات تأتي، في الوقت الذي تراجعت فيه “حرارة” المساعي لضمّ السعودية إلى هذه الاتفاقات “بفعل الأزمة في العلاقات بين السعودية والولايات المتحدة”.

 

ولفتت الصحيفة إلى أنّ وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، يعمل على هذا الملف، وأنّ رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ومسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى من بينهم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، والوسيط في المحادثات مع لبنان، عاموس هوكشتاين، ينشطون فيه. 

 

دول أوروبية على خط التفاوض 

 

ووفقاً للصحيفة، طالب كوهين خلال زيارته لألمانيا ولقائه وزيرة خارجيتها أنالينا بيربوك بأن تساعد برلين في إحراز تقدم في المفاوضات مع موريتانيا والنيجر.

 

ولفتت الصحيفة إلى أنّ الالتفات للصومال جاء بفعل إشارات صدرت عن الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود بالذات، وأنّ إسرائيل تملك مصلحة في مثل هذه العلاقات بفعل الموقع الجغرافي للصومال.

 

أما إندونيسيا، أكبر الدول الإسلامية، فقد سبق وأن نشرت الصحيفة تقارير في الماضي عن احتمال إقامتها علاقات رسمية مع إسرائيل، وهي التي ترتبط معها، بحسب الصحيفة، بعلاقات اقتصادية وتجارية وسياحية غير مباشرة.

صحيفة عبرية: 4 دول عربية وإسلامية ستوقع اتفاق سلام قريب مع إسرائيل
صحيفة عبرية: 4 دول عربية وإسلامية ستوقع اتفاق سلام قريب مع إسرائيل

 

اقرأ أيضاً إسرائيل تحذّر سكان منطقة جنوب سوريا.. وتكشف نقطة “استراتيجية” لحزب الله 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى