أخبار العالم

بوتين يعلن عن عقيدة السياسة الخارجية الجديدة لبلاده.. ماذا تتضمن بنودها؟

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، إنه وقع مرسوماً جديداً يعتمد النسخة المحدثة من عقيدة السياسة الخارجية الروسية، التي تناولت إمكانية اندلاع حرب عالمية.

 

عقيدة السياسة الخارجية الروسية الجديدة 

 

ونقلت وسائل إعلام عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله: نقوم بإنشاء نظام عالمي جديد سيكون أساساً لجميع العلاقات الدولية

 

وأضاف: استخدام القوات المسلحة ضد من ينفذ هجمات علينا سيكون ضمن التعديلات على عقيدة السياسة الخارجية، ولدينا فرص لتطوير العلاقات الاستراتيجية مع الصين والهند وآسيا والعالم الإسلامي وأمريكا اللاتينية. 

 

وأوضح الوزير الروسي أن روسيا تنظر في إمكانية اتخاذ إجراءات متناسبة مع أعمال الدول غير الصديقة ضمن تعديلات عقيدة السياسة الخارجية. 

 

وحسب ما نقلت وسائل إعلام عن عقيدة السياسة الخارجية الروسية المعدّلة اعتبارها أن مخاطر الصدام تتنامى بين الدول الكبرى بما فيها الدول النووية. 

 

وجاء فيها “نسعى لعدم خلق ظروف تؤدي إلى استخدام أسلحة نووية أو أسلحة دمار شامل، إلا أنّ احتمال الانتقال إلى حرب كبرى يزداد”. 

 

وأوضحت أن موسكو مهتمة بضمان التوازن الاستراتيجي والتعايش السلمي مع الولايات المتحدة.

 

تعاون مع دول مجاورة 

 

والعام الفائت أقرّت روسيا عقيدة خارجية جديدة تقوم على مفهوم أطلق عليه” العالم الروسي”، ويشير هذا المصطلح إلى تصور استخدمه المحافظون الروس، لتبرير التدخل في الخارج دعما للمتحدثين باللغة الروسية.

 

وتنص السياسة الجديدة على أنه يتعين على روسيا زيادة التعاون مع الدول السلافية والصين والهند، بجانب تقوية علاقاتها مع الشرق الأوسط وأميركا اللاتينية وإفريقيا.

 

وواصلت موسكو اعتبار دول الاتحاد السوفيتي السابق، من البلطيق إلى آسيا الوسطى، على أنه مجال نفوذها الشرعي، وهي فكرة قاومتها بشدة العديد من تلك الدول وكذلك الغرب.

 

بوتين يعلن عن عقيدة السياسة الخارجية الجديدة لبلاده.. ماذا تتضمن بنودها؟
بوتين يعلن عن عقيدة السياسة الخارجية الجديدة لبلاده.. ماذا تتضمن بنودها؟

اقرأ أيضاً روسيا تكشف السبيل الوحيد لتحقيق أهدافها في أوكرانيا.. وبيلاروسيا تحذر من حرب نووية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى