أخبار العالم

بعد إصدار مذكرة اعتقال بحقه.. بوتين في زيارة “مفاجئة” للقرم (فيديو)

بعد يومٍ واحد من إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق بوتين، وبينما تستمر الحرب الروسية الأوكرانية دون وجود بوادر حل في ظل محاولة كييف استعادة شبه جزيرة القرم وجعلها شرطاً للتفاوض مع موسكو التي تعدها جزءاً من أراضيها، وصل زعيم الكرملين، اليوم السبت، إلى القرم في زيارةٍ غير معلنة، حسبما أعلن التلفزيون الروسي العام.

بوتين في شبه جزيرة القرم

وفي زيارة وصفها التلفزيون الروسي بـ”المفاجئة” إلى سيفاستوبول، الميناء الرئيسي لأسطول البحر الأسود الروسي في شبه جزيرة القرم، زار بوتيـن مدرسة للفنون بصحبة الحاكم المحلي ميخائيل رازوجاييف.

 

ونقلت وسائل إعلام روسية عن رازوجاييف: “يعرف رئيسنا فلاديمير فلاديميروفيتش بوتيـن كيف يصنع مفاجأة، بالمعنى الجيد للكلمة”.

وأوضح أنه كان من المقرر افتتاح مدرسة فنون للأطفال بمشاركة الرئيس الروسي عبر الفيديو، بمناسبة الذكرى التاسعة لضم روسيا شبه جزيرة القرم في عام 2014.

وأضاف: “لكن فلاديمير فلاديميروفيتش جاء شخصياً وقاد سيارته بنفسه، لأنه في يوم تاريخي مثل اليوم يكون دائماً إلى جانب سيفاستوبول وشعبها”.

يذكر أن آخر زيارة قام بها الرئيس الروسي إلى القرم كانت في عام 2020.

وتقول موسكو إنها ضمت شبه جزيرة القرم إلى أراضيها “بناءً على استفتاء شارك فيه السكان وأيدوا الانضمام إليها في مارس/أذار 2014″، ولكن كييف ودول الغرب رفضت الاعتراف بهذا الاستفتاء معتبرة أنه كان “باطلاً”.

وتأتي زيارة الرئيس الروسي بعد يومٍ واحد من إصدار المحكمة الجنائية الدولية، مذكرات توقيف بحق بوتيـن والسيناتور الروسية ماريا ألكسييفنا لفوفا بيلوفا.

ودأبت موسكو على نفي الاتهامات بأن قواتها ارتكبت فظائع خلال حربها المستمرة منذ أكثر من عام.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، على قناتها على تلغرام: “قرارات المحكمة الجنائية الدولية لا قيمة لها بالنسبة لبلدنا، حتى من الناحية القانونية”.

وأضافت: “روسيا ليست طرفاً في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، وليس عليها أي التزامات بموجبه”.

من جانبها، أشادت أوكرانيا بالمحكمة الجنائية الدولية لإصدارها المذكرة.

يشار إلى أنه منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير/شباط العام الماضي، سافر زعيم الكرملين إلى 8 دول، 7 منها يعتبرها “دول الخارج القريب” لروسيا، وكانت ضمن الاتحاد السوفيتي السابق الذي انهار عام 1991.

اقرأ أيضاً: المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرة توقيف بحق بوتين ومسؤولة روسية.. وموسكو ترد

بوتين
بعد إصدار مذكرة اعتقال بحقه.. بوتين في زيارة “مفاجئة” للقرم (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى