أخبار العالم

صور الأقمار الصناعية تكشف عن تحرك نووي “كبير” في كوريا الشمالية بعد أوامر زعيم البلاد

كشفت صور الأقمار الصناعية ما قيل إنه تحرك نووي كبير في كوريا الشمالية، يأتي تزامناً مع اشتعال التهديدات بين بيونغ يانغ والدول الغربية مؤخراً، لاسيما الولايات المتحدة الأمريكية وحليفتها كوريا الجنوبية.

 

تحرك نووي في كوريا الشمالية 

 

وقال مركز أبحاث 38 North الأمريكي المتخصص في شؤون كوريا الشمالية: “تشير صور الأقمار الصناعية التجارية الأخيرة لمركز يونغبيون للبحوث العلمية النووية في كوريا الشمالية إلى مستوى عالٍ من النشاط ووجود تحرك نووي”.

 

وأوضح التقرير أن هناك مستوى عالٍ من النشاط في الموقع النووي الرئيسي لكوريا الشمالية.

 

وأشار إلى أن المفاعل يواصل العمل بقوة 5 ميغاواط، وبدأ تشييد مبنى دعم إضافي حول المفاعل التجريبي للماء الخفيف (ELWR).

 

وأضاف أنه بدأت أعمال بناء جديدة حول منطقة مصنع تخصيب اليورانيوم (UEP)، والتي من المحتمل أن تهدف إلى توسيع قدرات تخصيب اليورانيوم.

 

وتابع: “يبدو أن هذه التطورات تعكس التوجيه الأخير لـ (زعيم كوريا الشمالية) كيم جونغ أون لزيادة إنتاج البلاد من المواد الانشطارية لتوسيع ترسانتها من الأسلحة النووية”.

 

ولفت التقرير إلى أن صور الأقمار الصناعية الصادرة في 17 آذار/مارس الجاري كشفت عن أساسات مبنى جديد مساحته حوالي 42 متراً في 15 متراً.

 

وكشف التقرير أن المؤسسة بها ما يقرب من 20 غرفة في الطابق الأساسي. نظرًا لموقعه، مشيراً إلى أنه من المحتمل أن يخدم هذا المبنى وظيفة إدارية، مثل استيعاب الموظفين الإضافيين اللازمين لتشغيل المفاعل أو توفير مساحات للبحث والهندسة.

IMG ٢٠٢٣٠٤٠٢ ٠٩٢٣٤٣

ليست المرّة الأولى 

 

وبحسب المركز الأمريكي، فإن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف تصريف المياه حول المفاعل النووي، ولكنها تشير إلى حدوث بعض الأنشطة داخله.

 

وقبل أيام ظهر الزعيم الكوري الشمالي ليشرف على مشروع التسلح النووي للبلاد، ودعا إلى زيادة إنتاج المواد النووية المستخدمة في صنع الأسلحة من أجل تعزيز ترسانتها النووية.

 

وقال كيم جونغ أون: “يجب أن نكون على أتم الاستعداد لاستخدام الأسلحة النووية في أي وقت وفي أي مكان، وهو الأمر الذي سيقودنا لتفادي استخدام الأسلحة النووية إلى الأبد”، وفقاً لوكالة “يونهاب”.

 

يشار إلى أن كوريا الشمالية كانت قد كثفت تجاربها الصاروخية ولوّحت بالنووي في الآونة الأخيرة، مؤكدة أن ذلك يأتي في إطار احتجاجها على التدريبات العسكرية الموسعة بين سيئول وواشنطن، والتي تعتبرها تدريبات على الغزو.

صور الأقمار الصناعية تكشف عن تحرك نووي "كبير" في كوريا الشمالية بعد أوامر زعيم البلاد
صور الأقمار الصناعية تكشف عن تحرك نووي “كبير” في كوريا الشمالية بعد أوامر زعيم البلاد

اقرأ أيضاً شقيقة زعيم كوريا الشمالية تدخل على خط الحرب الروسية الأوكرانية وتوجه رسالة “قوية” لزيلينسكي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى