الشأن السوري

روسيا تكشف موعد الاجتماع الرباعي بشأن سوريا في موسكو

كشف نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الإثنين، عن موعد عقد الاجتماع الرباعي بشأن سوريا في موسكو بعد تأجيله الشهر الجاري لأسباب “فنّية”.

 

موعد الاجتماع الرباعي بشأن سوريا 

 

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن بوغدانوف قوله: إن المشاورات الرباعية على مستوى نواب وزراء خارجية روسيا الاتحادية وسوريا وتركيا وإيران قد تجرى في موسكو في أوائل أبريل/ نيسان المقبل.

 

وأضاف رداً على سؤال بشأن احتمال عقد مشاورات رباعية على مستوى نواب وزراء الخارجية في صيغة روسيا وتركيا وسوريا وإيران: “نحن نستعد. قريباً”.

 

وبحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، في اتصال هاتفي أجرياه السبت الماضي، الوضع في سوريا، وتم التأكيد على أهمية استمرار بحث تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق.

 

وكان من المقرر عقد الاجتماع الرباعي الذي ستنضم إليه إيران منتصف شهر مارس الجاري، بينما ذكر وزير الخارجية التركي في وقت سابق، بأن الجانب الروسي اقترح تأجيل اجتماع وفود تركيا وروسيا وإيران وسوريا في موسكو، ووافقت أنقرة على الاقتراح.

 

بحث شروط الحكومة السورية 

 

وأمس نقلت صحيفة “الوطن” الموالية للنظام السوري، عن ما وصفته بمصدر دبلوماسي غربي، قوله إن المشاورات بشأن انعقاد اجتماع نواب وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران وسوريا متواصلة، مشيرةً إلى أن هناك تقارباً حيال عدد من النقاط التي منعت حصول الاجتماع حتى الآن.

 

وذكرت أنّ “الضمانات” التي أصر عليها الحكومة السورية بشأن الانسحاب التركي من الأراضي السورية “ما زالت على الطاولة، وستشكل أرضية للانطلاق إلى أي مباحثات بين الجانبين”، مشيرةً إلى ما سرّبته بعض وسائل الإعلام الروسية عن استعداد تركيا لسحب قواتها من سوريا، حيث ذكرت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” أن تركيا مستعدة لمراجعة شكل وجود قواتها في سوريا، من أجل تحفيز المفاوضات مع دمشق.

 

وخلال مقابلة تلفزيونية أُجريت السبت، أوضح المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين، أن الاجتماع الرباعي بشأن سوريا على مستوى نواب وزراء الخارجية للأطراف الأربعة سوف يعقد، وأن التفاصيل الإضافية حول تطورات هذا المسار ستظهر قريباً.

روسيا تكشف موعد الاجتماع الرباعي بشأن سوريا في موسكو
روسيا تكشف موعد الاجتماع الرباعي بشأن سوريا في موسكو

اقرأ أيضاً أمريكا تكشف موقفها من تطبيع العلاقات مع سوريا وتطلب من شركاءها أمراً 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى