اخبار العالم

بوتين يكشف عن أزمة “عميقة” مع أمريكا وعلاقة موسكو بـ 3 دول عربية

ألقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، كلمة أمام عددٍ من السفراء الأجانب بعد اعتماد أوراقهم، تطرق خلالها إلى قضايا عديدة أبرزت ملامح السياسية الخارجية الروسية.

 

بوتين أمام السفراء الأجانب 

 

ونقلت وسائل إعلام روسية عن بوتين قوله: روسيا منفتحة على جميع الدول بلا استثناء، ومدخل روسيا هو المساواة ما بين الجميع ونسعى لتحقيق المصالح الوطنية ونلتزم بالقواعد الدبلوماسية.

 

وأضاف: روسيا ستمضي في مسارها لتشكيل عالم متعدد القطبية. وجود 17 ممثلاً دبلوماسياً يؤكد انفتاح روسيا على العالم وقدرتها على الحفاظ على علاقات متوازنة.

 

وأشار الرئيس الروسي إلى أنه يتمنى من السفير الدنماركي أن تسمح بلاده بالقيام بتحقيق دولي شفاف للوقوف على أسباب تفجير “السيل الشمالي”.

 

وشدد على أن القطب الشمالي هي أحد القضايا التي يتمنى أن يتم حلها مع النرويج حيث تمر علاقة الدولتين بمشكلات، حسب وصفه.

 

وعن سوريا أكد بوتين أنها بمثابة “صديق مقرب” من روسيا، مضيفاً: ساعدناها في القضاء على الإرهاب الدولي وسنستمر في مساعدتها في التغلب على تداعيات الزلزال المدمر، وسنستمر في دعم البلاد لتسوية الأزمة السورية.

 

بينما تطرق إلى العلاقات مع المكسيك مشيراً إلى أنها تمتد لـ130 عاماً، وتستند إلى المدخل المتوازن للمكسيك فيما يتعلق بالقضايا الدولية. مضيفاً: نهدف إلى رفع مستوى التعاون، لا سيما وقد ارتفع مستوى التبادل التجاري إلى 4 مليارات دولار.

 

أزمة في العلاقة مع أمريكا 

 

إلا أنّ الرئيس الروسي أشار إلى أن علاقة روسيا بالولايات المتحدة تعيش أزمة عميقة.

 

وتوجه بوتين مخاطباً السفيرة الأمريكية الجديدة: أعرف أنكم قد لا تتفقون مع رأيي، ولكن استخدام الولايات المتحدة للثورات الملونة ودعم الانقلاب في كييف عام 2014 هو السبب فيما يحدث اليوم، والسبب في تدهور العلاقات الروسية الأمريكية.

 

أما عن العراق فقال: هناك العديد من المشروعات المشتركة في عدد من القطاعات مع جمهورية العراق، والعلاقات التجارية بين البلدين تتطور بنحو مستدام، فيما تتنوع البضائع التي يتم تبادلها بين البلدين، ونحن ضد أي تدخل في الشؤون الداخلية للبلاد.

 

وكشف عن الإعداد لقمة إفريقيا في بطرسبورغ على نحو جاد، مؤكداً أنه سيكون سعيداً لرؤية جميع رؤساء الدول الإفريقية وكذلك المنظمات الإقليمية في القمة.

 

وتابع متوجهاً للسفراء: بصرف النظر عما يدور في العالم، أود أن أتمنى لكم التوفيق في مهمتكم، وأن يكون عملكم في روسيا مثمراً.

بوتين يكشف عن أزمة "عميقة" مع أمريكا وعلاقة موسكو بـ 3 دول عربية
بوتين يكشف عن أزمة “عميقة” مع أمريكا وعلاقة موسكو بـ 3 دول عربية

اقرأ أيضاً تشمل الحديث عن “الحرب النووية وإنشاء نظام عالمي”.. بوتين يعلن عقيدة السياسة الخارجية الجديدة لبلاده

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى