الفيديو

زعيم البوذيين التبتيين يعتذر بعد فيديو “غير أخلاقي” مع طفل (فيديو)

بعد أن ظهر زعيم البوذيين التبتيين، في فيديو “غير أخلاقي”، اجتاح مواقع التواصل الاجتماعي وسط انتقادات لاذعة، أصدر مكتبه اليوم الإثنين بياناً يوضح ملابسات الحادثة.

 

زعيم البوذيين التبتيين يعتذر 

 

وأعلن القائد الأعلى للبوذيين التبتيين، الدالاي لاما، اعتذاره رسمياً بعد انتشار فيديو أظهره وهو يطلب من طفل أن يقبله على الشفاه وأن “يمتص لسانه” في مناسبة شمالي الهند.

 

وفي بيان قال مكتب الدالاي لاما إنه “يرغب في الاعتذار للصبي وعائلته، وكذلك العديد من أصدقائه في جميع أنحاء العالم، عن الأذى الذي ربما تسببت به كلماته”، مضيفًا أنه “يأسف” على وقوع تلك الحادثة.

 

وجاء في البيان: “غالبًا ما يمازح قداسته الأشخاص الذين يقابلهم بطريقة بريئة ومرحة، حتى في الأماكن العامة وأمام الكاميرات”.

 

ويأتي اعتذاره بعد ساعات من انتشار مقطع فيديو للحوار الذي دار خلال حدث في فبراير/شباط مما أثار غضبًا على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

فيديو مثير للجدل 

 

في الفيديو، يمكن رؤية الصبي الصغير وهو يقترب من الدالاي لاما ويسأل: “هل يمكنني أن أحضنك؟”، دعا الزعيم الروحي البالغ من العمر 87 عامًا الصبي على خشبة المسرح وأشار إلى خده وقال: “هنا أولاً”، ما دفع الصبي إلى عناقه وتقبيله.

 

ثم يشير الدالاي لاما إلى شفتيه، ويقول: “ثم أفكر أخيرًا هنا أيضًا”. ثم يسحب ذقن الصبي ويقبله في فمه، ثم قال له الدالاي لاما: “امتص لساني”.

 

وذكرت وسائل إعلام أن الحادثة وقعت خلال حفل لمؤسسة M3M، الذراع الخيرية لشركة العقارات الهندية M3M Group، ومقرها دارامشالا، الهند، حيث يعيش الدالاي لاما في المنفى الدائم.

 

وعلى إثر تلك الحادثة نقلت شبكة CNN الأمريكية عن جماعة حقوق الطفل، حق، مركز حقوق الطفل، ومقرها دلهي، بياناً قالت فيه: إنها تدين “جميع أشكال الاعتداء على الأطفال”.

 

وتابع البيان: “تشير بعض الأخبار إلى الثقافة التبتية حول إظهار اللسان، لكن هذا الفيديو بالتأكيد لا يتعلق بأي تعبير ثقافي، وحتى لو كان كذلك، فإن مثل هذه التعبيرات الثقافية غير مقبولة”.

وأضاف البيان: “العالم يتطلع إلى الزعماء الدينيين ليأخذوا موقفًا ويقودوا ضد استغلال الأطفال وإساءة معاملتهم من خلال أفعالهم وأقوالهم، عدم ملاءمة الفيديو يتطلب تفكيرًا أوثق وتصحيحًا للمسار على عدة جبهات غير الفيديو فقط”.

 

ويحظى زعيم البوذيين التبتيين الدالاي لاما باحترام واسع. وهو يعيش في الهند منذ 1959 بعد أن قاد انتفاضة فاشلة على السلطات في الصين، ويعتبر إخراج اللسان طريقة للتحية في التبت. لكن العديد من الأشخاص عبروا عن استيائهم بعد تداول الفيديو بكثرة.

 

زعيم البوذيين التبتيين يعتذر بعد فيديو "غير أخلاقي" مع طفل (فيديو)
زعيم البوذيين التبتيين يعتذر بعد فيديو “غير أخلاقي” مع طفل (فيديو)

اقرأ أيضاً باكستان: توقيف 120 شخصاً بعد قتل سريلانكي بوذي اتُهم بالسخرية من الإسلام (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى